ـ[محمد سعد]ــــــــ[25 - 08 - 2007, 07:26 م]ـ
مراتب السرور
أول مراتب السرور الجذل والابتهاج .. ثم الاستبشار وهو الاهتزاز ثم الارتياح .. ويسمونه الابرنشاق، قال الأصمعي " حدثت الرشيد حديثاً فابرنشق له " أي: ارتاح، فإذا اشتد الفرح سمي المرح، قال تعالى " ولا تمش في الأرض مرحاً "
ـ[راسخ كشميري]ــــــــ[25 - 08 - 2007, 10:13 م]ـ
جزاكَ الله خيرا أخي محمد رغم صغر المشاركة إلا أنها ثمرة ناضجة
ـ[زينب محمد]ــــــــ[26 - 08 - 2007, 03:04 ص]ـ
سبحان الله ..
عجبت والله ..
.
جزاكـ الله خيرًا ..
.
وليتكـ تزيدنا من ذلكـ ..
ـ[رؤبة بن العجاج]ــــــــ[26 - 08 - 2007, 04:37 ص]ـ
أحسنت أبا فادي وبورك فيك,,
و أحبت أن أتطفل مضيفا شاهدا على الابرنشاق:)
قال الراجز:
عزَّ على عمّكِ أن تأوّقي
أو أن تبيتي ليلةً لم تُغْبَقِ
أو أن تُري كأباءَ لم تبرنشَقي
ولك مني الشكر والود
والسلام,,,
ـ[محمد سعد]ــــــــ[26 - 08 - 2007, 02:58 م]ـ
أرأيت أخي رؤبة ما أجمل الاشتقاق من البرنشاق: تبرنشق، وأنت من أهل اللغة الكرام