ـ[سليمان خاطر]ــــــــ[19 Jan 2009, 08:16 ص]ـ

شكر الله للأخ أبي معتر إفادته القيمة، وأكتفي بما ذكرته في مشاركتي ذات الرقم 3 وأضيف رجائي أن يستمر المشروع الذي سعى فيه أخونا المفضال المنصور إلى جانب مشروع الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، وفق الله الجميع لما يحبه ويرضى وأعانهم على البر والتقوى، فلا يكون هذا سببا لعدم الشروع في هذا.

وقد دلت مشاركة أخينا القرشي-أعانه وزملاءه-على أن من المهم الضروري أن يشارك في تحقيق مثل هذا الكتاب أهل الاختصاص في القراءات وتوجيها والعربية وعلومها مع أهل الاختصاص في التفسير؛ لأن الكتاب جامع كثيرا من دقائق تلك العلوم كلها، بل فيه من القراءات ما لا يوجد في كتب القراءات ومن مسائل العربية ما لا يوجد في كتب العربية بذلك التفصيل والتحصيل والأصيل.

وليس من لوم الجامعة في شيء أن أقول: إنه كان يجدر بها أن تكل هذا الأمر الجلل إلى جماعة من كبار أهل الاختصاص في العلوم التي حواها الكتاب والخبرة الكافية في التحقيق؛ فذلك أدعى إلى الإتقان وسرعة الإنجاز، وليس إلى جماعة من طلبة الدراسات العليا ولو كانوا في مرحلة الدكتوراه وأشرف عليهم من أشرف؛ إذ لا يمكن أن يخلو العمل في هذه الحالة من التفاوت والاختلاف، كما دلت على ذلك التجارب العديدة، والعيان خير برهان. والله المستعان.

ولعل أخي الكريم الأستاذ أحمد الفقيه قد اطمأن بعد هذا البيان الضافي من أخينا القرشي-وفقه الله- أن الجامعة-أيدها الله وحرسها وأعانها- قد وقفت على التجارب السابقة في نشر الكتاب وتحقيقه، ثم قررت المضي في مشروعها؛ لمبررات رأتها، ولم يكن تحقيق جامعة دمشق غائبا عنها حين شرعت في مشروعها. والله أعلم.

ـ[أحمد الفقيه]ــــــــ[19 Jan 2009, 02:07 م]ـ

أشكر الشيخ سليمان الخاطر على إثارة هذا الموضوع وأشكر أبا المعتز على التوضيح الشافي .....

هذا وتحقيق البحر يحتاج - كما يعلم الإخوة - إلى رجل تعددت تخصصاته في زمن قل فيه المتخصص المتقن وأستثني طلاب الجامعة الإسلامية فهم من القلة القلائل الذين جمعوا بين علوم اللغة والتفسير والقراءات يشهد بذلك القاصي قبل الداني ... يدل على ذلك قوة مناهجهم الدراسية مع وجود المشايخ الفضلاء الأعلام فيها ..... نحسبهم كذلك والله حسيبهم ..

أسأل الله أن يوفقهم ويسددهم ويبارك في جهودهم وفي وقتهم وينفع بهم آمين

ـ[محب القراءات]ــــــــ[20 Jan 2009, 02:44 ص]ـ

جزى الله خيرا أخينا حاتم القرشي على هذا التوضيح والبيان الشافي لمشروع الجامعة الإسلامية في تحقيق هذا الكتاب القيم , وقد كنت عزمت على كتابة تعليق حول هذا الأمر بعد أن قابلت بعض الإخوة من قسم التفسير واستفسرت منهم حول علمهم بتحقيق الكتاب في جامعة دمشق , فجاء هذا الرد من أبي عدي شافيا كافيا.

أسأل الله أن يوفقه وزملاءه ويفتح عليهم ويبارك في عملهم ويرزقهم الإخلاص.

وجزى الله خيرا جميع الإخوة الذين شاركوا في هذا النقاش المفيد.

أسأل الله أن يمن علينا جميعا بالعلم النافع والعمل الصالح.

ـ[محمد العواجي]ــــــــ[20 Jan 2009, 02:14 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا أخي وزميلي الشيخ حاتم القرشي على هذا التوضيح والبيان الشافي لمشروع الجامعة الإسلامية في تحقيق هذا الكتاب القيم , ونفيدكم إخواني بأن هذا العمل عبارة عن مشروع متكامل سجل لكامل الكتاب في آن واحد ولمجموعة من المشرفين، وبقناعة علمية وعملية من القسم.

كما أن الجامعة متشجعة لإصدار هذا الكتاب كاملا فور انتهاء الزملاء منه.

وتم تلافي سلبيات وعوائق الموسوعات السابقة سواء من الناحية النظامية، أو الناحية العلمية.

ومع ذلك فالكتاب بعد الانتهاء منه، سيخضع لتحكيم ومراجعة متكاملة.

ونسأل الله العون والتوفيق والسداد.

ولا تنسونا من مقترحاتكم لمشاريع أخرى فالقسم على أتم الاستعداد لتقبل أي مقترح يخدم التخصص وطلاب العلم.

والله نسأل أن يثيبكم جميعاً على تفاعلكم الإيجابي مع الموضوع

وألف شكر للقائمين على الموقع المثمر

ـ[حاتم القرشي]ــــــــ[20 Jan 2009, 10:51 م]ـ

أشكر د. سليمان خاطر على طرح هذا الموضوع وعلى تعليقه.

كما أشكر الأخ العزيز الشيخ أحمد الفقيه على حسن ظنه وعلى كرم أخلاقه.

والشكر موصول لأبي أسامة الأخ محمد.

ـ[حاتم القرشي]ــــــــ[20 Jan 2009, 10:58 م]ـ

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015