وهذه مقدمتها في المرفقات , وهذا رابط الرسالة كاملة ( http://staff.uqu.edu.sa/lib/dilib/pages.php?عز وجلSP=fulltext&Iعز وجل=3337) .

ـ[أحمد شكري]ــــــــ[18 Mar 2009, 08:17 ص]ـ

سررت بالاطلاع على هذا الموضوع القيم والتعليقات المتعددة عليه وأحيا ما قرأت في نفسي أملا قديما برؤية هذا الكتاب محققا بعد طول زمان وبعد طبعات عديدة مشحونة بالتصحيف والتحريف وقلة الاعتناء وتذكرت المعاناة الكبيرة التي وقعت فيها إبان اشتغالي بجزء من الكتاب في مرحلة الماجستير في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية حيث اقتصرت الدراسة على جانب القراءات واقتصرت على النصف الأول من الكتاب إلى نهاية سورة الأنفال وكنت أرجع إلى النسخة المخطوطة في مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة لتصحيح ما خفي علي من عبارات وألفاظ وتصحيفات كثيرة في المطبوعة، وأذكر أن الأستاذ الدكتور إسماعيل عمايرة وكان وقتها يعمل في المعهد العالي للدعوة الإسلامية أخبرني أن صديقه وشريكه في وضع معجم الأدوات والضمائر في القرآن الكريم - وهو الدكتور عبد الحميد السيد وكان حينها مدرسا في جامعةٍ في أبها - عازم على تحقيق البحر المحيط وأنه بدأ الخطوات الأولى بتصوير الصفحات مكبرة .. وإلى هنا انقطع هذا الخبر ولا أعلم هل استمر المحقق أو العازم على التحقيق فيه أم انصرف عنه

ورجائي في حال انتهاء التحقيق وطباعته بمراعاة ما ذكره الإخوة الأفاضل من أمور أن لا يبقى حبيس المستودعات في الجامعة أو في الكلية وأن يوزع بالشكل اللائق به بيعا أو إهداء أو .. بالوسيلة لمناسبة للقائمين على العمل فإن مطبوعات الكلية محدودة الانتشار ويعد الحصول عليها أمرا صعبا حتى علينا نحن خريجي الكلية مع أهمية تلك الكتب لنا وحرصنا على اقتنائها والانتفاع منها

بارك الله في الجهود الطيبة وأعان الباحثين في تحقيق هذا البحر المحيط على إنجازه بالصورة المرجوة.

ـ[حمزة عسيري]ــــــــ[25 Mar 2009, 08:56 ص]ـ

شكر الله للإخوة الذين شاركوا في هذا الموضوع فأفادوا ونصحوا أسأل الله أن يكتب لهم جميعاً أجراً عظيمًا، ولعلي أخص منهم المشاركين في تحقيق هذا الكتاب النافع، والذين بثُّوا شيئاً من همِّ هذا الموضوع، واستنصحوا إخوتهم، وقدموا شيئا يفيد إخوتهم المشاركين معهم في تحقيق هذا الكتاب، وأخص بالذكر الأخوين الكريمين الشيخ حاتم القرشي، والشيخ أحمد الحذيفي.

كما لايفوتني هنا أن أشكر الشيخين الفاضلين: أ. د عبد العزيز العبيد، ود. محمد العواجي اللذين يقومان بجهد كبير في المتابعة والإشراف على تحقيق هذا الكتاب، مع أساتذة آخرين، أسأل الله تعالى أن يكتب لهم المثوبة والأجر.

ومن باب المشاركة مع إخواني أكمل شيئاً مما بدأه أخي حاتم في ذكر بعض الكتب التي تهم الباحثين في تحقيق هذا الكتاب.

وحديثي هنا سيكون عن الكتب التي يرجع إليها الإخوة في توثيق مادة القراءات في هذا الكتاب، وبالمناسبة فإن كتاب البحر المحيط – فيما أحسب- يعد موسوعة ضخمة – إذا صحت العبارة- في القراءات، وخصوصاً القراءات الشاذة.

وفي تقديري فإنه في هذا المجال مرتع خصب للباحثين ينهلون منه، ولازال بحاجة إلى خدمة جليلة في علم القراءات، وإن كان هناك بعض الرسائل التي اهتمت ببعض الجوانب والتي من أوائلها رسالة الأستاذ الدكتور أحمد شكري وإن كانت اهتمت بالمتواتر من القراءات في الثلث الأول من القرآن، قيض الله تعالى لهذا الكتاب من يخدمه في جوانب هذا العلم حتى يتبين علو كعب أبي حيان في هذا العلم، ويقدم خدمة جليلة للباحثين في هذا المجال.

وإلى أخوتي الباحثين في تحقيق هذا الكتاب، أنثر بين أيديهم شيئاً من الكتب التي تعينهم في توثيق القراءات في هذا الكتاب:

أولاً: القراءات المتواترة:

- السبعة في القراءات لابن مجاهد، بتحقيق د. شوقي ضيف، دار المعارف بمصر.

- التيسير في القراءات السبع للداني، بتحقيق د. حاتم الضامن، دار الصحابة الإمارات.

- جامع البيان للداني، مجموعة محققين، ط جامعة الشارقة الإمارات.

- الإقناع في القراءات السبع لابن الباذش بتحقيق عبدالمجيد قطامش ط جامعة أم القرى.

- النشر في القراءات العشر لابن الجزري بعناية الضباع. دار الفكر بيروت.

- إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربع عشر لابن البنا الدمياطي بتحقيق د. شعبان إسماعيل، ط عالم الكتب، مكتبة الكليات الأزهرية بالقاهرة.

ثانياً: القراءات الشاذة:

- شواذ القرآن للكرماني، تحقيق: شمران العجلي. دار البلاغ بيروت.

- مختصر في شواذ القرآن لابن خالويه عني بنشره أحد المستشرقين، مكتبة المتنبي القاهرة.

- إعراب القراءات الشواذ للعكبري، تحقيق محمد السيد عزوز. دار عالم الكتب مصر

- مفردة الحسن البصري، ومفردة ابن محيصن، كلاهما لأبي علي الأهوازي، حققهما: د. عمر يوسف حمدان، دار ابن كثير الأردن.

- المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات لابن جني، تحقيق علي النجدي ناصف وآخرين، ط المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة.

- الكامل في القراءات الخمسين للهذلي. طبع بتحقيق د. عمر حمدان في 5 مجلدات، وله طبعة أخرى بتحقيق جمال السيد ط مؤسسة سما للنشر والتوزيع.

ثالثاً: توجيه القراءات:

- الكشف عن وجوه القراءات السبع لمكي القيسي تحقيق محيي الدين رمضان، ط مؤسسة الرسالة بيروت لبنان.

- شرح الهداية للمهدوي، تحقيق د. حازم حيدر، مكتبة الرشد الرياض السعودية.

- الموضح في وجوه القراءات وعللها لابن أبي مريم، تحقيق د. عمر حمدان الكبيسي، ط الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في جدة السعودية.

- الحجة للقراء السبعة لأبي علي الفارسي تحقيق مجموعة باحثين في 6 مجلدات ط دار المأمون للتراث دمشق سوريا.

ولعلي ألمح للإخوة بأن لايستكثروا في المراجع فإن ذلك يثقل الحواشي، ولعل الباحث يكتفي في التوثيق بالكتب التالية:

- الإقناع لابن الباذش، والنشر في القراءات العشر.

- شواذ القرآن للكرماني، المحتسب لابن جني، إتحاف فضلاء البشر للدمياطي.

- الموضح لابن أبي مريم، الحجة لأبي علي الفارسي.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015