انطلاقا من هذه الصعوبة في الفهم ( cette difficulté de lecture) ترسخ الاتجاه النقلي الذي يرفض القيام بتأويل النص، وللخروج من هذا الإشكال يجب الرجوع أإلى معاني الآيات القرآنية وفقا لأسباب نزولها أي إلى النص وملابسته texte et contexte ) )

وقد استشهد المؤلفان ببعض الروايات الخاصة بأسباب نزول بعض الآيات وخلاصة القراءات التي قاموا بها أن القرآن كتاب لا يمكن عزله عن المجال التاريخي الذي ظهر فيه، سواء في مضمونه أو شكله

( dans son contenu comme dans sa forme ) فهو بمثابة حوار بين السماء والأرض يخاطب فيه الله بواسطة نبيه الرجال والنساء من أهل الجزيرة العربية في القرن السابع للميلاد، وكان هؤلاء الناس الذين عاشوا في عصر النبوة يتطلعون إلى أن يستجيب الوحي لما خالج أنفسهم بنيل مرضاة الله وتحقيق السعادة في الدنيا والفوز بالجنة في الآخرة.

ويؤكد المؤلفان بأن أسباب النزول تكشف عن حقيقة بديهية، هي أن الوحي (نزل) طبقا لظروف بشرية

( celle d’une parole عز وجلivine décendue dans le tempshumain) إلا أن العلماء لا يعتبروا السبب علة لنزول الآية ( lui ont refusé toute validité causale)

و يطرح المؤلفان في هذا السياق أمثله عديدة حول الملابسات التي أحاطت بأسباب نزول الآيات القرآنية، وكذلك العلاقة الشرطية أو العلية التي تربط بين نزول الآية والحدث الذي رافق نزولها .. ، إلى ما هنالك من ألأمثلة التي تحاول ربط النص بأسباب نزوله بحيث يعتبر حادثا في الزمان لا يمكن إسقاطه على حقبة أو عصر أخر مختلف عن عصر النزول.

ويربط المؤلفان أسباب النزول بنظرية خلق القرآن، لأن نزول القرآن حادث في الزمان كما أن له علاقة بملابسات الحدث أو صلة الوحي بالواقع ومن ثمة أهمية هذه الملابسات في فهم معنى النص.

في هذا الجزء من عرضنا للكتاب لا بد من إبداء بعض الملاحظات حول بعض القضايا التي أثارها المؤلفان، سواء بخصوص جمع القرآن وترتيبه أو بأسباب النزول أو بمسألة العقل والنقل ... ، وقد وقع المؤلفان في أخطاء منهجية جسيمة نتيجة جهلهم بمباحث علوم القرآن التي تضم جهود العلماء المسلمين في تعاملهم مع نص المصحف ومحاولاتهم تفهم مسائله وتدبر قضاياه.

وبخصوص القرآن الكريم فإن التعريف الاصطلاحي المتفق عليه بين الأصوليين والفقهاء وعلماء اللغة ويشاركهم فيه المتكلمون هو أنه كلام الله المعجز المنزل على محمد (ص) المكتوب في المصاحف المنقول إلينا بالتواتر المتعبد بتلاوته.

ويقول الزمخشري في مقدمة تفسيره الكشاف (الحمد لله الذي أنزل القرآن مؤلفا ونزله بحسب المصالح منجما)

والدارس لتاريخ القرآن يعلم أن القرآن كان يدون فور نزول آياته من طرف كتاب الوحي، كما كان بعض الصحابة أيضا ينسخون بعض آياته ويحفظونه في صدورهم. وقد جمعت صحفه المنثورة بعد وفات النبي عليه السلام في عهد أبي بكر الصديق (رضي الله عنه) كما تم جمعه في مصحف إمام جمعا مرتبا في عهد عثمان ابن عفان (رضي الله عنه)

ويعلق الدكتور محمد حسين هيكل على منهج اللجنة التي كلفت بجمع القرآن الكريم والتي كان على رأسها زيد بن ثابت يقول: " تستطيع أن تقول في غير تردد أنه تبع طريقة التحقيق العلمي المألوف في عهدنا الحاضر وقد اتبع هذه الطريقة بدقة دونها كل دقة "

أما ترتيب السور والآيات فهو ترتيب توقيفي كما يقر بذلك جمهور العلماء لأنه من عمل النبي الموحى به ولذلك كان ترتيب القرآن في كل سورة بتنزيل من الله تعالى (15).

وبهذا الصدد قال الإمام مالك إنما ألف القرآن على ما كانوا يسمعونه من رسول الله (ص).

ثم إن من يدرس الأسلوب القرآني سوف يرى كما يوضح ذلك البقلاني في كتابه (إعجاز القرآن) بأن تاخي المعاني والألفاظ ونسقها ونغمها ومعانيها واضح في كل آيات القرآن لا في آية دون الأخرى ولا في سورة دون سورة (16).

ويقول أيضا "وقد تأملنا نظم القرآن فوجدنا جميع ما يتصرف فيه من الوجوه على حد واحد في حسن النظم وبديع التأليف والصف لا تفاوت فيه، ولا انحطاط عن المنزلة العليا، ولا إسفاف فيه إلى المرتبة الدنيا، وكذلك قد تأملنا ما تنصرف إليه وجوه الخطاب في الآيات الطويلة والقصيرة. فرأينا الإعجاز في جميعها على حد واحد لا يختلف (17).

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015