ـ[أبو المهند]ــــــــ[07 Feb 2010, 02:08 ص]ـ

.

اسمحوا لي يا أحبائي أن ألخص نقاط النقاش وذلك من خلال نص المشاركة الأم للفاضل " أبو حسان ":

1ـ سأقتصر في طرحي على ما يتعلق بالتفسير.

2ـ المشهور عند كثير ممن ينتمي للسلفية ويعظِّم أقوال السلف أنه لا يجوز مخالفة السلف في التفسير أو إحداث قول بعدهم.

حيث يروى عن الإمام أحمد أنه قال: "لاينبغي لأحد أن يخرج من أقاويل الصحابة إذا اختلفوا".

وقال ابن تيمية: "من عدل عن مذاهب الصحابة والتابعين وتفسيرهم إلى ما يخالف ذلك كان مخطئا في ذلك بل مبتدعا وإن كان مجتهدا مغفورا له خطؤه".

3ـ ثمرة ما تقدم:" وفي نظري أن هذا إغراق في السلفية وغلو في تقديس أشخاصهم"

اعتقاد الفاضل " أبو حسان " الذي يجب أن يؤخذ في الاعتبار

:" وأنا لا أنكر أن للسلف فضلاً كبيراً على هذه الأمة، وأن لهم فضلاً خاصاً ينفردون به عن سائر أفراد الأمة ممن جاء بعدهم، وهذا أمر متفق عليه، وليس المقام هنا لتقصي فضائلهم، أو تحقيق هذا الأمر" ..... إنني حينما أنادي بالتجديد ونقد أقوال السلف في التفسير فإن هذا لا يعني أبداً أنني انتقصهم أو أُقلل من شأنهم، فهم كما أسلفت لهم فضائل يتميزون بها عن غيرهم ممن جاء بعدهم، وهذه الفضائل نحفظها لهم، ونحن نجلهم ونعظمهم لمكانتهم التي حباهم الله بها، ونحن أيضاً بحاجة لتفسيرهم، وذلك في بعض القضايا التي تعين على فهم النص، مثل ملابسات النزول وغيرها، لكن لا يعني هذا أبداً أن لا نُعمل أفهامنا في تفسير النص والاستنباط منه.

المحصلة المتوخاة من النقاش:

ما أريد أن أقوله: أن السلف بشر كغيرهم ممن جاء بعدهم،

يترتب على ذلك أنه:"

1ـ من حقنا أن نناقش أقوالهم ونعرضها على ميزان النقد العلمي متجردين من الشخصنة وتقديس الذوات، خصوصاً أنهم يخطئون في تفسير القرآن الكريم كغيرهم، وقد يصل خطؤهم حدَّ أن يخالف حديثاً نبوياً.

2ـ ومن حقنا أن نفهم نصوص الشريعة بعقولنا كما فهموها هم بعقولهم.

3ـ ومن حقنا أن ننظر للقرآن نظرا مجردا من أي قول كما نظروه هم للوهلة الأولى.

4ـ ومن حقنا أن نفهم النص وننزله على الواقع الذي نعيشه كما فهموه هم ونزلوه على واقعهم، إذ النص إلهي أزلي لم يُنزل ليُقصر في فهم أحكامه وتشريعاته على جيل دون جيل.

5ـ ومن حقنا أن نبحث في مقاصد النص القرآني ونستخرج منه أحكاماً تناسب عصرنا وإن خالفت أحكام من سبقنا، إذ أحكامهم مستنبطة من القرآن وليست وحياً معصوماً، وهي قابلة للخطأ والصواب، ونحن نشاركهم في هذا الشيء.

الخلاصة:

أصبح لدينا جمود في التعامل مع نصوص القرآن الكريم،

فأصبحنا لا نُحسن إلا حفظ أقوال السلف وسردها، وتحقيق الأسانيد إليها،

وأصبحت جل أبحاثنا تصب في جمع أقوال السلف، وتصفيفها وتنميقها، ومحاولة إضفاء مزيد من القدسية عليها،

وانبرى آخرون في التأليف في الرد على كل من يحاول نقد السلف،

وتخصصت بعض مؤسسات المجتمع للذب عن كل ما هو سلفي

ومحاربة كل ماهو خارج عن نطاق السلف،

ووصل بنا الحال أن جعلنا أقوال السلف حجةً نُكثر من الاحتجاج بها،

وصرنا لا نحسن إلا لغة التبديع وإقصاء كل من يخالف السلف أو يحاول نقدهم، أو يحاول الإتيان بجديد ليس عندهم.

قيد يختم الفاضل به كلامه

وإنني أيضاً حينما أنادي بفتح باب التفسير للخلف فإن هذا لا يعني أبداً أنني ادعو لفتح الباب على مصراعيه فيلج فيه من ليس من أهله، بل يُفتح وفق ضوابط وشروط من أهمها الأهلية لذلك، والله الموفق.

أرى جدية في الطرح وإن كنا نأمل تجنيب الحوار بعض المفردات التى تفرِّق النفوس، كما نأمل ترك أبواب النقاش المثمر مفتوحة بين الفاضل " أبو حسان" والفاضل" نايف الزهراني" ـ كما طلب الشيخ نايف ـ وذلك لتنظيم الأفكار وتثميرها والخروج بفائدة علمية سخية ونحن مع الحق ومع الانتفاع الذي ينتج علما نافعا يُبتغى به وجه الله، ويوطد عرى الإخاء.

ولعل تدخلي حصل للتذكير بالأفكار الرئيسة التى يجب أن يتمركز حولها النقاش إذ أن شخصنة الأمور والذنب عنها ـ في بعض الأحياء ـ ينسينا موضوع الباب وحديثه المطلوب.

ـ[أبو حسان]ــــــــ[07 Feb 2010, 03:14 ص]ـ

بارك الله فيك أخي الكريم د. خضر

أين أنتم من أول الحوار فأنا أريد أن أحاور شخصيات علمية كبيرة من أمثالكم وأمثال الفضلاء الكثر في هذا الملتقى

لئن كنت قسوت في العبارة وشط قلمي أحيانا فإنما كان لغرض أن يخلو لنا الجو مع أناس من أمثالكم دون أن يلج علينا في ندوتنا من يعكر صفو نقاشنا

وأنا حينما طرحت هذا الموضوع تفاجأت بكم هائل من الردود العاطفية والتي اعتدنا رؤيتها في منتديات أخرى لا ترقى أبدا لمستوى هذا الملتقى، ولا أخفيكم سرا أني لم أجد حتى الآن في الشبكة العنكبوتية من يستطيع محاورتي بأسس علمية بعيدا عن المهاترات والتهم الجاهزة من طلبة العلم الصغار

وكم كنت أتمنى أن يكفينا المشرفون هؤلاء ولا يُسمح بالمداخلة إلا للأفاضل وطلبة العلم المتميزين من أمثالكم

أما وقد ترك لهم الباب مفتوحا فلم أجد بدا من نهرهم حتى لا يعكروا صفوا نقاشنا، وحتى يخلو لنا الجو من غير تشويش كما أسلفت سابقا.

وفقني الله وإياكم وما زلت انتظر مداخلات أحبتي من المشرفين وطلبة العلم المتميزين حتى يثروا الموضوع وحتى نصل لنتيجة لعلي أنا أول من يستفيد منها

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015