ƒـ[هل نقول دعاء دخول الخلاء قبل الدخول أم بعد الدخول؟]ـ
^الحمد لله
السنة لمن أراد دخول الخلاء أن يأتي بالذكر المستحب قبل دخوله وليس بعد الدخول، وقد دل على ذلك عدة أحاديث، منها:
عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم (كان إذا أراد أن يدخل الخلاء قال: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث) رواه البخاري (142) .
وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ هَذِهِ الْحُشُوشَ مُحْتَضَرَةٌ [أي: تحضرها الشياطين] ، فَإِذَا أَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يَدْخُلَ فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْخُبْثِ وَالْخَبَائِثِ) رواه أحمد وأبو داود (6) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود".
فقوله: (أراد) صريح في مشروعية الذكر قبل الدخول وليس بعده.
ويدل على ذلك أيضاً: أن ذكر الله تعالى مكروه في مكان قضاء الحاجة، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم: (23308) .
وقد نص الفقهاء رحمهم الله تعالى على هذا.
قال الخطيب الشربيني رحمه الله:
"ويقول ندباً عند إرادة دخوله، أو عند وصوله إلى مكان قضاء حاجته بنحو صحراء ... الخ" انتهى.
"مغني المحتاج" (1/159-160) .
وجاء في "منح الجليل" (1/99) من كتب المالكية:
"وندب ذكرُ وِرْدٍ قبله أي دخول محل القضاء، وهو: بسم الله، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث الرجس النجس الشيطان الرجيم" انتهى.
وجاء في " الموسوعة الفقهية " (8/88) :
"اتفق الفقهاء على مشروعية التسمية على سبيل الندب , وذلك قبل دخول الخلاء لقضاء الحاجة" انتهى.
وفي "فتاوى اللجنة الدائمة" (5/93) :
"من آداب الإسلام أن يذكر الإنسان ربه حينما يريد أن يدخل بيت الخلاء أو الحمَّام، بأن يقول قبل الدخول: (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث) ، ولا يذكر الله بعد دخوله، بل يسكت عن ذكره بمجرد الدخول" انتهى.
والله أعلم.
‰الإسلام سؤال وجواب