ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[05 - 12 - 2007, 06:15 ص]ـ
نافذة للترويح بالشعر وهو لون من ألوان الشعر منه الكثير من الصور الجميلة والباب كالعادة مفتوح للجميع:
إذا ما جئتَ أحمدَ مستميحاً ... فلا يغررك منظرهُ الأنيقُ
له عرفَ وليس لديه عرفٌ ... كبارقةٍ تروق ولا تريقُ
فما يخشى العدوُّ لهُ وعيداً ... كما بالوعدِ لا يثقُ الصديقُ
جنبنا الله هذه الأخلاق
ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[05 - 12 - 2007, 06:33 ص]ـ
لصديقنا في رأسه صحراء=جفت فلا عشب بها أو ماء
وكانها الميدان من بعد الوغى =فنيَ الجميع فما بها أحياء
كصحيفة البلوْر يلمع سطحها=ولها بياض ناصع وضياء
في الليل لايحتاج قنديلاً فمِن=اشراقها تتبدد الظلماء
ولقد سمعناه يقول ودمعه=يجري فيعمي مقلتيه بكاء
كم من دوا للشعر قد جربته=يوما فراح سدى وظل الداء
ياحسرتي ذهب الشباب وكان لي=فيه مآثرُجمةٌ غراء
أسفاه مالي في الحياة مطامع=فأنا وسكان القبور سواء
قلنا له مهلاً لم هذا البكا=فاسمع ففي هذا الكلام عزاء
ان زال شعرك وابتليت بصلعة=فلأن فيك نباهة وذكاء
فأجاب لاشرفاً اريد ولا علا=هل لديكم للشعور دواء
قلنا نعم زبل يرش فانما=بالزبل تحيا الروضة الغناء
أسعد رستم (شاعرلبناني)
والمعذرة ممن عنده عذر التمشيط
ـ[د. منذر عمران الزاوي]ــــــــ[05 - 12 - 2007, 11:25 ص]ـ
قال الامام على كرم الله وجهه: "ان القلوب تمل كما تمل الابدان فالتمسوا لها من الحكمة طرفا".
الاختيار المنتخب أخي احمد يدل على ذوق الاديب ويعبر عن روحه , وأكاد أدعي استدلالي على شخصية الأخوة الكرام وطباعهم السمحة من اختياراتهم , ويعلم الله ان صدري ينشرح كلما قرأت لك شيئا , أما الملح والطرائف , فلا أروح على الروح ولاأخف على القلب وادعى لازالة غشاوة القلق من نكتة عابرة او نادرة مستملحة. بارك الله فيك.
ـ[رؤبة بن العجاج]ــــــــ[05 - 12 - 2007, 11:36 ص]ـ
قال ابن الرومي ويا شدما أضحكتني هذه الأبيات:
لو تلفّفتَ في كساء الكسائي = وتلبست فروة الفرّاءِ
وتخلّلتَ بالخليل وأضحى = سيبويه لديك رهنَ سباءِ
وتكوّنتَ من سوادِ أبي الأسو=دِ شخصاً , يُكنى أبا السوداءِ
لأبى الله أن يعدّكَ أهل العلـ=ـمِ إلا من جملة الأغبياءِ
ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[05 - 12 - 2007, 12:08 م]ـ
بارك الله لك أخي د. منذر على تفضلك أخي الكريم ويعلم الله أنني أرى في كتاباتك المنهجية الخير الكثير والذي نحن بأشد الحاجة اليه في مثل هذه المنتديات التي تعنى باللغة العربية، وأسأل الله أن اكون حسن ظنكم بي وأستغفره لما لايعلم الكثير عن العبد الفقير.
ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[05 - 12 - 2007, 12:11 م]ـ
بوركت أخي رؤبة الخير على اثرائك للموضوع وعلى هذه الرومية الظريفة المتجانسة ...
وأسأل نفسي اذا كان ذلك في عصر ابن الرومي فما الحال في عصرنا ياترى! اللهم انا نسألك من العلم ماينفعنا آمين آمين ...
ـ[ممراح]ــــــــ[06 - 12 - 2007, 12:10 ص]ـ
موضوعكم .. جميل جدا
والأبيات التي ذكرتها اخي .. والأخوة .. جميلة ومسلية ..