ونستدل على ذلك أيضاً بقول الخليل الفراهيدي: أن الحادي إذا أراد حداء الإبل قال: هيد ِ هيد ِ- وهي على وزن (فعلن) - ومنه قول الكميت:

معاتبة لهنّ حلا وحوباً ... وجلّ غنائهنّ هيا وهيد ِ (11)

وقال الصاحب بن عباد: يقولون في زجر الإبل هيد ِ هيد ِ و هييد ِ هييد ِ و هادياً هادياً و هِدْ هِدْ (12) وكلها على وزن (فعلن) و (فاعلن)، وقال القيرواني ان أول الحداء قول مضر: وايداه وايداه وجعلت منه العرب هايداً هايداً (13) وفي اللهو والملاهي: واشتق منه الحداء هادياً هادياً (14) و قوله (وايده) بالضم أو السكون على وزن (فاعلاتن، فاعلان) على التوالي، وعندهم أيضاً فأن الرجز هو الحداء (15) لسهولة الرجزوبساطته وكثرة استخدامهم له في الحداء، ويمكن القول أن اول البحوراشتقاقاً هو المتدارك والرجز والرمل.

وهكذا فإن الشعر العربي قد نشأ من الغناء عموماً ومن الحداء خصوصاً وليس من السجع كما يتوهم البعض لأنه أسبق منه والكل في السجع (اي القافية) هو الجزء في الشعر.

طور بواسطة نورين ميديا © 2015