ـ[أبو جهاد]ــــــــ[06 - Oct-2008, مساء 09:31]ـ
تفضل هنا:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=13722
وخذ لفة من هنا:
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=20598
وفقك الله وزادك علما
ـ[أمجد الفلسطيني]ــــــــ[06 - Oct-2008, مساء 09:41]ـ
أعزك الله بالعلم
إذا كنت في بداية الطلب فعليك أولا أن تقرأ عن هذا العلم وآدابه (حلية طالب العلم لبكر أبو زيد) مثلا
ثم تتدرج في الطلب
فتقدم بعض العلوم على بعض وبعض الكتب على بعض
فتبدأ بعلم العقيدة فتحفظ فيها متن الأصول الثلاثة ثم القواعد الأربع ثم كتاب التوحيد وكلها لابن عبد الوهاب وتقرأ شروح هذه المتون كشرح العثيمين عليها ثم تحفظ الواسطية ثم الطحاوية وتقرأ شرحا لكل منهما كشرح العثيمين على الواسطية شرح آل الشيخ على الطجاوية مثلا
ثم تقرأ ما تشاء في علم العقيدة وكل هذا باستشارة ومتابعة شيخ لك
وقبل ذلك إن لم تكن كبيرا في السن فقدم حفظ القرآن وإلا فاجمع بينهما
وفي التفسير تحفظ صحيفة علي بن أبي طلحة عن ابن عباس وتقرأ في أحد التفاسير الميسرة ثم تنطلق فتقرأ تفسير السعدي وابن كثير ولك أن تحفظ نفسير عبد الرزاق
وفي علوم القرآن تحفظ منظومة الزمزمي وتقرأ شرحا عليها
وفي التجويد تحفظتحفة الأطفال ثم الجزرية وتقرأ على من يصحح لك التلاوة
وفي الحديث تحفظ الأربعين ثم العمدة ثم البلوغ ثم الطتب الستة وتبدأ بالبخاري
وفي علومه تبدأ بالنخبة لابن حجر ثم الموقظة للذهبي ...
وفي الفقه تحفظ متنا على أحد المذاهب الأربعة، منهاج النووي الشافعي أو مختصر خليل المالكي أو كنز النسفي الحنفي أو زاد الحجاوي الحنبلي
وفي أصوله تبدأ بالورقات للجويني أو نظمها للعمريطي ثم جمع الجوامع لابن السبكي
وفي النحو تبدأ بالآجرومية ثم الملحة للحريري ثم الألفية
وهناك علوم أخرى
وهناك طرق أخرى في الطلب غير ما ذكر والكل موصل للمطلوب
ـ[ابو عبد الحكم]ــــــــ[07 - Oct-2008, صباحاً 12:38]ـ
السلام عليكم
لماذا ياشيخ امجد تشترط الحفظ في كل العلوم؟؟
بارك الله فيك وزادك علما
ـ[النايب الطالب]ــــــــ[07 - Oct-2008, صباحاً 02:05]ـ
جزاكم الله خيرا وجعلنا وإياكم من المتعاونين على البر والتقوى
ـ[أمجد الفلسطيني]ــــــــ[07 - Oct-2008, صباحاً 11:07]ـ
بارك الله فيكم
العلم حفظ وفهم لابد من الاثنين فهما كالجناحين للطائر
ومرادي حفظ المتون لا الشروح
فإذا لم يستطع الطالب أن يحفظ المتن لكبر سنه وضعف حافظته فليكرره اكثر من مرة حتى يستظهر ما فيه بحيث إذا سئل عن مسألة فيه تذكر موطنها وكلام الماتن فيها وإن لم يتذكر لفظ الماتن كالحافظ
هذا ما ما رأيت أهل العلم يقررونه والله أعلم
ـ[سيف المعالى]ــــــــ[08 - Oct-2008, صباحاً 07:39]ـ
بارك الله فيكم جميعا
ـ[الورقات]ــــــــ[07 - صلى الله عليه وسلمpr-2009, مساء 03:17]ـ
أخي الكريم بارك الله فيك
لابد من الدرج في العلم وقد قيل " من رام العلم جمله ذهب عنه جمله "،
فتح الباري يأتي في المرحلة الاخيرة، فهو للمنتهين، فلابد من التدرج، وقد قسم العلماء طلاب العلم إلى ثلاث مستويات: مبتدأين ومتوسطين ومنتهين،
فإن كان الكلام على الحديث (من حيث متون الأحاديث، أي لا المصطلح) فأول ما يبدأ به طالب العلم هو:
1 - الأربعين النووية مع تتمتها لابن رجب، فيحفظها ويقرأ شروحها، ومن أحسنها وأجمعها جامع العلوم والحكم ولكن اجعله بعد قرائتك لشروح آخرى قبله، كالشرح المنسوب لابن دقيق العيد (وفي النسبة إليه شك)، وشرح النووي، وشرح الشيخ العباد وشرح الشيخ فيصل ال مبارك وبن عثيمين رحمهم الله، وغير هذا من الشروح كثير.
2 - ثم بعده يأتي عمدة الأحكام للمقدسي، فاحفظ ما استطعت منه، واقرأ شروحه، والتي من أحسنها وأخصرها شرح الشيخ البسام رحمه الله.
3 - ثم بعده يأتي بلوغ المرام وشروحه كثير معروفه
4 - ثم بعد بعد ذلك إن اردت، ترتقي للكتب المسنده، أمهات الحديث، كالصحيحين والسنن، فعند ذلك اذا اردت قراءة فتح الباري فاقرأه، واختصره لنفسك، فالاختصار من انفع وسائل التحصيل، لا سيما للكتب المطوله.
وهذا الترتيب ليس مني وإنما سمعته من المشايخ.
وعليك بسماع محاضرات الشيخ عبدالكريم الخضير والشيخ صالح ال الشيخ في العلم وطلبه،
اسمع للشيخ عبدالكريم كل ما يتعلق بهذا الموضوع،:
مفتاح الطلب، المنهجية في قراءة الكتب، وسلسلة كيف يبني طالب العلم مكتبته، وسلسلة شرح ميمية الحكمي رحمه الله، اشكالات الشباب، وصايا للشباب، معالم في طريق الطلب،وصايا لطلاب العلم، وغيرها
وهذه صفحته http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=lessons&scholar_id=423
وانظر محاضراته في البث الاسلامي ففيه اكثر مما يوجد في طريق الاسلامي
وأما محاضرات الشيخ صالح فهي كثيرة جدا، انظرها في صفحته
http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=lessons&scholar_id=65
وفقك الله
¥