الجهاد عيني؟ أم كفائي؟ وهل حصلت الكفاية؟ وبمن تحصل؟ أرجو الإفادة أو الإحالة

ـ[أبو ندى]ــــــــ[29 - صلى الله عليه وسلمpr-2008, صباحاً 06:49]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

أحبة هذا المنتدى المبارك أرجو المشاركة في الموضوع ببيان يزيل بعض ما يشكل على مثلي ممن قل علمه , ووضع الثقة بمثل أخوته في هذا المنتدى

فما وجه الصواب؟

ـ[أبو ندى]ــــــــ[04 - May-2008, مساء 12:23]ـ

الحمد لله ..

لا شك أن الموضوع مطروح ومطروق سابقاً وأتيت متأخراً , ولكن العلم لا يخلق قديمه إن شاء الله

ويبدو - وأرجو أن يكون ظنا - أن الموضوع (240 v ) ولذلك قد يتحاماه من يعرف ومن لا يعرف إما لعلمه به وإما لغير ذلك كتوجسه من السائل أوخشيته على انفتاح الموضوع أكثر مما ينبغي

أو لعل كثير منا يعلم مساس الموضوع لذاته وهو لا يقوم بما وقع عليه من التكليف بسبب ما أثقلنا به أنفسنا وأثقلته الدنيا كذلك علينا

فإن سكتنا سلمنا وإن تكلمنا نالنا ما نال من قوله تعالى (ياأيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص)

أيها الأحبة ...

أشعر بالتغييب عن الواقع وعدم وضوح في كثير من الأمور والتباسها

وقد التبست على خير مني ومنكم: سعيد بن جبير و الشعبي وغيرهم مع ابن الأشعث رحم الله الجميع

فنرجو المشاركة بارك الله فيكم

ـ[خالد المرسى]ــــــــ[04 - May-2008, مساء 02:32]ـ

أخى الكريم هذه مسألى كفاها الله طلبة العلم فالعلماء يتكلمون فيها - اما طلبة العلم فينشغلون بالأولى ومل يهمهم أكثر

عندك فى موقع صوت السلف مقال عنها ابحث فى الجهاد او نحو ذلك وللشيخ بكر ابو زيد كلام فيها وناصر العمر ولاأظن انه ثم عالم الا وتكلم فيها فلا داعى للجدل بين طلبة العلم والاولويات لايغطيها الوقت ولا الجهد

ـ[أبو القاسم]ــــــــ[04 - May-2008, مساء 11:02]ـ

الجهاد بمعنى القتال في سبيل الله .. يكون متعينا في حالة هجوم العدو على بلاد الإسلام فيتعين على أهل تلك الديار على القادر منهم .. حتى قال الفقهاء تخرج المرأة بغير إذن زوجها والولد بغير إذن أبيه أعني في جهاد الدفع

فإذا حصلت الكفاية .. كان كفائيا على من بقي

أما الجهاد بمفهومه الواسع فهو عيني على كل أحد بحسبه

وأما جهاد الطلب فالأصل فيه أنه كفائي

وأما الواقع .. فالظاهر أن الكفاية حاصلة في العراق والشيشان وأفغانستان .. غير حاصلة في فلسطين والصومال

والله أعلم .. هذا بالنسبة للأنفس

أما المال فلم تتحقق فيه كفاية في أي قطر يجاهد فيه المسلمون .. بسبب التضييق العالمي والتواطؤ الدولي .. من العجم والعرب

والله أعلم

ـ[أبو ندى]ــــــــ[18 - May-2008, صباحاً 11:24]ـ

أحسن الله غليك أخي أبا القاسم

أخي خالد

لست هنا لفتح جدال بل ولا أحسنه , ولكني أتكلم عن موضوع هو من الأولويات - كما قلت أنت في طلب العلم تماما - والجهاد لا يخرج عن كونه عينيا أو كفائيا

وفي كلا الحالتين لزمني وإياك النظر لمعرفة مدى ما يلزمنا منه ونحوه , وكثيراً ما يتعلل الطلبة بالاشتغال بالطلب , وهذا صحيح

فإذا جاء من يطلب معرفة الحكم وعلى من يقع لم يجد شيئا!

صورة غير واضحة , لو وقع - وأظنه حصل لكثير - أن تبنى قريب لك عينية الجهاد ففي الغالب أنه يحصل اختلاف , ولكن على ماذا؟ تتباين النظرات

أخي أنا أسأل عني وعنك وعن كثير من كتاب الشبكة هنا وهناك ممن يطلب الحق ويلتمس الصواب ويسأل الله العصمة

أجيبوني أو ضع لي رابطاً إن أمكن فلست كثير الطروق للنت , وجزاك الله خيرا

ـ[عبدالرحمن الناصر]ــــــــ[18 - May-2008, مساء 02:48]ـ

وأما الواقع .. فالظاهر أن الكفاية حاصلة في العراق والشيشان وأفغانستان .. غير حاصلة في فلسطين والصومال

والله أعلم ..

بارك الله فيك أخي الكريم.

ولكن فقط استدراك ..

من الذي أخبر أن الكفاية حاصلة في العراق وأفغانستان؟!!

بل قادة الجهاد يصرحون ليل نهار بأنهم بحاجة إلى رجال ومال.

ومثل هذه الأمر تؤخذ من أهل الشأن " قادة الجهاد ".

والعراق وأفغانستان هي مقدمة على غيرها في إرسال الرجال والمال ..

فهناك نقطة الالتحام المباشر مع العدو الصليبي.

ـ[أبو ندى]ــــــــ[03 - Jun-2008, مساء 10:36]ـ

أليس فرض العين من الأولويات

أخي الكريم لست أريد فتح جدال

لكن علمياً ستجد من يحرر المسائل

فكيف تنزّل على ما يحدث؟

هنا تساؤلات وتخبط وحيرة حتى عند الكثير من طلبة العلم

فماذا يجب على كل مسلم يعي ما يحدث وليس غائباً تماما

وما غزة ببعيد

ـ[أبو القاسم]ــــــــ[03 - Jun-2008, مساء 11:38]ـ

هذا ما يقوله قادة الجهاد في العراق ..

وعلماؤهم .. وبناء عليه أجبت

وللأخت السائلة الفاضلة .. بعد شكرها على مشاعرها أقول

لا يعدم المؤمن الحق الوسائل لنصرة إخوانه .. كل بحسبه

وهذه الوسائل غير محصورة .. ومالا يدخل في حيز المقدور فلا يتعيّن

والله الموفق

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015