ادّعى كذبا أن الحادثة إصابة عمل ليحصل على التأمين

ƒـ[وقعت لي حادثة خارج العمل، ولما عجزت عن تحمل مصاريف العلاج ادّعيت أنّ الحادثة من إصابات العمل، وبناء على ذلك دفعت الشركة مصروفات العلاج، وأنا نادم الآن، فماذا يلزمني؟]ـ

^الحمد لله

يلزمك أن تخبر أهل الشركة بحقيقة الحال وتعرض عليهم ردّك ما صرفوا عليك من أجرة العلاج أو خصْمها من راتبك، فإن عفوا عنك - إن كان لهم الصلاحية - سقط الغُرْم وإلا فلا تبرأ ذمتك إلا باستباحتهم (والتحلل منهم) أو ردّ المصاريف إليهم، واستغفر ربك عن الكذب والظلم.

‰فتاوى إسلامية ابن جبرين /314

طور بواسطة نورين ميديا © 2015