ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[16 عز وجلec 2008, 06:39 م]ـ

أشكر الأخ الكريم أبا فهر السلفي على ما تفضل به، وأشكر الزملاء المعقبين جميعاً، ولعلنا نبقى في دائرة النقد العلمي لفكرة المجاز نفسها وأدلتها حتى ننتفع بالحوار إن شاء الله.

وأنا منذ التفكير في إقامة المحاضرة أتوقع أن تأخذ مثل هذه الأبعاد النقدية الجادة وأنتظر من كل متأمل يهمه هذا الأمر أن يُقلِّبَ الأدلة في ذهنه بحسب ما يتيسر له من الوقت ويشارك في هذا الحوار حول الموضوع للخروج برأي علمي يستوفي جوانب النظر ما دام مجال القول هنا ذا سعة من حيث الوقت والمساحة.

وأنا أكرر شكري وتحيتي لأخي أبي فهر السلفي على نقده وأدعوه للاستقصاء بشكل أكثر، والتبسط في إيضاح الأدلة التي يستدل بها، والزوايا التي ينظر منها للموضوع، وسأطلب من الدكتور عبدالمحسن العسكر مثل ذلك وهو له رغبة في مواصلة البحث في الموضوع ليكون أكثر نضجاً، ولسنا في عجلةٍ من أمرنا، فلو استمر الحوار سنة أو أكثر لما رأيتُ بذلك بأساً إن شاء الله.

وما دامت غايتنا الوصول للحق فلا يضيرنا تشعب النقاش وطوله، فإن الله لا يضيع أجر المحسنين سبحانه وتعالى.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[16 عز وجلec 2008, 07:12 م]ـ

الشيخ الفاضل عبد الرحمن الشهري ...

أشكر لك سعة صدرك وأريحيتك، والله يعلم مابي رغبة للخروج عن أُطر النقد العلمي .. غير أنك أدرى الناس أن تلقي الناس لعبارات المتكلم لا يساوي عين ما أراده المتكلم بعبارته، ويكون اللوم في هذا على المتكلم تارة وعلى السامع أخرى = ومن هنا ربما ظن بي بعض إخواني أني أتنقص الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر = ولا والله ما كان مني هذا ولا شبهه ..

وعموماً فقد كنت أعرض موقفي من نظرية المجاز وهو موقفي منها من عشر سنين وقد تلقيت جله عن أجل مشايخي وأقربهم لنفسي ولا زال هو يزيد فيه وينقص وأنا أنقص من زيادته وأزيد من نقصه .. وأوافقه وأخالفه .. فيس الذي يراه الإخوان هنا = نظرة عاجل أو رأياً فطيراً .. والمتأمل في تاريخ موضوعي عن نقا القاسمي لعبارة شيخ الإسلام على ملتقى أهل الحديث يَبين له هذا .. بل وقبل هذا بسنتين مقدمة أحد كتبي التي حققتُها ..

وأنا على استعداد لمواصلة الطرح = بشرط ألا يحجب عني حق النظر في كلامي بإنصاف = كوني لستُ صاحب شهادة علمية ..

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[16 عز وجلec 2008, 07:49 م]ـ

أحسن الله إليك وبارك فيك، وهذا هو الظن بكم يا أبا فهر وبجميع الزملاء هنا، وليس للشهادة العلمية علاقةٌ مباشرةٌ بما نحن فيه ما دام الدليل وحسن التعليل والأدب هو الحاضر في الحوار، والغرض حفظ حقوق المحاور، ومراعاة أبسط أدبيات الحوار لينتفع بالحوار دوماً.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[16 عز وجلec 2008, 08:19 م]ـ

بوركتم ..

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[17 عز وجلec 2008, 01:33 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي أبا فهر، وهذا مما يكبرك في عيون إخوانك.

فأكمل حديثك، لو أردت، رحمك الله.

ـ[محمد براء]ــــــــ[17 عز وجلec 2008, 01:59 ص]ـ

بارك الله في الدكتور العسكر والشيخ أبي فهر.

وأنا أتابع منذ فترة مقالات أبي فهر حول المجاز، وأنتظر مقالا يبين فيه ثمرات هذا الخلاف بين مثبتي المجاز ونافيه.

وأقترح على الشيخ أن يكتب مؤلفا كاملا حول المجاز يوضح فيه الأفكار والمباحث بشكل متكامل، حتى لا يرمى بهذا الكلام الذي يرميه به البعض عند نشر كل مقال من سوء في الفهم وتطاول على الناس ونحو ذلك.

ـ[عبدالله الشهري]ــــــــ[17 عز وجلec 2008, 08:33 ص]ـ

جزاك الله خيرا.

الخلاف قوي في هذه المسألة، لأن لكل فريق أدلة قوية، وتنازع أطرافها جمع من كبار أهل العلم.

نطلب من أبي فهر التدليل العلمي - ولو بضرب بعض الأمثلة على أقل تقدير - على هذا الاستنتاج:

هذا التقسيم باطل في نفسه ومن ناحية الأسس العلمية، والمنهج العلمي

ومن خلال نبرته الحازمة الجازمة في تقرير النتيجة المذكورة أفهم أن أبا فهر لديه أدلة قوية و حجج واضحة - بالنسبة له - ذللت له سبيل هذا الاستنتاج.

كيف باطل في نفسه؟

كيف باطل من ناحية الأسس العلمية والمنهج العلمي؟

هذه حكمها حكم الدعاوى العريضة، أين البينة العلمية فهي أهم ما في الموضوع؟

ولامانع من الإحالة على بحث سابق لك على الانترنت بشرط أن يتضمن أبرز حججك وبراهينك، وإلا فاستئناف هذا الأمر حتم لكي نتعامل مع الحقائق التي استندت إليها، لأنها هي التي ستكون مادة البحث والنقاش.

لا نريد اقتباسات من كلام شيخ الإسلام أو تلميذه وغيرهما، نريد حجة أبي فهر واجتهاده التفصيلي الشخصي الذي أوصله إلى النتيجة السابقة. أما رسم الخطوط العريضة فلا يكاد يصعب على أحد.

أطلب من أبي فهر أن يتفضل بما نؤمل منه.

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[17 عز وجلec 2008, 08:46 ص]ـ

ارجو لهذا الحوار ان يستمر دافئا بعيدا عن الهمز واللمز كما لمز ابو فهر الاشعريَّ بعبارة لاتليق بمسلم

وانصح قبل ان يستطير خبر هذا الحوار ان يرجع المتحاورون الى الكتاب الكبير الذي سطره العلامة المرحوم الاستاذ عبد العظيم المطعني والذي سماه المجاز في اللغة والقران بين المثبتين والمانعين

فاني اعتقد ان هذا الكتاب من خير ما كتب في هذا الباب

وان كانت بعض فصول الكتاب تحتمل الاخذ والرد

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015