أشكر فضيلة الشيخ د. محمد العواجي على تواضعه وخلقه الرفيع وهو أهل لذلك.

وللعلم أن د. محمد العواجي كان من أقوى الداعمين لهذا المشروع في قسم التفسير فاسال الله أن يجعل ما قام به في موازين حسناته وأن يجعله مما ينتفع بنشره بعد مماته.

كما أفيد أنه أحد المشرفين على تحقيق البحر المحيط.

وهو فيما أحسب بجانب د. عبد العزيز العبيد من يتولى كِبَر هذا المشروع الكبير تحقيقاً وطباعة.

اسأل الله أن يوفقهما لكل خير.

ـ[سليمان خاطر]ــــــــ[21 Jan 2009, 07:41 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا أخي وزميلي الشيخ حاتم القرشي على هذا التوضيح والبيان الشافي لمشروع الجامعة الإسلامية في تحقيق هذا الكتاب القيم , ونفيدكم إخواني بأن هذا العمل عبارة عن مشروع متكامل سجل لكامل الكتاب في آن واحد ولمجموعة من المشرفين، وبقناعة علمية وعملية من القسم.

كما أن الجامعة متشجعة لإصدار هذا الكتاب كاملا فور انتهاء الزملاء منه.

وتم تلافي سلبيات وعوائق الموسوعات السابقة سواء من الناحية النظامية، أو الناحية العلمية.

ومع ذلك فالكتاب بعد الانتهاء منه، سيخضع لتحكيم ومراجعة متكاملة.

ونسأل الله العون والتوفيق والسداد.

ولا تنسونا من مقترحاتكم لمشاريع أخرى فالقسم على أتم الاستعداد لتقبل أي مقترح يخدم التخصص وطلاب العلم.

والله نسأل أن يثيبكم جميعاً على تفاعلكم الإيجابي مع الموضوع

وألف شكر للقائمين على الموقع المثمر

شكر الله لفضيلتكم هذه الإضافة القيمة إلى إفادة أخينا القرشي وزملائه الكرام، بارك الله فيكم جميعا وأعانكم ووفقكم وجزاكم عن العلم وأهله وطلبته خير الجزاء.

ولعلنا نخلص بعد هذه الإفادات إلى أن البحر المحيط لم ينشر من قبل بتحقيق علمي يشفي العليل ويروي الغليل، وهذا مما دفع الجامعة الإسلامية-حرسها الله وأعانها ووفقها- إلى تبني هذا المشروع الكبير الذي يهم أهل العلم وطلبته في كل مكان.

وسؤالي الآن: متى يتوقع أن ينجز هذه المشروع ويصل الكتاب في حلته الجديدة إلى أيدي القراء؟ نرجو إجابة ولو تقريبية، لأن مشروعا بهذه الأهمية لا بد أن يتابع الجميع أخباره ومراحل تنفيذه، ولا بد أن تكون الجامعة قد وضعت له خطة محكمة يسير عليها وتقوم على مدى زمن محدد. والله الموفق.

ـ[سليمان خاطر]ــــــــ[21 Jan 2009, 08:01 ص]ـ

إجاباتكم القيمة ومشاركاتكم المفيدة واهتماكم الكبير-أيها الكرام-بهذا الموضوع تغريني بإعادة سؤال كنت طرحته في هذا الملتقى، فلم يحظ بما حظي به أخوه هذا، وهو في هذا الرابط http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=10251

أنتظر إفاداتكم، وإذا لم يكن عندكم عنه من جديد فأرجوأن يكون أول المشاريع التي طلب فضيلة الدكتور محمد العواجي اقتراحها عليهم بقوله:" ولا تنسونا من مقترحاتكم لمشاريع أخرى فالقسم على أتم الاستعداد لتقبل أي مقترح يخدم التخصص وطلاب العلم". وفق الله الجميع لما يحبه ويرضى من صالح القول والعمل.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[21 Jan 2009, 02:08 م]ـ

