ـ[حاتم القرشي]ــــــــ[15 Feb 2009, 02:47 م]ـ

مما يمكن إضافته للأبحاث التي كتبت حول البحر المحيط بحث بعنوان:

(المفردة القرآنية في كتاب البحر المحيط) وهو جمع لكلام أبي حيان في شرح المفردات الغريبة، وموازنة بكتابه في الغريب (تحفة الأريب) وغيره من كتبه وكتب غيره. وهو رسالة ماجستير لإحدى الباحثات في الرياض.

رسالة مهمة، وقد كنت كثيرا ما استنكر أن جانب المفردات لم يُبحث عند أبي حيان على رغم كثرة الرسائل التي درست جوانبه.

وسؤالي: هل يمكن أن تفيدنا يا د. عبد الرحمن من أي جامعة أو كلية هذه الرسالة؟

ـ[حاتم القرشي]ــــــــ[15 Feb 2009, 02:52 م]ـ

والأمل الأكبر في فهارس شيخنا عبد الخالق عضيمة - رحمه الله - حبيسة دار العلوم بالرياض منذ ربع قرن، فرَّج الله كربتها ويسَّر لها النور، آمين.

لقد سألت كثيرا عن هذه الفهارس ولم أجد من يفيدني، وعندما سألنا د. أحمد الخراط فقال لعلها قد ضمنت في كتابه دراسات لأسلوب القرآن.

فنجد هذه المعلومة من الأستاذ منصور مهران، فهل يمكن أن تزيد الأمر توضيحاً؟

ـ[منصور مهران]ــــــــ[15 Feb 2009, 11:49 م]ـ

عملُ الشيخ عبد الخالق عضيمة - رحمه الله - في فهرسة مسائل النحو في البحر المحيط عَمَلٌ آخر غير كتابه (دراسات لأسوب القرآن الكريم)، وهذه الفهارس قطعا ستكون في عدة مجلدات، وكان الشيخ تعاقد قبل وفاته مع دار العلوم بالرياض على نشرها، وانصرمت السنون والكتاب رهين المحبسَيْن.

ـ[سعيد بوعصاب]ــــــــ[02 Mar 2009, 01:55 ص]ـ

شكر الله للإخوة الكرام ما دونوه من فوائد تتعلق يالتفسير الجليل المسمة بالبخر المحيط فهو بحق بحر يحتاج لمن يغوص في لججه لاستحراج ما فيها من جواهر وحمدا للهفقد قام بدلك غواصون مهرة استفادوا وأفادوا، وفي هذا السياق أعلم الإخوة الكرام أم دراسة عن أبي حيان طبعت تحت عنوان: أبو حيان ومنهجه في البحر المحيط، وهى لفضيلة الدكتور بوشعيب محمادي طيعت كلية الآداب بتطوان، كما أنني بهذه المناسبة أسأل الاخوة الكرام أين يمكنني أن أجد الكتاب الذي ذكر من قبل وهو: التناسب غي نفسير أبي حيان زشكرا

أخوكم بوعصاب.

ـ[منصور مهران]ــــــــ[03 Mar 2009, 06:19 م]ـ

أخبرني أخي العالم الجليل الدكتور تركي بن سهو العتيبي، أن الأستاذ عبد الله العوهلي صاحب دار العلوم بالرياض كان قد مرَّ بظروف مرضية عطلت أعمال النشر بالدار، وبحمد الله تعافى الآن وسلمه الله مما ألمَّ به فنشط إلى النشر وصرف اهتمامه نحو نشر فهارس البحر المحيط صنعة الشيخ الراحل محمد عبد الخالق عضيمة، وتمت بحمد الله وفضله المرحلة الأولى من التنضيد والتصحيح.

فنسأل الله العلي الكبير أن يتمم للأستاذ عبد الله العوهلى الشفاء والمعافاة والتوفيق ليمتع القراء بكتاب مفيد طال انتظاره.

ـ[حاتم القرشي]ــــــــ[04 Mar 2009, 01:46 ص]ـ

شكر الله لك يا أستاذ منصور على هذه الفائدة الرائعة والاهتمام والحرص على نفع اخوانك. واسأل الله أن يسهل خروج هذه الفهارس.

ـ[أمة الله بنت عبد الله]ــــــــ[05 Mar 2009, 02:07 ص]ـ

يسر الله لكم تحقيق هذا الكتاب القيم الزاخر بالكثير من الفنون المتعددة

وأسأل الله أن يوفق الباحثين فيه إلى الاهتمام بالأمور التفسيرية فيه اهتماما كبيرا خصوصا وهم ينتسبون إلى قسم التفسير، وآمل عدم التوسع في التحقيق في المسأل النحوية توسع يطغي على التفسير وعلوم القرآن

ثمة أمر آخر وهو أن تحقيق كتاب سبق تحقيقه أمر ليس بالهين إذ علي الباحث الثاني أن يثبت من خلال عمله في تحقيقه أن مايقدمه في عمله يختلف عما سبقه من حيث

منهجية التحقيق لأن تحقيق الكتاب بغرض البحث العلمي الأكاديمي يختلف عن التحقيق بهدف الطرح التجاري.

وكذلك التركيز علي الجوانب التفسيرية إذ من الواضح أن أغلب ما ذكر من رسائل اهتمت بتفسير البحر المحيط جلها كان مهتما بالناحية اللغوية أو بمنهج المؤلف في التفسير.

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[09 Mar 2009, 01:37 م]ـ

هذه إحدى رسائل ترجيحات أبي حيان في تفسيره , وعنوانها: ترجيحات الإمام أبي حيان في التفسير من أول سورة آل عمران إلى آخر سورة المائدة , للباحث: جمال محمد ربعين , مقدمة لقسم التفسير وعلوم القرآن في جامعة أم القرى , مرحلة الدكتوراه.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015