22758 - حديث (خز طح حب حم عه) : كان رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: "سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي" يتأول القرآن.

خز في الصلاة: ثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي ويوسف بن موسى، قالا: ثنا جرير، عن منصور، عن أبي الضحى، عنه، به. وعن عبد الله بن سعيد الأشجّ، عن أبي نمَيْر، عن الأعمش، عن مسلم - وهو أبو الضحى - نحوه.

طح فيه: ثنا أبو بكرة، ثنا مُؤَمَّل بن إسماعيل. وعن علي بن شيبة، ثنا محمد ابن عبد الله الكُنَاسي، كلاهما عن سفيان. وعن إبراهيم بن مرزوق، ثنا وهب بن جرير وبشر بن عمر. وعن أبي بكرة، ثنا أبو داود، ثلاثتهم عن شعبة، كلاهما عن منصور، به.

-[541]- حب في الثاني عشر من الخامس: عن ابن خزيمة، عن الأشج، به. وفيه: أنا عبد الله بن محمود السعدي، ثنا موسى بن بحر، ثنا جرير بن عبد الحميد، به. وعن الحسن بن سفيان، ثنا صفوان بن صالح، ثنا الوليد بن مسلم، ثنا شيبان بن عبد الرحمن، عن منصور، به. وعن الحسن بن سفيان، ثنا وهب بن بقية، أنا خالد ابن عبد الله، ثنا داود بن أبي هند، عن عامر، عن مسروق، بمعناه وأتم منه. وأعاده في الصلاة: عن السعدي، به. وعن عبد الله بن محمد الأزدي، ثنا إسحاق بن إبراهيم، ثنا جرير، به.

رواه أحمد: بلفظ: كان رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يكثر أن يقول في آخر أمره: "سبحان الله وبحمده ... " الحديث: ثنا ابن أبي عدي، عن داود - يعني ابن أبي هند - عن الشعبي، عنه، به. وعن ربعي بن إبراهيم وعلي بن عاصم، كلاهما عن داود بن أبي هند، نحوه. وعن جرير، عن منصور، عن أبي الضحى، عنه، نحوه. وعن يحيى وعبد الرحمن ووكيع، ثلاثتهم عن سفيان، عن منصور، به. وعن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن منصور، به. وعن يحيى بن آدم، عن مفضل، عن الأعمش، عن مسلم وهو أبو الضحى، نحوه.

طور بواسطة نورين ميديا © 2015