ومن الأمثلة أيضا: قوله تعالى: ? يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ? الحج الآية:1 فرجح رحمه الله القول بأن المقصود من هذه الآية هو واقعة يوم القيامة بعد القيام من القبور، وذكر لذلك مايكفي من الأدلة.

4 - إزالة التعارض الظاهري بين النصوص:

ازال رحمه الله التعارض الظاهري بين الآيات القرآنية بعضها مع بعض من ناحية. وبين الآية القرآنية والسنة من ناحية أخرى بأساليب عدة وطرق مختلفة سنمثل لكل واحد منها.

1. التعارض بين الآيات القرآنية:

ومن أمثلته: قوله تعالى: ? وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالاً مَّعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ ? العنكبوت الآية:13. فهي معارضة بقوله تعالى: ? وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ? الأنعام الآية:164.

ولرفع هذا التعارض فإنه رحمه الله جمع بين النصوص جمعا شافيا كافيا فقال رحمه الله مدحضا لشبه من ظن تعارض الآيتين السابقتين "هو أن رؤساء الضلال وقادته تحملوا وزرين أحدهما وزر ضلالهم في أنفسهم والثاني وزر اضلالهم غيرهم. ثم استدل بحديث نبوي شريف من صحيح مسلم وهو حديث: «عَبْدِ اللَّهِ قَالَ جَاءَ نَاسٌ مِنْ الْأَعْرَابِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ الصُّوفُ فَرَأَى سُوءَ حَالِهِمْ قَدْ أَصَابَتْهُمْ حَاجَةٌ فَحَثَّ النَّاسَ عَلَى الصَّدَقَةِ فَأَبْطَؤُوا عَنْهُ حَتَّى رُئِيَ ذَلِكَ فِي وَجْهِهِ قَالَ ثُمَّ إِنَّ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ جَاءَ بِصُرَّةٍ مِنْ وَرِقٍ ثُمَّ جَاءَ آخَرُ ثُمَّ تَتَابَعُوا حَتَّى عُرِفَ السُّرُورُ فِي وَجْهِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ .. »

2.التعارض بين الآية والسنة: ومن أمثلته:

قوله تعالى:? وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ? الأنعام الآية:164.

فهذه الآية معارضة بقوله عليه الصلاة والسلام:

«إِنَّ الْمَيِّتَ لَيُعَذَّبُ بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ» ولإزالة هذا التعارض حمل رحمه الله الحديث على أمرين:

1 - أن يوصي بالنوح عليه: فيكون تعذيبه بسبب إيصائه بالمنكر.

2 - أن يهمل نهيهم قبل موته: فيكون تعذيبه بسبب تفريط منه.

5 - نقده للحديث:

قال رحمه الله: " قد تضمن هذا الكتاب أمورا زائدة على ذلك ". أي على البيان بالقرآن. وفعلا فالمطالع للتفسير يظن أنه يطالع في كتب الحديث وعلومه، خصوصا في بعض المواضع. فتجد الشيخ رحمه الله كثير الاعتماد على ما أخرجه الشيخان في صحيحيهما.

وقد جعل رحمه الله من البيان بالسنة هذا الموضوع:

* لأن السنة المطهرة لا يمكن لها أن تنفصل أو يفصل عنها هذا الجانب من علوم السنة- نقد النصوص الحديثية -.

*وكذلك تجنبا لما وقع فيه بعض المفسرين من إعمالهم لهذه الدراسة في غير محلها.

وتناول رحمه الله هذا الجانب من زاويتين:

الأولى نقد المتن: وهو قليل جدا، إلا في نقده لبعض متون الروايات الإسرائيلية عندما تخالف بعض أصول الشريعة الإسلامية، أو في بعض الأحاديث النادرة.

الثانية نقد السند: وقد توسع فيه رحمه الله وأفاد به.

معالم منهجه في هذا النوع من البيان:

ا. الاهتمام بالإسناد:

حاول رحمه الله في الغالب ذكر رجال السند وما يشير إلى ذلك حتى من الصحيحين.

مثال ذلك: قوله تعالى: ? وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً {71} ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً ? مريم الآية:71

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015