العدد 75-76 - الأحلاف والتكتلات

الأحلاف والتكتلات الدولية المعاصرة وأثرها على العالم الإسلامي

للدكتور: جميل عبد الله محمد المصري

أستاذ مشارك بالجامعة الإسلامية

كلية الدعوة وأصول الدين

الحمد لله الذي علّم بالقلم، علّم الإنسان ما لم يعلم، وأرسل رسله بالبينّات والهدى، ليخرجوا الناس من الظلمات إلى النور، ويهدوهم إلى صراطه المستقيم، وصلَّى الله على سيدنا محمد، أفضل رسل الله، وأشرف دعاته، أرسله الله بالهدى، ودين الحق، ليظهره على الدّين كله، ورضي الله عن من والاه إلى يوم الدين.

وبعد: فإنّ أبرز أهداف الجامعة الإسلامية أن تخّرج دعاة إلى الله، والدعاة يقومون بدور قيادي في المجتمع، فهم مصدر قوة الأمة، وبدونهم لا تتّم نهضتها، ويتوقع أفراد المجتمع دائما أن يجدوا عند الدّعاة ثقافة واسعة، ومعارف متنوّعة على المستوى المحلي والعالمي.

ويحيا الناس اليوم في عالم مقسم بين مراكز النفوذ الدولي، وهذا يؤثر على العالم الإسلامي، وعلى الدعوة الإسلامية سلباً، وإيجاباً. فلا بدّ من معرفة كيف يدور الصرّاع، وكيف يقسّم النفوذ بين الدول وبمعنى آخر كيف تمارس الدول الكبيرة لعبة التكتلات والأحلاف في هذا العصر لجلب المنافع والمصالح لها.

وكان طلابي في الجامعة الإسلامية كثيراً ما وجّهوا إلي أسئلة حول التكتلات والأحلاف الدولية أثناء قيامي بإلقاء محاضرات مادة حاضر العلم الإسلامي على مدى سبع سنين، ولمست جهلا عند الكثير منهم بشأن هذه الأحلاف والتكتلات والتجمعات الدولية، الأمر الذي دفعني لكتابة هذا البحث، بشكل ثقافي دعويّ، يخدم الداعية المسلم، والدارس المسلم، والطالب المسلم، راجياً الله سبحانه وتعالى أن أكون قد أسهمت فيما ينفع أبناءنا، وفي تنوير أذهانهم، وتبصيرهم فيما يدور حولهم، دارسين ودعاة، ومربين، وعلماء. والله من وراء القصد، إنه نعم المولى، ونعم النصير.

طور بواسطة نورين ميديا © 2015