بدأت الطفلة بالاختناق والأم تصلي

ƒـ[حدث أن كنت أصلي وبدأت طفلتي _ ذات الثلاث شهور ـ في الاختناق ولم يكن هناك أحد في المنزل فقطعت صلاتي لمساعدتها فهل فعلي هذا لهذه الطوارئ حرام؟.]ـ

^الحمد لله

فعلك هذا لا حرام فيه ولا إثم عليك فيه، بل هو واجب عليك لأنه من حفظ النفس وإحيائها الذي حث عليه الشرع، قال تعالى: (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً) ، وقد روي عن عن ابن عباس وعن مرة الهمداني عن عبد الله وعن ناس من أصحاب رسول الله في تفسير هذه الآية: " ومن أحياها: فاستنقذها من هلكة، فكأنما أحيا الناس جميعا عند المستنقذ " تفسير الطبري 6 / 199.

وإنقاذ النّفس المعصومة واجب على من قدِر عليه، وحفظ النّفس من الضرورات الخمس التي جاءت بها الشّريعة (وهي النفس والعقل والمال والدين والنسل) ، وبالنسبة للصلاة فعليك إعادتها بعد مساعدة الطفلة، والله تعالى أعلم.

‰الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

طور بواسطة نورين ميديا © 2015