ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[06 - 07 - 08, 09:15 م]ـ

يقال للأخ شريف شلبي

أن الحديث عند أبي نعيم في الحلية

قال أبو نعيم

(

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ثنا جعفر بن محمد الصايغ ثنا عفان ثنا وهيب ثنا داود بن أبي هند عن أبي حرب بن أبي الأسود الديلي عن أبيه قال جمع أبو موسى القراء فقال لا تدخلوا على إلا من جمع القرآن قال فدخلنا عليه زهاء ثلثمائة فوعظنا وقال أنتم قراء أهل البلد فلا يطولن عليكم الأمد فتقسوا قلوبكم كما قست قلوب أهل الكتاب ثم قال لقد أنزلت سورة كنا نشبهها ببراءة طولا وتشديدا حفظت منها آية لو كان لابن آدم واديان من ذهب لالتمس اليهما واديا ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب وأنزلت سورة كنا نشبهها بالمسبحات أولها سبح الله حفظت آية كانت فيها يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون فتكتب شهادة في أعناقكم ثم تسئلون عنها يوم القيامة)

ما شاء الله جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل ابن وهب.

ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[12 - 08 - 08, 05:40 ص]ـ

قال الأخ الفاضل: الدرع

حديث في البخاري (ليس منا من لم يتغن بالقرآن) هل هو شاذ؟

قال الإمام البخاري رحمه الله: حدثنا إسحاق حدثنا أبوعاصم أخبرنا بن جريج أخبرنا بن شهاب عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم: (ليس منا من لم يتغن بالقرآن - وزاد غيره - يجهر به) (6/ 2737)

ورواه الإمام أحمد (1\ 172)، وابن أبي شيبة (2/ 257)، وأبو داود (2/ 74)، والحاكم (1/ 758)، وابن حبان (1/ 327)، والدارمي (1/ 417) وغيرهم من طريقابن أبي مليكة عن عبيد الله بن أبي نهيك عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبيصلى الله عليه وسلم، كما هو موضح في شجرة الإسناد.

http://www.geocities.com/tafarrod/tree.gif (http://www.geocities.com/tafarrod/tree.gif)

فهل هو شاذ؟

والإجابة في هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=4937

ـ[إبراهيم الجزائري]ــــــــ[12 - 08 - 08, 02:10 م]ـ

الأخ الفاضل أبا الأشبال .. عودة محمودة

ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[12 - 08 - 08, 06:30 م]ـ

الأخ الفاضل أبا الأشبال .. عودة محمودة

أخي الفاضل إبراهيم الجزائري جزاك الله خيرا.

ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[13 - 08 - 08, 06:23 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى، والصلاة والسلام على نبينا محمد.

أما بعد:

مثال:4

قال الأخ الفاضل الكتب:

بيان بطلان عبارة [أنتم أعلم بأمور دنياكم] وأنها من زوائدالمتابعات*

اخواني

وجدت هذا البحث في أحدالمنتديات

فما رأيكم فيه

ولكم شكري

إن من الأمورِالمعروفة عند علماء السنة أن هناك فرقاً بين ما يورده مسلم رحمه الله في صحيحهاحتجاجا وما يورده زيادة للمتابعة أو الاستشهاد

وإليكم مزيد بيان:

يورد مسلم في صحيحه عدة روايات في الموضوع أو الباب الواحد تكون الروايةالأولى في الباب هي التي على شرط الصحة، أي هي التي صح إسنادها عنده أما ما يأتيبه بعدها في نفس الباب فلمجرد الزيادة والاستشهاد مع أنها بأسانيد ضعيفة أحياناً. كما أنه كان يرتب روايات الاستشهاد ترتيبا نازلاً فيجعل أضعفها في آخر الباب. فإذاكانت الروايات الآتية بعد الرواية الأولى موافقة للرواية الأولى في بعض الجمل أوالعبارات كانت هذه العبارات هي محل الاستشهاد وأما ما كان فيها من عبارات ليست فيالرواية الأولى فليست محلا للاستشهاد ولا يحتج بها لأنها ضعيفة أحياناً. بل تكونأحيانا موضوعة يُجزم بنفي نسبتها إلى النبي ويجزم بأنها إنما نسبت إليه من قبل بعضالرواة كذباً أو خطئاً كما في المثال الذي معنا في هذا المقال. فعند الرجوع إلىهذا الموضع في صحيح مسلم، نجده يروي بسنده حديث النبي في الرواية الأولى الصحيحة،وليست فيها هذه العبارة (أنتم أعلم بأمر دنياكم) ولا حتى في الرواية التي بعدهاولم ترد هذه العبارة إلا في آخر وأضعف رواية في الباب وهي رواية ضعيفة الإسناد لايحتج بما جاء فيها من عبارات زائدة. وحتى إذا افترضنا أن إسنادها يظهر عليه الصحةفإنها تكون حين إذ رواية شاذة والرواية الشاذة مردودة عند علماء السنة. ولمعرفةالمزيد عن معنى (الرواية الشاذة) يمكنكم – ان شاء الله – الضغط على الرابط الذيفي نهاية هذا الموضوع. إذاً، هي رواية

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015