ـ[مصطفى سعيد]ــــــــ[26 صلى الله عليه وسلمpr 2009, 12:42 ص]ـ

السلام عليكم

أما مافى واقع حياتهم فوجود البيت وبقايا من طقوس الحج والصلاة؛يشهد أن ارسال رسول من البشر قد كان فيما مضى

ثم ماكانوا عليه من ضياع للحق وفساد فى المجتمعات والعجز عن الاصلاح بيد البشر

وأما عن ما فى نفوسهم أو نفوس بعضهم

فعلمهم أن الله هو الخالق؛وأنه هو العلى الكبير؛أكبر من أن يكلمهم مباشرة ولذلك يرسل رسلا؛وعلموا أن هذا زمان نبى إما خبرا وإما استنباطا من عجز الواقع عن الاصلاح

ـ[أمة الله الرحمن]ــــــــ[26 صلى الله عليه وسلمpr 2009, 12:46 ص]ـ

. بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بارك الله بأخي الفاضل وبجميع الإخوة الكرام

إذا كان السؤال يختص بمضمون الرسالة الإسلامية .. فسأجيب قدر الفهم ولله العلم:

وعدا الإعجاز البلاغي والبياني للقرآن الكريم وغيرها من الأمور ودلائل النبوة التي سبق ذكرها من الإخوة وبقايا الحنفية والتي تؤيد إمكانية إقتناع القوم برسالة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فسنأخد الموضوع من جانبه الحياتي آن ذاك ..

إن أهل الجاهلية عندما أتاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرسالة الإسلامية وجدوا أنفسهم أمام مفارقة ومقارنة ما بين القيم التي كانوا يعيشونها بالجاهلية (من وأد للبنات وتجارة العبيد وانتشار الفواحش وهضم لحقوق النساء وقانون الغاب السائد في سيطرة القوي على الضعيف ... ) وبين ما جاء الإسلام به من قيم رفيعة (العدل والمساواة والإحسان والقسط وحفظ الحقوق وجعل الناس سواسية كأسنان المشط وتبيان لنظام حياة عادلة حسنة إصلاحية ... )

فكان تعطش أهل الجاهلية (خصوصا منهم الضعفاء) لهته القيم الإنسانية هي من جعلتهم يؤمنون بالرسالة الإسلامية خصوصا في ظل معاناتهم من عنصرية الجاهلية وزعمائها .. إضافة إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو إلى شراء العبيد من أهل قريش لتحريرهم من الطغيان والعذاب فلم يجد الإخوة ملاذا فيه أمانا وعدلا كما وجدوه بالإسلام .. ثم وما روي عن الصحابة الكرام خصوصا سيدنا ابا بكر رضي الله عنه الذي اشتهر ببذله لماله في سبيل تحرير العبيد من أيدي الطغاه من أهل قريش ..

أيضا هناك نقطة اخرى وهي أن الإسلام لم يأتي لقبيلة بني هاشم وحدهم إنما هو دين يتصف بالعالمية .. دين للعالمين من رب العالمين مما نفى الشك عند القوم بأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان يريد تزعم أهل مكة ... وبالتالي دين لا يطلب منهم أجرا ولا يعسر من حياتهم أمرا إنما ميسر لهم ودين للعالمين لكل إنسي و مضمونه الإصلاح في الأرض ... ولأن الإسلام فطرة بني الإنسان .. دخل قلوب المهاجرين والأنصار إلى أن شمل مختلف البقاع بجميع الأجناس والألوان والاعراق ...

فمن العنصرية القبلية والعبودية الوثنية والتقاليد الهمجية والحياة الجاهلية إلى حضارة عزز قوامها واعتلى مقامها وانتشرت في مشارق الأرض ومغاربها, بنور الإسلام الداعي لأسمى القيم واسمى المبادىء الإنسانية ..

إذن كل هته المواقف كشفت عن النوايا الحقيقية للإسلام لديهم .. هذا الدين العظيم الذي أقدم لأول مرة في التاريخ على إنشاء مجتمع واحد مختلط، وحياة واحدة مشتركة يقوم فيها الناس بمسؤوليات واحدة في حياتهم الدنيا مبنية على الإحسان والعدل والمساواة والتكافل الإجتماعي وجل القيم العظيمة بديننا الحنيف.

والحمدلله رب العالمين

بانتظار الإجابة وجزاكم الله خيرا

ـ[أمة الله الرحمن]ــــــــ[26 صلى الله عليه وسلمpr 2009, 01:18 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إضافة:

إذا كانت إجابة الإخوة ليست هي من يُرجى الوصول إليها .. فأظن ولله العلم أن الإجابة التي تنتظر أخي الفاضل كامنة في ذكرك لمقولة (إني لكم ندير مبين) فلو يتوضح السؤال أكثر من حلال الجانب الذي يرتكز عليه أخي الفاضل ....

فالإجابة تمت وفق ما جاء بسؤال حضرتك:

هل كان للرسول صلى الله عليه وسلم ما يشهد بصدق رسالته في نفوس الناس وواقع حياتهم؟

والله أعلم

ـ[إبراهيم المصري]ــــــــ[26 صلى الله عليه وسلمpr 2009, 08:21 ص]ـ

السؤال عن مضمون الرسالة وليس عن ما كان يتحلى به الرسول صلى الله عليه وسلم من أخلاق فاضلة تدل على صدقه فيما يخبر به. [/ QUOTصلى الله عليه وسلم]

أخي في الله

جواب سؤالك فقط في كلمتين (النص القرآني).

القرآن الكريم هو في نفسه يشهد بالصدق لحمد صلى الله عليه وسلّم

للتوضيح فقط انظر في قصة عتبة وقراءة النبيّ صلى الله عليه وسلم أمامه صدر سورة حم السجدة.

مجرد القراءة كافية بالصدق لأنّهم عرب (أكرر عرب) يعني يفهمون أن هذا الكلام من الله تعالى.

لا يقول أحد من العرب مثلا (إنني أنا الله لا إله إلاّ أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري) لا يستطيع العربي الابتداء بمثل هذا الكلام من تلقاء نفسه لأنه يستشعر في نفسه الضعف والنقص.

والله أعلم

والسلام عليكم

ـ[ صلى الله عليه وسلمmara] ــــــــ[26 صلى الله عليه وسلمpr 2009, 02:30 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الحبيب إبراهيم المصري .. جوابا على كلامك

مجرد القراءة كافية بالصدق لأنّهم عرب (أكرر عرب) يعني يفهمون أن هذا الكلام من الله تعالى.

هل كان القرآن فقط للعرب ..

و الذي ليس عربيا .. هل كان له أن يفهم القرآن ..

و ماذا نقول عن زعيم الحبشة لما تليت عليه سورة مريم ماذا كان جوابه ..

سلمكم الله

يغفر الله لي و لكم

عمارة سعد شندول

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015