ƒـ[من ترك الرمي في اليوم الثاني عشر ظناً منه أن هذا هو التعجّل وغادر ولم يطف للوداع فما حكم حجه؟.]ـ
^الحمد لله
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
" حجّه صحيح، لأنه لم يترك فيه ركناً من أركان الحجّ، ولكنه ترك فيه ثلاث واجبات إن كان لم يبت ليلة الثاني عشر بمنى.
الواجب الأول: المبيت بمنى ليلة الثاني عشر.
والواجب الثاني: رمي الجمار في اليوم الثاني عشر.
والواجب الثالث: طواف الوداع.
ويجب عليه لكل واحد منها دمّ يذبحه في مكّة ويوزعه على الفقراء ". "فتاوى أركان الإسلام" (ص 566) .
لأن من ترك واجباً من واجبات الحج لزمه دم ويذبحه في مكة ويفرقه على الفقراء.
‰الإسلام سؤال وجواب