و استعمال نتائج للعلم الطبيعى غير موثقة علمياً لتفسر الإنشقاق تشجع كل من له رأى علمى ضعيف ان يلعب بتفسير آيات الله فى القرآن.

هذا عن الجانب العلمى، اما على جانب التفسير المعتمد للأية فهناك أختلافات حول هل ان الانشقاق حدث فى الماضى أو سيقع فى المستقبل، اما الأحاديث فهناك من العلماء المشهور لهم بالعلم والتقوى (الشيخ محمد رشيد رضا صاحب تفسير المنار) قد ضعفوا كل الأحاديث الواردة عن الإنشقاق (أنظر كتاب الجماعات الإسلامية فى فكر رشيد رضا ص 69 - 74، تأليف خالد بن فوزى ال حمزة- مؤسسة قرطبة – بدون تاريخ)

اذن هنا أهمية ان يتفق علماء التفسير على تفسير قطعى للأية .. هذا هو الأساس، اما ما سيأتى به العلم بخصوص أبحاث ما حدث على سطح القمر، فنحن فى الانتظار على أكل ان يقوم عالم مسلم بأبحاث حقيقة لديولوجيا القمر.

(3) نظرية الانفجار العظيم

قال بعض علماء الإعجاز ان الأية

أولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما (الانبياء 30)، هى سبق علمى و إعجاز لنظرية الإنفجار العظيم

رضي الله عنهig رضي الله عنهang Theory

من الناحية العلمية نظرية الإنفجار العظيم لازالت نظرية علمية، ولم تصل إلى الحقيقة اليقينية بعد، وهناك من العلماء مثل العالم السويسرى الفين هانز حامل جائزة نوبل فى الفيزياء يرفضها (انظر كتاب

صلى الله عليه وسلمric Lerner, The رضي الله عنهig رضي الله عنهang Never Happened, Times رضي الله عنهooks, Random House, NY, US, 1991.

و هناك عالم انجليزى مات منذ سنوات (فرد هويل) و هو لايزال يعتقد فى نظرية أخرى يقال لها

Steady State Theory

( انظر

Martin Rees, رضي الله عنهefore the رضي الله عنهeginning, Helix رضي الله عنهooks, صلى الله عليه وسلمddison-Wesley, US, صلى الله عليه وسلمugust 1997.

و هناك علماء أخرون لهم نظريات أخرى أكثر حداثة عن تعدد الأكوان (انظر

Michio Kaku, Parallel Worlds, صلى الله عليه وسلمnchor رضي الله عنهooks, Random House, NY, US, 2005.

صلى الله عليه وسلمlex Vilenkin, Many Worlds in One, Hills and Wang, NY, 2006

لذلك من الخطأ العلمى تفسير أية الانبياء 30 بنظرية الانفجار العظيم، لأن هناك اختلافات فى العلم حول نظريات نشأة الكون

اما من ناحية اللغة العربية و قواعد التفسير فالضبط اللغوى مهم. نظرية الانفجار تقول ان الكون بدأ من نقطة حجمها صفر وكتلتها هائلة، و الكلمات القرأنية " الرتق والفتق" لا تتضمن معنى النقطة الصفرية.

أيضا تقول النظرية انه بعد بداية الإنفجار العظيم السريعة حدث ما يطلق عليه

Inflation

و بعد الاف السنين ظهرت السحب و النجوم (ولا تذكر النظرية تعريف السماء فى هذه المرحلة المبكرة من بداية الكون)، وبعد تكون النجوم تكونت المجموعات النجمية (المجرات)، وحول بعض النجوم تكونت أجرام دوارة مثل المجموعة الشمسية ولها كواكب ومنها الارض. أما السماء فهى معرفة بالنسبة للكواكب، و بالتالى فإن تعريف السماء فى اللغة العربية لا ينطبق على تعريف السماء فى نظرية الإنفجار العظيم.

والأقرب ان تفسر هذه الأية بنظرية تكوين المجموعة الشمسية (وهذا هو تفسير الشيخ عبد المجيد الزندانى) وعلى كل حال فهو تفسير يعتمد مرة أخرى على نظريات علمية وليس حقائق علمية .... بمعنى تفسير الوحى الثابت بنظريات علمية متغيرة وظنية

ومن هنا نرى عدم الدقة العلمية لبعض علماء الإعجاز، فيفسرون آيات الله بتصور عن العلم غير متفق عليه بين علماء العلم

4) النظرية الذرية

لقد قرأ علماء الإعجاز الأيات الكريمة التى تضمن كلمة الذرة:

النساء 40، يونس 61، سبإ 3، 22، الزلزلة 7، 8

و قال البعض، من وجود كلمة الذرة فى القران، إنه من الممكن للعلماء ان يستخرجوا النظرية الذرية من أيات الذكر الحكيم، وهذا القول يحتاج مراجعة دقيقة. و أحب هنا أن أذكر ان النظرية الذرية اكتشفت وطورت ومرت بمراحل منذ دالتون ورذرفورد وطومسون و بوهر وغيرهم فى القرون 19 و 20. وفى القرن 19 لم يكن أحد فى العالم الإسلامى على دراية بما يجرى فى الغرب. وخير شاهد على ذلك كتابات رفاعة الطهطاوى، وما حدث بعد الحملة الفرنسية على مصر، وعندما اراد العرب ان يعرفوا المزيد عن علم الغرب بدأت حركة الترجمة والألمانية. من الإنجليزية والفرنسية

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015