يا رب قد أسرفت (شعر: حسن الحضري)

ـ[حسن الحضري]ــــــــ[26 - May-2010, مساء 09:03]ـ

يا رب قد أسرفت

شعر/ حسن عبد الفتاح الحضري

ياربِّ قد أسرفتُ حتى لمْ تدعْ

نفسي مجالًا للمثوبةِ يُرتجَى

و ركضتُ في آفاقِ ذنبي معرضًا

عنْ كلِّ نصحٍ قدْ أتاني بالهدَى

وسبحتُ في بحرِ الهوى فتأبدتْ

بالنفسِّ أشجاني وخالفتُ النُّهَى

فوجدتُ ربي قدْ جفاني بعدَما

قدْ كانَ أنعمَ بالرجاءِ وبالمنى

وغرقتُ في بحرِ النوائبِ بعدما

قدْ كانَ أمرِي مستقيمًا فالتوى

فلنعمَ شأنُ المرءِ بالطاعاتِ إن

يومًا أطاعَ وبئسَ ذاكَ إذَا عصى

أصلحْ فؤادكَ بالمحاسنِ راجيًا

فالمرءُ يُجزى بالفعالِ وما نوى

واشددْ حبالَ الصبرِ كلَّ عشيَّة

فالصبرُ أقيلُ للعثارِ مع التُّقَى

وتَتبَّعِ المعروفَ إنَّ لصنعهِ

ردًّا جميلاً للإلهِ علَى الوَرَى

ولقدْ بلوتُ الصبرَ حينًا فاهتدَى

قلبِي فلمَّا أن مللتُ لهُ ارعَوى

من بين نائبةٍ تطلُّ برأسِها

أو فَقْدِ أحبابٍ أذلَّ أو النَّوَى

أو غربةٍ دونَ اغترابٍ داهمتْ

أو غربةٍ في الأرضِ أولتْنِي الأسَى

فبسطتُ صبرِي بعضَ حينٍ وارعوتْ

نفسِي بعصيانِي فعاجلنِي الرَّدَى

فدعوتُ ربِّي والفؤاد مكبَّلٌ

بالذنبِ فارتدَّ الدعاءُ مع الصَّدَى

يا ربِّ عفوًا إننى لك آيبٌ

فاقبلْ فؤادًا قدْ أقرَّ بمَا جنَى

إن كنتَ يومًا قدْ خذلتَ ندامتِي

مَنْ لِي سواكَ يجودُ يومًا بالمُنَى

أدعوكَ فارحمْ مهجةً قدْ كابدتْ شرَّ الجزاءِ إذَا رضاؤُك قدْ أبَى

ـ[مصطفى مدني]ــــــــ[27 - May-2010, صباحاً 11:03]ـ

أحسنت شكواك التي دبجتها .. وبعثتها للرب معبود الورى

لا لن يخيب ببابه طرق إذا .. دام الرجاء فقد دنا نيل المنى

فالله أسأل أن يقيل عثاركم .. ويذيقكم بالجود من داني الجنى

ـ[حسن الحضري]ــــــــ[27 - May-2010, مساء 08:40]ـ

أحسنت نعم القول قولك يا فتى ... ببديع شعرك يا أخي يا مصطفى

طور بواسطة نورين ميديا © 2015