ـ[عدنان أجانة]ــــــــ[23 صلى الله عليه وسلمug 2009, 02:10 م]ـ

جزاكم الله خيرا على الموضوع الشيق المفيد،

وقد وقفت على لطيفة ذكرها الحافظ ابن رجب رحمه الله في توجيه ذكر تحريم أكل أموال الناس بالباطل بعد ذكر تحريم الطعام و الشراب على الصائم بالنهار (الآية 186/ 187من سورة البقرة) قال في لطائف المعارف -ص174 في المجلس الأول من مجالس رمضان-:

التقرب إلى الله تعالى بترك المباحات لا يكمل إلا بعد التقرب إليه بترك المحرمات، فمن ارتكب المحرمات ثم تقرب إلى الله تعالى بترك المباحات، كان بمثابة من يترك الفرائض و يتقرب بالنوافل، و إن كان صومه مجزئا عند الجمهور بحيث لا يؤمر بإعادته، لأن العمل إنما يبطل بارتكاب ما نهي عنه فيه لخصوصه، دون ارتكاب ما نهي عنه لغير معنى يختص به هذا هو قول جمهور العلماء.

و في مسند الإمام أحمد [أن امرأتين صامتا في عهد النبي صلى الله عليه و سلم فكادتا أن تموتا من العطش فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه و سلم فأعرض ثم ذكرتا له فدعاهما فأمرهما أن تتقيآ فقاءتا ملء قدح قيحا و دما و صديدا و لحما عبيطا فقال النبي صلى الله عليه و سلم: إن هاتين صامتا عما أحل الله لهما و أفطرتا على ما حرم الله عليهما جلست إحداهما إلى الأخرى فجعلتا تأكلان في لحوم الناس]

و لهذا المعنى و الله أعلم ورد في القرآن بعد ذكر تحريم الطعام و الشراب على الصائم بالنهار، ذكر تحريم أكل أموال الناس بالباطل. فإن تحريم هذا عام في كل زمان و مكان بخلاف الطعام و الشراب، فكان إشارة إلى أن من امتثل أمر الله في اجتناب الطعام و الشراب في نهار صومه فليمتثل أمره في اجتناب أكل الأموال بالباطل فإنه محرم بكل حال لا يباح في وقت من الأوقات. اهـ

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[24 صلى الله عليه وسلمug 2009, 10:06 م]ـ

بارك الله فيك يا دكتور إسلام على هذا الرد المطرب وأسأله سبحانه أن ينفع بك ويحفظك.

أخي عدنان أسأل الله أن يجعلك مباركاً أينما كنت ونفع الله بك وشكر الله لك هذه اللطيفة الرائعة و أسأله سبحانه أن يلطف بك في الملمات والأزمات، وأسعد يعلم الله بتواصل جميع الإخوة وإثرائهم لهذا الموضوع.

بفضل من الله ومنّة أعددت لطائف هذا العام 1430هـ وأرسلها يومياً (عصراً) بالجوال لجملة من أهل الفضل برسالة وسائط فمن أحب أن ينتظم في سلكهم (وعنده خدمة الوسائط) فليرسل رقمه لي على الخاص ويبشر، واللطائف بإذن الله سأوردها يومياً بإذن الله ليلاً في هذه الزاوية وكنت أتمنى أن أبدأ في اليوم الأول لكني حبسني حابس.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[24 صلى الله عليه وسلمug 2009, 10:08 م]ـ

لطائف قرآنية: 1:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من علّم آية من كتاب الله كان له ثوابها ما تليت).

السلسة الصحيحة للألباني.

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

من قرئ عليه القرآن فليقدر نفسه كأنما يسمعه من الله يخاطبه به، وعندئذ تزدحم معاني المسموع ولطائفه و عجائبه على قلبه.

ابن القيم ـ مدارج السالكين.

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى: (الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين ءامنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً فا غفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم).

في هذه الآية دليل على أن صفة الإيمان إذا جمعت بين شخصين يجب أن تكون داعية للنصيحة وأن يستغفر له بظهر الغيب، وإن تباعدت أماكنهم وتفاوتت أجناسهم.

فإنه لا اشتراك بين سماوي وأرضي، ولا بين ملك وبشر، ومع ذلك لما جمعتهم صفة الإيمان استغفر أهل السماوات العلى لأهل الأرضين السفلى.

السخاوي ـ تفسير القرآن العظيم.

قال خلف بن هشام البزار القارئ:

كنت أقرأ على سليم بن عيسى، فلما بلغت: (ويستغفرون للذين ءامنوا) بكى، ثم قال: يا خلف! ما أكرم المؤمن على الله نائماً على فراشه، والملائكة يستغفرون له.

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى: (لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلاً).

في الآية دليل على جواز ترك إنفاذ الوعيد، والدليل على ذلك بقاء المنافقين معه صلى الله عليه وسلم حتى مات.

والمعروف من أهل الفضل إتمام وعدهم وتأخير وعيدهم.

القرطبي ـ الجامع لأحكام القرآن.

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى: (والذين ءامنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم).

دلت هذه الآية على أن شفقة الأبوة كما هي في الدنيا متوفرة كذلك في الآخرة، ولهذا طيب الله تعالى قلوب عباده بأنه لا يولههم (يفرق بينهم وبين أولادهم) بل يجمع بينهم.

الفخر الرازي ـ التفسير الكبير.

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى في وصف خدم الجنة: (ويطوف عليهم غلمان لهم كأنهم لؤلؤ مكنون).

قيل:

هذا شأن الخادم

فما شأن المخدوم؟!

السخاوي ـ تفسير القرآن العظيم.

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

تنبيه:

السخاوي المتقدم ذكره صدر تفسيره هذا العام وهو صاحب كتاب (هداية المرتاب وغاية الحفاظ والطلاب في نظم متشابه الكتاب) توفي سنة 642.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015