فخبر الآحاد الذي يصححه أهل الحديث ويقبلونه حجة في العقائد والأحكام، بإجماع الصحابة - رضي الله عنهم - والتابعين وتابعيهم، فإنهم كانوا يروون أحاديث الآحاد في العقائد، ويعتقدون بما تضمنته من الأمور الغيبية، ولا يفرقون بينها وبين أحاديث الأحكام في شروط القبول وأسباب الرد، بل يوجبون في أحاديث العقائد ما يوجبونه في أحاديث الأحكام من التثبت والتحري.

وقد قال الإمام الشافعي في كتابه الرسالة (1/ 457): " ولو جاز لأحد من الناس أن يقول في علم الخاصة: أجمع المسلمون قديماً وحديثاً على تثبيت خبر الواحد والانتهاء إليه، بأنه لم يعلم من فقهاء المسلمين أحد إلا وقد ثبته جاز لي. ولكن أقول: لم أحفظ عن فقهاء المسلمين أنهم اختلفوا في تثبيت خبر الواحد، بما وصفت من أن ذلك موجود على كلهم ".

وقال الإمام ابن عبد البر في (التمهيد 1/ 8) وهو يتكلم عن خبر الآحاد وموقف العلماء منه: " وكلهم يدين بخبر الواحد العدل في الاعتقادات، ويعادي ويوالي عليها، ويجعلها شرعاً وديناً في معتقده، على ذلك جميع أهل السنة ".

وقال ابن القيم في (مختصر الصواعق 577) وهو يرد على من لم يحتج بخبر الآحاد في العقائد: وأما المقام الثامن: وهو انعقاد الإجماع المعلوم المتيقن على قبول هذه الأحاديث، وإثبات صفات الرب تعالى بها، فهذا لا يشك فيه من له أقل خبرة بالمنقول أن الصحابة رضي الله عنهم هم الذين رووا هذه الأحاديث، وتلقاها بعضهم عن بعض بالقبول، ولم ينكرها أحد منهم على من رواها، ثم تلقاها عنهم جميع التابعين من أولهم إلى آخرهم ... ".

بل إن رد خبر الآحاد في العقائد يؤول إلى رد السنة كلها كما قال الإمام ابن حبان في مقدمة صحيحة: " فأما الأخبار فإنها كلها أخبار آحاد "، إلى أن قال " وأن من تنكب عن قبول أخبار الآحاد، فقد عمد إلى ترك السنن كلها، لعدم وجود السنن إلا من رواية الآحاد " أهـ.

ـ[أبو علي]ــــــــ[17 Mar 2009, 08:52 ص]ـ

السلام عليكم

المسيح عليه السلام روح من أمر الله، هو ويحيى عليه السلام ضربهما الله مثلا للإنسان يحيى بالروح، فالمسيح ضرب مثلا للروح، ويحيى ضرب مثلا للحياة، وعلاقة الروح بالحياة في كل الفرضيات الممكنة عبر عنها المثل المضروب بالمسيح (الروح)، وبيحيى (الحياة).

للروح علاقة بالحياة في ثلاث فرضيات ممكنة:

1) وجود الروح = وجود الحياة.

2) عدم وجود الروح = عدم وجود الحياة.

3) بعث الروح مرةأخرى = بعث الحياة مرةأخرى.

هذه هي الفرضيات الممكنة للإنسان: يحيى الحياة الدنيا ثم يموت ثم يبعث حيا يوم القيامة.

نعود إلى المعادلات السابقة لنستبدلها برموزها:

الروح نضع بدلها (المسيح).

الحياة نضع بدلها (يحيى).

(=) نضع بدلها (يشبه، يماثل).

المعادلة الأولى:

1) وجود الروح = وجود الحياة.

: ميلاد المسيح يشبه ميلاد يحيى.

وجه الشبه بينهما هو أنهما جاءا إلى الوجود بكيفية عجيبة.

المعادلة الثانية:

2) عدم وجود الروح = عدم وجود الحياة.

: وفاة المسيح تشبه وفاة يحيى.

بماأن وفاة يحيى كانت قتلا فإن وفاة المسيح كانت شبيهة بالقتل، قال تعالى: وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ.

المعادلة الثالثة:

3) بعث الروح مرةأخرى = بعث الحياة مرةأخرى.

: بعث المسيح حيا يشبه بعث يحيى حيا.

يحيى عليه السلام حي يرزق عند ربه لأنه قتل في سبيل الله، كذلك المسيح عليه السلام هو حي عند ربه بجسده الأرضي لأنه سمي روحا بجسمه وروحه.

هذه الفرضيات التي تشابه فيها المسيح مع يحيى عليهما السلام أثبتها القرآن الكريم:

1) قال عن يحيى:

وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا.

2) وقال تعالى على لسان المسيح:

وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا.

ولأن المسيح ضرب مثلا للروح، والروح نحيى بها مرتين: المرة الأولى بها نحيى في الدنيا، وبها نحيى مرة أخرى في الآخرة، فإن المسيح عليه السلام سيعود إلى الأرض مرة ثانية وأخيرة ليمثل عودة الروح في الحياة الآخرة.

إذن فالمسيح عليه السلام آية في أنفسنا:

نحيى بالروح في الدنيا، ثم نموت وتصعد أرواحنا إلى بارئها (صعود المسيح الروح)، ثم تعاد أرواحنا مرة أخرى إلى أجسامنا يوم القيامة (عودة المسيح مرةأخرى إلى الأرض).

إذن فالمسيح ضرب مثلا لمراحل وجود الإنسان من ولادته إلى قيامته يوم تقوم الساعة، فهذا ما تعنيه الآية (وإنه لعلم للساعة)، فكما كان إحياءه للموتى بإذن الله آية للناس تفيد علم اليقين أن الساعة حق كذلك بمجيئه مرة أخرى سيصبح من كان مرتابا على علم بحتمية قيام الساعة والبعث، فإذا كان المسيح عليه السلام قد أحيى بإذن الله أشخاصا بعد موتهم فعاشوا ما شاء الله ثم ماتوا موتهم الثاني كذلك تطبق هذه الآية في نفسه فيموت ويحيه الله ويصعد إلى السماء ويرسل مرة أخرى إلى الأرض ليتم المثل المضروب له ثم يموت موته الثاني والأخير، فما من رسول إلا وآتاه الله آيات في الآفاق ومثلها في نفسه، فإحياء الموتى بإذن الله آية للناس في الآفاق، ومثلها في المسيح نفسه أي أنه هوأيضا يجري عليه ما جرى لعازر الذي مات فأحياه الله فعاش ما شاء الله له ثم مات موته الثاني.

إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم، آدم فتنه الشيطان فكان جزاءه الهبوط، وعيسى الذي لم يستطع الشيطان أن يفتنه يكون جزاءه: إني متوفيك ورافعك إلي.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015