الدكتور عبد الرحمن الشهري:: وانظر لتصوير النبي- صلى الله عليه وسلم -أنها تأتي يوم القيامة وهو يوم هول وكرب عظيم فيبحث الإنسان عن أي شيء يتعلق به ويحاجج عنه , وهذا الموقف - نسأل الله أن يخفف عنا وعنكم - يقول الله عنه: {يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37)} عبس , وفي هذا الموقف يقول صلى الله عليه وسلم أنه تأتي البقرة وآل عمران كأنهما غمامتان , فكل الأوصاف التي وصفت بها مريحة , ففيها ظل , وتحاجان عن صاحبهما.

الدكتور محمد الخضيري:: وقال صلى الله عليه وسلم: «اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة» والبطلة هم السحرة , ففعل هذه السورة مضاد وهائل جدا , ضد أي عدوان خفي ضد الإنسان من الشياطين والسحرة.

الدكتور عبد الرحمن الشهري:: وقال في فضلها صلى الله عليه وسلم «البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يقربه الشيطان»

الدكتور مساعد الطيار:: والآن الأمر متيسر فلديك الكمبيوتر ساعتان ونصف ويكمل لك سورة البقرة تلاوة.

الدكتور عبد الرحمن الشهري:: هل هذا في رأيك يكفي يا دكتور؟

الدكتور مساعد الطيار:: في نظري أنه يكفي للحديث السابق فقد قال البيت الذي [تقرأ فيه سورة البقرة] , والآن تحققت القراءة لكن ليس هو الأفضل, فكونك أنت الذي يقرأ هذا الأفضل, وفضله أعم , ولكن مالا يدرك لا يترك.

الدكتور محمد الخضيري:: ومن فضائلها أن فيها أعظم آية في كتاب الله وهي آية الكرسي وفيها الآيتان الأخيرتان من سورة البقرة , فقد قال صلى الله عليه وسلم: «من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه» , وقيل كفتاه من قيام الليل وهذا غير صحيح والذي يظهر أن معنى كفتاه هو الكفاية من الشرور وهذا هو المعنى المعروف في الشريعة.

الدكتور عبد الرحمن الشهري:: وقد ذكرنا في فضائل سورة الفاتحة حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: «بينا جبرائيل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه، فرفع رأسه، فقال: هذا باب من السماء فتح اليوم، لم يفتح قط إلا اليوم، فنزل منه ملك، فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض، لم ينزل قط إلا اليوم، فسلم، وقال: أبشر بنورين أوتيتهما، لم يؤتهما نبي قبلك: فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة، لن تقرأ بحرف منهما إلا أوتيته»

الدكتور مساعد الطيار:: ولاحظ قول النبي صلى الله عليه وسلم: " اقرءوا الزهراوين" , الزهراء من النور , وسمي آخر آيتين في البقرة نور , فهذا يدل على فضل هذه السورة.

الدكتور محمد الخضيري:: وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يؤمر على السرية من كان معه سورة البقرة.

الدكتور مساعد الطيار:: هناك فائدة مرتبطة باسم السورة وبغيرها من أسماء السور قد يطلع القاري على كتاب شعب الإيمان البيهقي أو لشيخه الحليمي أو من كتب علوم القرآن ,نهي بعض العلماء وينسب لبعض الصحابة أن يقال سورة البقرة , وإن يقال عوضا عن ذلك السورة التي يذكر فيها البقرة , فنقول هنا أنه ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم -هذه التسمية سورة البقرة , فكون بعض العلماء يحترز بهذا الاحتراز , لا مقام له مع كلام النبي- صلى الله عليه وسلم -.

الدكتور عبد الرحمن الشهري:: هل تذكرون سبب تحرزهم؟

الدكتور محمد الخضيري:: كون أن السورة تنسب للبقرة.

الدكتور عبد الرحمن الشهري:: يقولون أن السور التي تنسب للحيوانات فيها تقليل من شأنها , وهذا من وجهة نظرهم. فنحن نقول سورة البقرة والعنكبوت , والنحل والنمل , البعض يسخر ويقول هذه حيوانات بينما هي أسماؤها وليس في ذلك تحرج فالنبي -صلى الله عليه وسلم- قال سورة البقرة.

الدكتور محمد الخضيري:: و هناك ملحظ ينبغي أن ننتبه له , تلاحظ أن الشارع أهتم بالمعاني العظيمة وقضايا الأسماء وما يتصل به هي مكملات ,وليس من عادة السلف أو النبي -صلى الله عليه وسلم -التدقيق فيها , فالمقصود تميز هذه السورة عن بقية السور.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015