ـ[أبو الخيرات]ــــــــ[24 - Oct-2008, مساء 09:01]ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أين ورد هذان البيتان في ألفية ابن مالك رحمه الله:
وعدة الحروف للهجاء
تسع وعشرون بلا امتراء
أولها الهمزة لكن سميت
بألف مجازا إذ قد صورت
(ابتسامة)
ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[24 - Oct-2008, مساء 09:53]ـ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وردا في باب (حط وليّس كله كويّس) من كتاب (الماحي في جميع النواحي)
.............. ابتسامة
ـ[أبو الخيرات]ــــــــ[24 - Oct-2008, مساء 10:12]ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
تعني أنهما لم يردا في الألفية، أم ماذا؟ نفعنا الله بك.
ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[24 - Oct-2008, مساء 10:18]ـ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أنا ظننتك تعرف ذلك، لأنك ختمت المشاركة بابتسامة.
البيتان من منظومة المفيد في التجويد لشهاب الدين الطيبي.
ـ[أبو الخيرات]ــــــــ[24 - Oct-2008, مساء 10:31]ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
تعني أنهما لم يردا في الألفية، أم تداعبني؟
ـ[أمجد الفلسطيني]ــــــــ[24 - Oct-2008, مساء 10:33]ـ
أستاذنا الجني
لو سمحت أنت في مجلس للإنس
فتكلم بلغتهم ليفهموا
وإلا سبتم وقفك لاحتمال أن يكون هذا الكلام سحر أو حاجة كدة ولا كدة
ايه يعني:
وردا في باب (حط وليّس كله كويّس) من كتاب (الماحي في جميع النواحي) (ابتسامة)
ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[24 - Oct-2008, مساء 10:51]ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
تعني أنهما لم يردا في الألفية، أم تداعبني؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لم يردا في الألفية، وأداعبك أيضا (ابتسامة)
راجع المشاركة 4.
ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[24 - Oct-2008, مساء 10:54]ـ
ايه يعني:
وردا في باب (حط وليّس كله كويّس) من كتاب (الماحي في جميع النواحي) (ابتسامة)
هذا مثل مصري (بعد التطوير - ابتسامة) يستعمل في السخرية والمداعبة.
والمقصود أنهما لم يردا في الألفية.
ويذكرني هذا بعبارة للشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله، تعليقا على قول أحد الذين يظهرون على الشاشة الصغيرة.
إذ قال هذا المستضاف! (إني أضع نصب عيني قوله تعالى: اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا)!!
فقال له المستضيف: صدق الله العظيم!
قال الشيخ الحويني:
هذه الآية وردت في القرآن الذي لم ينزله الله، على الرسول الذي لم يرسله!
ـ[أشرف بن محمد]ــــــــ[24 - Oct-2008, مساء 10:57]ـ
أستاذنا الجني
رجاء أخي أمجد، نلتزم بذكر المصدر - ابتسامة -
http://majles.alukah.net/showpost.php?p=150006&postcount=9
15/10/2008
ـ[أمجد الفلسطيني]ــــــــ[24 - Oct-2008, مساء 11:04]ـ
هذه يا أخي أشرف تصنف في "سرقات إخوانية" وهل تذم كالعلمية أم لا فيه بحث طويل (ابتسامات)
ـ[أشرف بن محمد]ــــــــ[24 - Oct-2008, مساء 11:05]ـ
مالناش دعوة بـ: "الاخوانية" - ابتسامة - بارك الله فيك!!
ـ[أبو الخيرات]ــــــــ[25 - Oct-2008, صباحاً 01:38]ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
جزاك الله خيرا شيخنا هل المنظومة موجودة مصورة على الشبكة.
ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[25 - Oct-2008, صباحاً 01:40]ـ
نعم موجودة، يمكنك تحميلها من هنا:
http://www.tafsir.net/tafsir/index.php?a=books&action=view&id=129
ـ[همع الهوامع]ــــــــ[06 - Nov-2008, مساء 06:42]ـ
شكرا لك ... بارك الله فيك ...