قال الخطيب البغدادي رحمه الله: " قال بعض أهل العلم إنما عنى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بهذا القول علم التوحيد وما يكون العامل به مؤمنا، وأن العلم بذلك فريضة على كل مسلم ولا يسع أحدا جهله إذ كان وجوبه على العموم دون الخصوص"

وهكذا رتب الإمام البخاري ـ رحمه الله ـ للموضوعات في صحيحه،

فقد بدأ بكتاب الوحي إشارة منه إلى أن الدين يُعرف من جهة الوحي لا من العقل،

ثم أتبعه بكتاب الإيمان لأنه أول واجب على العبد،

ثم أتبعه بكتاب العلم لأنه وسيلة إلى معرفة شرائع الإيمان،

ثم أخذ في سرد شرائع الإيمان وبدأها بالطهارة .. فالصلاة ..

ومن المعاصرين كلام نفيس لسيد قطب ويتضمنه نقل عن المودودي رحمهما الله تعالى:

"ولم يبدأ المنهج الإسلامي في معالجة هذه التقاليد في أول الأمر , لأنها إنما تقوم على جذور اعتقادية فاسدة ; فعلاجها من فوق السطح قبل علاج جذورها الغاثرة جهد ضائع. حاشا للمنهج الرباني أن يفعله!

إنما بدأ الإسلام من عقدة النفس البشرية الأولى. عقدة العقيدة.

بدأ باجتثاث التصور الجاهلي الاعتقادي جملة من جذورة ; وإقامة التصور الأسلامي الصحيح. إقامته من أعماق القاعدة المرتكزة إلى الفطرة. . بين للناس فساد تصوراتهم عن الألوهية وهداهم إلى الإله الحق.

وحين عرفوا إلهم الحق بدأت نفوسهم تستمع إلى ما يحبة منهم هذا الإله الحق وما يكرهه. وما كانوا قبل ذلك ليسمعوا! أو يطيعوا أمرا ولا نهيا ; وما كانوا ليقلعوا عن مألوفاتهم الجاهلية مهما تكرر لهم النهي وبذلت لهم النصيحة. .

إن عقدة الفطرة البشرية هي عقدة العقيدة ; وما لم تنعقد هذه العقيدة أولا فلن يثبت فيها شيء من خلق أو تهذيب أو إصلاح اجتماعي. .

إن مفتاح الفطرة البشرية ها هنا. وما لم تفتح بمفتاحها فستظل سراديبها مغلقة ودروبها ملتوية , وكما كشف منها زقاق انبهمت أزقة ; وكلما ضاء منها جانب أظلمت جوانب , وكلما حلت منها عقدة تعقدت عقد , وكلما فتح منها درب سدت دروب ومسالك. . إلى ما لا نهاية. .

لذلك لم يبدأ المنهج الإسلامي في علاج رذائل الجاهلية وانحرافاتها , من هذه الرذائل والانحرافات. . إنما بدأ من العقيدة. .

بدأ من شهادة أن لاإله إلا الله. . وطالت فترة إنشاء لا إله إلا الله هذه في الزمن حتى بلغت نحو ثلاثة عشر عاما , لم يكن فيها غاية إلا هذه الغاية! تعريف الناس بإلههم الحق وتعبيدهم له وتطويعهم لسلطانه. .

حتى إذا خلصت نفوسهم لله ; وأصبحوا لا يجدون لأنفسهم خيرة إلا ما يختاره الله. . عندئذ بدأت التكاليف - بما فيها الشعائر التعبدية - وعندئذ بدأت عملية تنقية رواسب الجاهلية الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والأخلاقية والسلوكية. .

بدأت في الوقت الذي يأمر الله فيطيع العباد بلا جدال. لأنهم لا يعلمون لهم خيرة فيما يأمر الله به أو ينهى عنه أيا كان!

أو بتعبير آخر:

لقد بدأت الأوامر والنواهي بعد "الإسلام". . بعد الاستسلام. .

بعد أن لم يعد للمسلم في نفسه شيء. .

بعد أن لم يعد يفكر في أن يكون له إلى جانب الى أمر الله رأي أو اختيار. .

أو كما يقول الأستاذ أبو الحسن الندوي في كتابه:

"ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين" تحت عنوان:"انحلت العقدة الكبرى ":

". . انحلت العقدة الكبرى. . عقدة الشرك والكفر. . فانحلت العقد كلها ; وجاهدهم رسول الله [صلى الله عليه وسلم] جهاده الأول , فلم يحتج إلى جهاد مستأنف لكل أمر أو نهي ; وانتصر الإسلام على الجاهلية في المعركة الأولى , فكان النصر حليفه في كل معركة. وقد دخلوا في السلم كافة بقلوبهم وجوارحهم وأرواحهم كافة , لا يشاقون الرسول من بعد ما تبين لهم الهدى ; ولا يجدون في أنفسهم حرجا مما قضى ; ولا يكون لهم الخيرة من بعد ما أمر أو نهى. حدثوا الرسول عما اختانوا أنفسهم ; وعرضوا أجسادهم للعذاب الشديد إذا فرطت منهم زلة استوجبت الحد. . نزل تحريم الخمر والكؤوس المتدفقة على راحاتهم ; فحال أمر الله بينها وبين الشفاه المتلمظة والأكباد المتقدة ; وكسرت دنان الخمر فسالت في سكك المدينة ".

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015