ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين قط

ƒـ[هل إبليس من الملائكة أم من الجن؟]ـ

^الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الصحيح من أقوال أهل العلم أن إبليس لم يكن من الملائكة، بل كان من الجن. والذي يدل على صحة هذا القول قول الله تعالى: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ) (الكهف: من الآية50)

وقال الحسن البصري رحمه الله: ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين قط، وإنه لأصل الجن، كما أن آدم عليه السلام أصل البشر " رواه ابن جرير عنه بإسناد صحيح.

والله أعلم.

‰08 شوال 1423

طور بواسطة نورين ميديا © 2015