رجال هذا الإسناد: سبعة:

1 - (إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ) الْكَوْسج، أبو يعقوب التميميّ المروزيّ، ثقةٌ ثبتٌ [11] (ت 251) (خ م ت س ق) تقدم في "الإيمان" 12/ 156.

2 - (حَبَّانُ بْنُ هِلَالٍ) أبو حبيب البصريّ، ثقةٌ ثبتٌ [9] (ت 216) (ع) تقدم في "الإيمان" 55/ 322.

3 - (أَبَانُ) بن يزيد العطّار، أبو يزيد البصريّ، ثقةٌ له أفراد [7] مات في حدود (160) (خ م ج ت س ق) تقدم في "الطهارة" 1/ 540.

والباقون ذُكروا قبله، و"يحيى" هو: ابن أبي كثير المذكور في السند الماضي.

وقوله: (فَذَكَرَ مِثْلَهُ) فاعل "ذَكَر" ضمير أبان؛ أي: ذَكر أبان بن يزيد عن يحيى بن أبي كثير مثل ما ذكره حرب بن شدّاد عنه.

[تنبيه]: ذكر الحافظ الجيّانيّ في "التقييد" (3/ 869) أنه وقع في نسخة أبي العلاء في إسناد هذا الحديث خطأ، حيث قال: "حبّان بن هلال، نا أبان، نا يحيى بن آدم أن محمد بن إبراهيم حدّثه"، وإنما هو يحيى بن أبي كثير، لا يحيى بن آدم. انتهى.

[تنبيه آخر]: رواية أبان بن زيد، عن يحيى بن أبي كثير هذه ساقها أبو عوانة في "مسنده" (3/ 416) فقال:

وحدثنا أبو أمية، قثنا موسى بن إسماعيل، قثنا أبان بن يزيد، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث، حدّثه، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، قال: كنت أخاصم في أرض، فقالت لي عائشة: يا أبا سلمة اجتنب الأرض، فإني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "من ظَلَم قِيد شبر من الأرض، طُوِّقه يوم القيامة من سبع أرضين"، والله تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.

{إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}.

طور بواسطة نورين ميديا © 2015