تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12)}.

{يَوْمَ} منصوب على الظرفية الزمانية متعلق باذكر محذوفًا أو متعلق بـ {يضاعفه}، والجملة المحذوفة مستأنفة، {تَرَى الْمُؤْمِنِينَ} فعل مضارع، وفاعل مستتر، ومفعول به. لأن رأى بصرية. {وَالْمُؤْمِنَاتِ} معطوف على {الْمُؤْمِنِينَ}. والجملة في محل الجر مضاف إليه ليوم. {يَسْعَى نُورُهُمْ} فعل، وفاعل. والجملة في محل النصب، حال من {الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ}. {بَيْنَ أَيْدِيهِمْ} متعلق بـ {يَسْعَى}، {وَبِأَيْمَانِهِمْ} معطوف على بَينَ أَيدِيهِتم. {بُشْرَاكُمُ} مبتدأ، {الْيَوْمَ} ظرف متعلق بالبشرى. لأنه مصدر بمعنى المبشر به. وقيل: متعلق بالقول المقدر، وفيه خفاء. {جَنَّاتٌ} خبر المبتدأ، والجملة الاسمية في محل النصب مقول للقول المحذوف؛ أي: يقال لهم: بشراكم في هذا اليوم جنات الخ. أو يقال لهم في ذلك اليوم: بشراكم جنات الخ. {تَجْرِي} فعل مضارع، {مِنْ تَحْتِهَا} متعلق به، {الْأَنْهَارُ} فاعل، والجملة صفة لـ {جَنَّاتٌ}. {خَالِدِينَ} حال من ضمير المخاطبين المقدر مع العامل فيها، والتقدير: بشراكم دخولكم جنات حالة كونكم خالدين فيها، فحذف الفاعل وهو ضمير المخاطبين، وأضيف المصدر إلى مفعوله، فصار دخول جنات، ثم حذف المضاف، وأقيم المضاف إليه مقامه في الإعراب. {فِيهَا} متعلق بـ {خَالِدِينَ} {ذَلِكَ} مبتدأ، {هُوَ} مبتدأ ثان، {الْفَوْزُ} خبره. والجملة خبر {ذَلِكَ}، وجملة {ذَلِكَ} مستأنفة. {الْعَظِيمُ} صفة لـ {الْفَوْزُ}.

{يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ (13) يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قَالُوا بَلَى}.

{يَوْمَ} ظرف بدل من {يَوْمَ} قبله. وقال ابن عطية: ويظهر لي أن العامل فيه {ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}، كأنّه يقول: إن المؤمنين يفوزون بالرحمة يوم يعتري المنافقين كذا، وكذا. ورده أبو حيان. {يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ} فعل وفاعل، والجملة في محل الجر مضاف إليه. {وَالْمُنَافِقَاتُ} معطوف على {الْمُنَافِقُونَ}، {لِلَّذِينَ} متعلق بـ {يَقُولُ}، وجملة {آمَنُوا} صلة الموصول، {انْظُرُوا} وفعل أمر مبني على حذف النون، والواو: فاعل، و {نَا} ضمير متصل في محل النصب مفعول به. والجملة

طور بواسطة نورين ميديا © 2015