2ـ إن مرحلة الشباب مرحلة حاسمة في حياة الإنسان لها أهميتها ولها خطرها .. وحين ينشأ الشاب في رحاب القرآن ويحيا تحت ظلال الإيمان فإن جزاءه يوم القيامة أن ينعم بظل الرحمن، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ (سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمْ اللَّهُ تَعَالَى فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ إِمَامٌ عَدْلٌ وَشَابٌّ نَشَأَ فِي طاعَةِ اللَّهِ ... ) الخ الحديث.

فهنيئاً لشاب حافظ على شبابه وصرفه في طاعةِ ربِّهِ، سيّمَا في مجتمعات شاعت فيها فتَنَ الشبهات، وتأججت فتن الشهوات، فترى الدعوةَ إلى الأديان المحرفة والرايات الزائفة، وتجد من يشِوّه الحقائق، ويزخرف الأباطيل، وينشر الفسادَ والانحلالَ.

فعجباً لمن يحفظُ شبابَهُ في هذا التيهِ، يصارع أمواج الفتن، ويجابه أعاصير المحن فيصمُدُ ويثبتُ ويعبرُ هذه المرحلةَ الحاسمةَ سالماً معافى؟! ..

روى الإمام أحمد في مسنده عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيَعْجَبُ مِنْ الشَّابِّ لَيْسَتْ لَهُ صَبْوَةٌ).

• ضرورةُ إعدادِ الدعاةِ وتربيتهم تربية راشدة تحصِّنهم من أعاصير المحن، وتثقيفهم ثقافة واسعة تعصمهم من أمواجِ الفتن.

• حاجة الداعية إلى العلم النافع والبصيرة النافذة والبديهة الحاضرة والقراءة المتأنية للأحداث ومعايشة الواقع، واستشراف المستقبل، والتخطيطِ الدقيقِ.

• حاجة الدعاة إلى روح الألفة والمودة والتعاون والتنسيق والمدارسة، والحوارات الهادفة البناءة.

ومن الفوائد الجليلة:

أهمية مدارسة العقيدة، وعرضها على العقول تقريرا لها وتذكيرا بها وتوصية بالثبات عليها، فضلا عن تجديد الإيمان وزيادته، وهي من التواصي بالحق، وتثبيته في النفوس، وترسيخه في القلوب.

* في قصص الأنبياء والصالحين من الصفحات المضيئة والمواقف الرائعة والعبروالعظات ما يثبِّت الفؤاد، ويرطّبُ الأكباد، ويُسلِّي النفوسَ، ويربِطُ على القلوب برباط الإيمان.

* حسن الظن بالله تعالى وجميل التوكُّل عليه واليقين بوعده والرجاء بفرجِه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

فائدة تقديم الفرار على الرعب في قصة أصحاب الكهف في الآية 18 من سورة الكهف يقول الله تعالى: (لو اطلعت عليهم لوليت منهم فراراً ولملئت منهم رعبا) فلماذا ورد الفرار قبل الرعب بينما المعتقد أن الرعب هو الذي يؤدي إلى الفرار؟

فالحكمة من ذلك هي ما أشار إليه أبو السعود في تفسيره حيث قال: ولعل تأخير هذا -الرعب- عن ذكر التولية للإيذان باستقلال كل منهما في الترتب على الاطلاع، إذ لو روعي ترتيب الوجود لتبادر إلى الفهم ترتب المجموع من حيث هو عليه، وللإشعار بعدم زوال الرعب بالفرار كما هو المعتاد. والله أعلم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

يقول الشيخ الشعراوي:

ومن فوائدها عظم شأن من أدرك شبابه في طاعة الله تعالى:

فالشباب هم معقد الآمال في حمل الأعباء والنهوض بكل أمر صعب، وهؤلاء شباب مؤمن وقفوا يحملون راية عقيدتهم وإيمانهم أمام جبروت الكفر وطغيان الشرك، فالفتاء فيهم فتاء إيمان وعقيدة.

لذلك لجأوا إلى الكهف مخلفين وراءهم أموالهم وأهلهم وكل ما يملكون، وفروا بدينهم إلى هذا المكان الضيق الخالي من أي مقوم من مقومات الحياة؛ لأنهم لا يشغلون أنفسهم بهذه المقومات، بل يعلمون أن لهم رباً سيتولى أمرهم؛ لذلك ضرعوا إليه قائلين:

{ربنا آتنا من لدنك رحمة .. "10"}

أي: رحمة من عندك، أنت ترحم بها ما نحن فيه من انقطاع عن كل مقومات الحياة، فالرحمة في فجوة الجبل لن تكون من البشر، الرحمن هنا لا تكون إلا من الله:

{وهيئ لنا من أمرنا رشداً .. "10"}

أي: يسر لنا طريقاً سديداً للخير وللحق.

إن هؤلاء الفتية المؤمنين حينما ألجأهم الكفر إلى ضيق الكهف تضرعوا واتجهوا إلى ربهم، فهو وحده القادر على أن يوسع عليهم هذا الضيق ..

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[18 Mar 2009, 05:19 م]ـ

يقول فضيلةُ شيخنا الدكتور/ عبد الله الحكمة - حفظه الله -:

من مناسبات أسماء السور لمضامينها في القرآن , التناسبُ البيِّنُ بين اسم سورة الكهف ومضمونها , إذ الكهفُ من شأنه سترُ وحماية من بداخله من الريح والمطر والشمس وغيره , وهذه السورة بيّن الله فيها أسباب الوقاية من فتَنة الصحبة, وفتنة العلم ,وفتنة السلطان , وفتنة المال وغيرها.

ـ[عبدالرحمن الوشمي]ــــــــ[18 Mar 2009, 06:44 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي الفاضل محمود الشنقيطي على مرورك الطيب وإضافتك القيمة .. بارك الله فيك ونفع بعلمك .. آمين ..

ـ[عماد الدين]ــــــــ[19 Mar 2009, 12:32 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي الكريم

إضافة إلى ما تفضلت به

فقد ذكر ابن كثير رحمه الله تعالى في تعليقه على صحبة الكلب لأولئك الفتية الأخبار أن الكلب صار له ذكر وشأن وخبر .. بسبب الرفقة الصالحة

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015