ـ[عاشق القلم]ــــــــ[18 - 08 - 2007, 09:11 ص]ـ
هل اشتقاق لفظ "القباحة" من القبح صحيح؟؟ أتمنى التفصيل وشكرا ..
ـ[محمد سعد]ــــــــ[18 - 08 - 2007, 09:46 ص]ـ
اخي الكريم هذه هي القاعدة والقياس عليها، ولو أنَّ مصدر الثلاثي يتوقف على السماع، وعلى ذلك فإنَّ الرجوع إلى المعاجم وكتب اللغة ضروري لمعرفة مصدر الثلاثي.
القاعدة: أغلب الأفعال الثلاثية اللازمة المضمومة العين يكون مصدرها على وزن " فَعَالة" أو " فَعُولة" ولك كل التحية
ـ[قريشي]ــــــــ[03 - 09 - 2007, 06:34 م]ـ
الأفعال الدالة على العيوب الباطنة يستعمل فيها الفعل مضموم العين مثل: عظم‘ شجع ‘ بطل ‘ كرم‘ شرف‘ وإذا دلت على العيوب الباطنة يكون فعلها مكسور العين مثل: عرج ‘ عمي ‘بكم ‘ هذا في الغالب.
ـ[قريشي]ــــــــ[04 - 09 - 2007, 05:47 م]ـ
تصحيح من قريشي لقريشي:
الأفعال الدالة على الصفات الباطنة مثل كرم .... والأفعال الدالة على العيوب الظاهرةمثل عرج ....