قول بعض المأمومين نشهد وحقا عند ثناء الإمام على الله

ƒـ[أحيانا نسمع من بعض المأمومين: " آمين، نشهد، سبحانك، وغيرها " في دعاء القنوت، فإن كان ذلك وارداً أوضحوا لنا متى تقال؟.]ـ

^الحمد لله

وردت السنة بأن الإمام إذا قنت في الصلاة فإن المأمومين يؤمنون على دعائه، فيقولون: آمين، وأما عند الثناء على الله فإن الأفضل هو سكوتهم اكتفاء بثناء الإمام على الله، وأما قول بعض المأمومين: " نشهد " و " يا الله " ونحو ذلك، فهذا لا أصل له.

قال الشيخ بكر أبو زيد:

" وقد حصل من الأغاليط والمحدَثات في الدعاء والذِّكر فيها ما يأتي:

...

45. جواب المأموم على مواطن الذكر من قنوت الإمام بلفظ: " حقّاً " أو " صدقت " أو " صدقاً وعدلاً " أو " أشهد " أو " حق " ونحو ذلك: كلها لا أصل لها.

"تصحيح الدعاء" (ص419 – 423) مختصراً.

والله أعلم.

‰الإسلام سؤال وجواب

طور بواسطة نورين ميديا © 2015