السلام عليكم

لقد كنت في المدينة النبوية إبان انعقاد اللقاء بين مشرفي رسائل البحر المحيط والدارسين الباحثين في المشروع، وقد تبنت الجمعية السعودية للقرآن وعلومه هذا اللقاء، ورتبت أن ينعقد هذا اللقاء دوريًا للتواصي العلمي بين الباحثين والمشرفين، وكنت قد طلبت من الاخ ماهر مهارات الذي كان يتابع عقد هذا اللقاء أن يكتب عنه، لكن يبدو أن الأشغال قد أخذته عن كتابة تقرير عن هذا اللقاء.

وهذه الخطوة المباركة في طريقة تحقيق هذا الكتاب العظيم خطوة تُشكر وتُذكر لأساتذتنا في كلية القرآن في الجامعة الإسلامية، وكم أتمنى لو يُعمل بمثلها في مثل هذه المشروعات الكبيرة.

ولا أدري هل من المناسب أن يضع الإخوة المنهج المقترح الذي تمَّ الاتفاق عليه لكي يمكن الإضافة عليه أو وضع الملحوظات.

ومما يمكن إضافته ـ ولا أدري هل تم مثل هذا ـ أن يكون هناك مشرف مساعد متخصص بالنحو، فالمادة النحوية في كتاب البحر لأبي حيان لا تخفى، وهي تحتاج إلى من يتقن هذا العلم، فإن كان ذلك متعسرًا فلا أقلَّ من أن يكون أحد المناقشين متخصص في النحو، وإن لم يكن فإن مراجعة الكتاب بعد تمام الرسائل من قِبَل متخصصين في النحو الوقراءات مهم جدًا، ولا أرى أن ذلك يخفى على إخواني، كلني ذكرته لأكون مشاركًا لهم في هذا العلم العظيم الذي أسأل الله أن يتمه، أن تكتحل عيوننا برؤيته.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[25 Jan 2009, 04:24 م]ـ

أسأل الله التوفيق للجميع.

كتاب البحر المحيط من كتب التفسير التي بحثت فيها مسائل النحو بتوسع، وأرجو أن يوفق الله المشاركين في تحقيقه إلى خدمته على الوجه المناسب دون توسع ولا إخلال إن شاء الله، وهم أهل لذلك.

ولكن مع ضخامة المشروع وصعوبته، فإن النوايا والعزائم إذا صدقت سهل الله خروجه وطباعته خلال خمس سنوات عام 1435هـ إن شاء الله.

وأنبه إلى العناية بخدمة النص بطريقة علمية احترافية تنفع القارئ للكتاب، بحيث تشرح غوامض المسائل والمصطلحات ويعنى بالإحالات التي يذكرها، وتوجز التعليقات المكررة وتخريج الشواهد التي خدمت في غيره كالدر المصون فمعظم - إن لم يكن كل -شواهد البحر المحيط هي شواهد الدر المصون لكونه تلميذه، وقد خدمها النحويون ومحقق الدر المصون الدكتور الخراط، وهذا فيه اختصار لجهد كبير جداً في تحقيق الكتاب. ويبقى جانب حسن قراءة النص، والتعليق عليه بطريقة توحي للقارئ المتخصص أن الذي قام على تحقيق الكتاب أناسٌ يعرفون على ماذا يعلقون وماذا يُغفلون. حيث لاحظت في بعض المشروعات المشابهة توسع الباحث في خدمة ما حقه الإغفال، وإهماله لما حقه التوقف والبيان. وكتاب البحر المحيط كتاب نحو أكثر منه كتاب تفسير فالصناعة النحوية فيه تمثل 70% تقريباً، ولا بد للمحققين أن يتضلعوا من النحو ولا سيما من كتب أبي حيان نفسه.

وفقكم الله جميعاً يا أبا المعتز وزملائكم الفضلاء الشيخ أحمد الحذيفي وزملاءه ونحن نترقب إنجازَكم ونَعُدُّ لكمْ عَدَّا!

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015