قلت: فيتضح مما سبق أن الإفراط والتساهل بدون علم صحيح خطأ ظاهر .. ويقابله خطأ رد الموضوع جملة وتفصيلا والحق إن شاء الله تعالى في الوسطية التي ذكرناها بالقيد الموضوع أول المقالة .. وللاستزادة انظر تفسير القرطبي .. وموقع الاسلام سؤال وجواب للشيخ / محمد المنجد .. واصدارات هيئة الاعجاز العلمي في القران التابعة لرابطة العالم الاسلامي فهي جهة محكمة مؤصلة .. والله اعلم واحكم .. .

[/ size][/size][/size]

ـ[ صلى الله عليه وسلمmara] ــــــــ[11 Mar 2009, 01:24 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أخي الحبيب

أريد أن اسألك و أسأل رواد هدا الملتقى الخير ..

هل أن اعجاز القرآن اللغوي قصد به المختصين باللغة أم رعاع الناس ..

الظاهر أن التحدي مقصود به جمعهم و أصحاب الفن أخص ..

فإدا لقيت عاميا يقف أمام كلام منبهر بما فيه هل يعني أن دلك الكلام معجز في لغته .. كلا فربما استطاع من له علم باللغة الاتيان بما هو أحسن منه و أفصح .. و هدا الحكم يقودنا للقول أن العامي لا يصلح أن يحكم على إعجاز اللغة في القرآن .. انما علماء اللغة و المتمرسون بها من يصلح لدلك ..

و من لا علم له بلغة العرب هل يتلمس هدا الاعجاز أخي الحبيب ..

فإن كان تحدي القرآن قائما لكل الناس فهو قائم عليه أيضا ..

أيتحدى القرآن من ليست لغته القرآن؟ ..

نعم و لكن يتحداه في ما يفهم من لغته .. فإن كان التأليف لاهل العرب خاصة يمثل التحدي .. فإن التأليف العلمي لأهل العلم سيمثل التحدي الدي يريد البعض تغييبه ..

القرآن يتحدى الجميع أنت و أنا و الآخرين ..

فمن يشتغل بعلوم المنطق و الاعداد؟ .. أيخرجه الله من هدا التحدي .. أم أنه محاصر هو الثاني ..

بلى فهو معني أيضا ..

و لن يأتي ببناء رياضي و إلا و في القرآن أحكم و ألطف و أجل منه .. فإن كنتم تميلون إلى تسمية ما نستخرج من القرآن من در عددية لطائف لا تتجاوز كونها لطائف .. فهدا رايكم .. أما إن كان قولكم أن بإمكان الناس أن ياتوا بمثله .. فالأمر أمامكم إن شئتم .. بإمكانكم أن تعلموا عن هده اللطائف .. لكن الدي ليس بإمكانكم هو أن تاتوا بكتاب في ما مضى و لا أن تألفوا كتابا يجمع هده اللطائف أبدا .. لامر بسيط لأن لطائف القرآن من الكثرة ما يقف أمامها الانسان .. ربما تستطيع ان تاتي بلطيفة عددية أو لطيفتين او حتى أكثر في نص واحدن فيخيل إليك أنك تقود الأسد من أدنيه .. لكنك ستقف .. أما نهر لطائف القرآن العددية في النص الواحد فهو جار و لا يتوقف أبدا .. و حينها ستضطر كل حين أن تبدل ما تكتب و بدون تبديل للقرآن تظهر اللطائف .. ثم في النهاية ستقف أمام القرآن مسلما بتشديد اللام .. و اتمنى أن تقف حينها مسلما بالسين المهملة ..

قرأت كثيرا عن بعض من كتبوا ابيات شعر و جمعوا و طرحوا و قالوا أنهم جاؤوا بمثل ما في القرآن من لطائف .. و عليك ان ترجع الآن إلى تهافتهم .. ستكون النتيجة واضحة لديك أن كل كلامهم مثل كلام مسيلمة الدي تناهى إلينا يوم أن ظن أن القرآن ليس سوى كلمات يجمعها السجع و أنه يأخد الناس بما فيه من سجع فاستمر يدندن مع فيله .. دون أن يعلم أن الناطق في القرآن هو الحق الدي يملؤه ..

لدلك .. يجب أن تنظروا إلى الأمر بأكثر من عين ..

أنا أتحدى ايا كان في هدا العالم أن يجمع كتابا فيه من اللطائف العددية المتجددة ما في القرآن ..

فإن كانت هده الطائف على هدا النحو فهل تبق لطائف؟ ..

لكم أن تسموها كما شئتم و بما شئتم فهي عندي إعجاز ..

ثم كيف تفسر اللطيفة حين تبين لك مسائل علمية يقينية ..

أخي الحبيب

أنا أؤمن أن هدا الكتاب كتاب هداية و ليس العلم خارجا عن هده الهداية ..

يغفر الله لي و لكم

وفقني و وفقكم الله

و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

عمارة سعد شندول

ـ[عبدالرحمن الوشمي]ــــــــ[11 Mar 2009, 02:48 م]ـ

أشكرك أخي أبا هريرة على هذا الكلام الدقيق المتزن .. وجعله الله في موازين حسناتك يوم تلقاه .. آمين ,,,,,

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015