ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[17 عز وجلec 2008, 09:05 ص]ـ

نشكر الأخ أبا فهر على مشاركته في هذا الموضوع الشائك، وأقترح عليه أن يفرد رأيه ببحث مستقل عن الرد وينشره في مقال مستقل حتى يُعلم رأيه بشكل عام، لأن الرد قد لا يبين كل ما يريد قوله في هذا الموضوع، مع استمرار هذا الحوار بالطريقة التي أشار إليها هو وفقه الله والدكتور عبد الرحمن الشهري حفظه الله ..

ـ[فاضل الشهري]ــــــــ[17 عز وجلec 2008, 11:28 ص]ـ

المشرفون على الملتقى وفقكم الله وسددكم

مما يثلج صدور الأعضاء جميعا نظركم في مشاركاتهم وردودهم،فما كان فيه تجاوزات،أو عبارات يشعرظاهرها بشيء من التنقص لأحد فلا تترددوا - وفقكم الله - في حذفها،وتصفية الملتقى منها، وقد أكون أنا ممن تخونة العبارة،ولكم كامل الحق- مع خاص الدعاء - بحذف ما ترونه مني، والمؤمن مرآة أخية

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[17 عز وجلec 2008, 12:20 م]ـ

بارك الله في المشايخ جميعاً ... وأسأل الله أن يؤلف بين قلوبنا .. وأن يشرح صدورنا .. وأن يجعل عاقبة أمورنا حسناً ..

===========

الشيخ الفاضل عبد الله الشهري مقال النقد ملئ بالتدليل العلمي على هذه النتيجة وعماده دليلان:

الأول: بطلان الاعتماد على الوضع الأول أو الاستعمال كأساس للتفريق بين معنى هو حقيقة ومعنى هو مجازوما يستتبع ذلك من أحكام فهو إذاً فهو تفريق بلا مستند ولا موجب.

الثاني: عدم صلاحية التقسيم -على فرض صحته- لأن يكون أداة يُفسر به كلام المتكلم، بل تفسير كلام المتكلم عبر آلية المجاز = محض جناية على كل متكلم بدءاً من كلام الملك الجليل ونهاية بكلام آهل الجنة في جنتهم وأهل النار في نارهم.

وللحديث بقية ..

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[17 عز وجلec 2008, 12:41 م]ـ

ارجو لهذا الحوار ان يستمر دافئا بعيدا عن الهمز واللمز كما لمز ابو فهر الاشعريَّ بعبارة لاتليق بمسلم

وانصح قبل ان يستطير خبر هذا الحوار ان يرجع المتحاورون الى الكتاب الكبير الذي سطره العلامة المرحوم الاستاذ عبد العظيم المطعني والذي سماه المجاز في اللغة والقران بين المثبتين والمانعين

فاني اعتقد ان هذا الكتاب من خير ما كتب في هذا الباب

وان كانت بعض فصول الكتاب تحتمل الاخذ والرد

ليس هناك لمز ولاشئ .. ولستُ بحاجة للمز ولا غيره ... والعبارة التي أنكرتَها أنت عبارة صحيحة وهي على قوانين التشبيه بليغة لكن تحتاج لفضل تأمل منكم ..

أما كتاب الدكتور المطعني -رحمه الله- فكتاب عادي جداً ملئ بالأخطاء العلمية ولعلي أذكر بعضها ..

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[18 عز وجلec 2008, 08:48 ص]ـ

نشكر الأخ أبا فهر على مشاركته في هذا الموضوع الشائك، وأقترح عليه أن يفرد رأيه ببحث مستقل عن الرد وينشره في مقال مستقل حتى يُعلم رأيه بشكل عام، لأن الرد قد لا يبين كل ما يريد قوله في هذا الموضوع، مع استمرار هذا الحوار بالطريقة التي أشار إليها هو وفقه الله والدكتور عبد الرحمن الشهري حفظه الله ..

أؤيد هذا وأرجو من أبي فهر تحقيقه، فإن كان وقته لا يسمح بعرض الموضوع كاملا فلا أقل من أن يعرض أصول فهم الموضوع عنده وأصول الخلل عند المخالف

وفقك الله

ـ[عبد الله الراشد]ــــــــ[18 عز وجلec 2008, 11:59 ص]ـ

فما كان فيه تجاوزات،أو عبارات يشعرظاهرها بشيء من التنقص لأحد فلا تترددوا - وفقكم الله - في حذفها،وتصفية الملتقى منها

نرجو تفعيل هذا المطلب وشطب كل تجاوز في حق أي عضو كان.

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[18 عز وجلec 2008, 05:05 م]ـ

دعوة المشرفين لحذف ما (فيه تجاوزات، أو عبارات يشعر ظاهرها بشيء من التنقص لأحد) فيه دعوة للاستبداد وتكميم الأفواه وإشاعة ثقافة التخويف:) أعاذنا الله وإياكم من هذه الويلات. ولو وجدت تعويذة شرعية لحماية هذا المنتدى من السقوط فيها لبحثت عن مستجابي الدعوة للقيام بها بدون استشارة أحد:)

وأفضّل أن يقوم المشرفون بمراسلة المعني بالأمر ودعوته لتغيير عباراته فقط، ثم إعطاء الحق لبقية الأعضاء في إبداء عدم رضاهم على كلامه، دون حذف شيء بغير علمه. ولا يصار إلى الحذف إلى في حالات الضرورة القصوى مما لا يختلف فيه أهل الظاهر والباطن:)

ـ[محمد براء]ــــــــ[19 عز وجلec 2008, 02:36 ص]ـ

قرأت هذه المناقشة الماتعة مرة أخرى.

وجزى الله الشيخ أبا فهر خير الجزاء.

في المرفقات نص المحاضرة مع النقد.

ـ[محمد براء]ــــــــ[20 عز وجلec 2008, 02:39 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: "هَذَا التَّقْسِيمُ لَا حَقِيقَةَ لَهُ؛ وَلَيْسَ لِمَنْ فَرَّقَ بَيْنَهُمَا حَدٌّ صَحِيحٌ يُمَيِّزُ بِهِ بَيْنَ هَذَا وَهَذَا فَعُلِمَ أَنَّ هَذَا التَّقْسِيمَ بَاطِلٌ وَهُوَ تَقْسِيمُ مَنْ لَمْ يَتَصَوَّرْ مَا يَقُولُ بَلْ يَتَكَلَّمُ بِلَا عِلْمٍ؛ فَهُمْ مُبْتَدِعَةٌ فِي الشَّرْعِ مُخَالِفُونَ لِلْعَقْلِ ".

فائتوني بفرق دقيق بين المجاز والتحقيق حتى تتم القسمة، وإلا فقد تبين بطلان القسمة من أصلها فكيف يبنى على أساسها أحكام؟.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015