يريد ترك التدخين هل يحلف على نفسه

ƒـ[هل يجوز لإنسان مدخن أن يحلف بالله أن لا يدخن، ويقول: لعنة الله علي إن عدت إلى التدخين؟ لأنه لا يجد وسيلة لحمل نفسه إلا هذا؟ أم أن هذا كلام منكر؟]ـ

^الحمد لله

عرضنا هذا السؤال على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين فأجاب حفظه الله:

لا يحلف على ترك التدخين، ولا يدعو على نفسه باللعنة. قال الله تعالى: (وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ قُلْ لا تُقْسِمُوا طَاعَةٌ مَعْرُوفَةٌ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) .

س: لكن يا شيخ هذا في حق المنافقين، وصاحبنا يريد صادقاً من قلبه.

ج:هذا عام، كل إنسان يريد أن يتعبد لله لا يحلف، فليسعَ طوعاً لا كرهاً.

س: وهذه طريقة منكرة يأثم عليها لو فعلها؟

ج: لا، ما ينكر عليه لأنه قصده بذلك زيادة توكيد.

س: لكن نقول: عمل غير مشروع؟

ج: نعم. لا شك. والله أعلم.

‰الشيخ محمد بن صالح العثيمين

طور بواسطة نورين ميديا © 2015