ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[20 - 04 - 08, 05:33 م]ـ

جزاك الله خيرا

والحافظ ابن حجر تجد أنه أحيانا يقع في نفس أوهام مغلطاي بدون مراجعة للأصول كما ذكر.

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[20 - 04 - 08, 05:47 م]ـ

وقال ابن أبي حاتم في (التقدمة) (2/ 38): (وقصدنا بحكايتنا الجرح والتعديل إلى العارفين به العالمين له متأخراً بعد متقدم، إلى أن انتهت بنا الحكاية إلى أبي وأبي زرعة رحمهما الله، ولم نحكِ عن قوم قد تكلموا في ذلك لقلة معرفتهم به).

أقول: ليتنا نعرف من هؤلاء القوم.

ـ[أمجد الفلسطينى]ــــــــ[20 - 04 - 08, 06:20 م]ـ

بارك الله فيكما

وقال الحافظ أيضا في اللسان:

وعمل في فن الحديث إصلاح ابن الصلاح فيه تعقبات على بن الصلاح أكثرها وارد أو ناشىء عن وهم أو سوء فهم وقد تلقاه عنه أكثر مشايخنا وقلدوه فيه لأنه انتهت إليه رياسة الحديث في زمانه فأخذ عنه عامة من لقيناه من المشايخ ...

وكتبه كثيرة الفائدة في النقل على أوهام له فيها

ـ[أبو إسحاق المالكي]ــــــــ[20 - 04 - 08, 08:37 م]ـ

وقال ابن أبي حاتم في (التقدمة) (2/ 38): (وقصدنا بحكايتنا الجرح والتعديل إلى العارفين به العالمين له متأخراً بعد متقدم، إلى أن انتهت بنا الحكاية إلى أبي وأبي زرعة رحمهما الله، ولم نحكِ عن قوم قد تكلموا في ذلك لقلة معرفتهم به).

أقول: ليتنا نعرف من هؤلاء القوم.

لعل منهم: إبراهيم بن محمد بن عرعرة البصري .. كما في سؤالات الختلي للمري ..

ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[20 - 04 - 08, 09:11 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى، والصلاة والسلام على نبينا محمد.

مع كل ذلك فالدين محفوظ بحفظ رب العالمين، والعلم مكنون، لكن لن يكمل كتاب إلا كتاب رب العزة.

قال تعالى:

{ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ} (البقرة:2)

وعلماء الحديث الأعلام حفظوا سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بحفظ الله تعالى لها.

وقال تعالى:

{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} (النحل)

طبعا هذا الكلام معلوم للمشايخ الفضلاء، لكن أعيده للفائدة.

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[25 - 04 - 08, 10:48 م]ـ

أثابك الله وبارك فيك

والقصد حفظك الله تحرير ترجمة ابن عقدة بنقل ما قيل فيه من كلام ثم الموازنة بينها.

هذه ترجمته من "لسان الميزان" لإبن حجر رحمه الله

والطعن فيه باللون الأحمر:

أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الحافظ أبو العباس: محدث الكوفة شيعي متوسط. ضعفه غير واحد وقواه آخرون. قال ابن عدي: صاحب معرفة وحفظ وتقدم في الصنعة رأيت مشايخ بغداد يسيئون الثناء عليه ثم قوى ابن عدي أمره وقال: لولا أني شرطت أن أذكر كل من تكلم فيه يعني ولا أحابي لم أذكره للفضل الذي كان فيه من الفضل والمعرفة ثم لم يسق له ابن عدي شيئاً منكراً. وذكر في ترجمة العطاردي: أن ابن عقدة سمع منه ولم يحدث عنه لضعفه عنده. قلت: وقد سمع من أبي جعفر بن المنادي ويحيى بن أبي طالب والكبار. قال الخطيب: حدثنا عنه أبو عمر بن مهدي وابن الصلت وأبو الحسين بن المتيم. وعقدة لقب أبيه لعلمه بالتصريف والنحو وكان عقدة ورعاً ناسكاً. وروى أبو الفضل بن حنزابة الوزير عن الدارقطني قال: أجمع أهل الكوفة إنه لم ير من زمن ابن مسعود أحفظ من أبي العباس بن عقدة. وقال أحمد بن الحسن بن هرثمة: كنت بحضرة ابن عقدة أكتب عنه وفي المجلس هاشمي فجرى حديث الحفاظ فقال أبو العباس: أنا أجيب بثلاثمائة ألف حديث من أهل بيت هذا سوى غيرهم وضرب بيده على الهاشمي. وقال الخطيب: حدثنا أبو العلاء الواسطي سمعت محمد بن عمر بن يحيى العلوي يقول: حضر ابن عقدة عند أبي فقال له: قد أكثر الناس في حفظك فأحب أن تخبرني فامتنع فأعاد عليه المسألة عليه وعزم عليه فقال: أحفظ مائة ألف حديث بالإسناد والمتن وأذاكر بثلاثمائة ألف حديث. قال الخطيب: وحدثني التنوخي: سمعت محمد بن عمر العلوي يقول: قال أبي لابن عقدة: بلغني من حفظك ما استكثرته فكم تحفظ؟ قال: أحفظ بالأسانيد والمتون خمسين ومائتي ألف حديث وأذاكر بالأسانيد وبعض المتون والمراسيل والمقاطيع بستمائة ألف حديث.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015