ـ[حنين]ــــــــ[02 - 03 - 2005, 10:16 م]ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعلمت أن همزة الوصل في كلمة (ابن) تحذف عند وقوع الكلمة بين اسمين من أسماء الأعلام، فنقول مثلاً: (عمار بن ياسر)، ولا نقول: (عمار ابن ياسر).
هل هذا صحيح؟
وإن كان كذلك، فهل هذا يقتصر على ذكر اسم الشخص، لا على الإعلام أنه (ابن فلان)؟ أقصد، هل ترك الألف في (عمار ابن ياسر) يعطي معنىً آخر؟ أم لا يصح استعمال الكلمة هكذا؟
أرجو أن يكون السؤال واضحاً رغم ركاكة أسلوب الطرح.
بارك الله فيكم.
ـ[حنين]ــــــــ[02 - 03 - 2005, 11:42 م]ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عادت حنين لتجيب على سؤالها بنفسها ...
وجدت الإجابة ولله الحمد في كتاب وضعه لنا الأخ ابن السكيت - جزاه الله خيراً -: معين الطلاب في قواعد النحو والإعراب (القواعد الإملائية)
-----------------------------------------
حذف ألف ابن أو ابنة:
1.تحذف ألف ابن إذا وقعت بين علمين في سطر واحد.
مثال: محمد بن عبد الله رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
فإذا وقعت كلمة ابن في نهاية السطر بعد العلم الأول - أو في أول السطر بعدها العلم الثاني, تثبت الألف.
كقولك: ابن عبد الله هو المقصود.
وإن فصلتَ بين العلمين بضمير, فلا تحذف الألف.
كقولك: محمد هو ابن عبد الله.
وتحذف (جوازًا) بعد حرف النداء: فنقول:
يا ابن محمد أو يا بن محمد
2. وتحذف ألف ابنة إذا حذفت التاء المربوطة, فهي مرتبطة بها وجودًا, وحذفًا.
فنقول: أسماء ابنة أبي بكر. و: أسماء بنت أبي بكر.
-----------------------------------------
يعني لا يجوز قول (عمار ابن ياسر) بل الصحيح (عمار بن ياسر)، وإن أردت الإخبار أقول (عمار هو ابن ياسر) ...
صحيح؟
ـ[ابن السكيت]ــــــــ[04 - 03 - 2005, 04:24 ص]ـ
كنت سوف أجيب على سؤالكي ولكن الظاهر .... :)
ـ[حنين]ــــــــ[04 - 03 - 2005, 04:44 ص]ـ
جزاكم الله خير الجزاء
ـ[أحمد]ــــــــ[29 - 03 - 2005, 12:22 ص]ـ
إلى حنين المحترم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وبعد:
لإن همزة ابن تنطق في جميع الأحوال أن كانت بين علمين أو غير ذلك ألا أنها في بعض الحيان تنطق ولا تكتب وبعض الأحيان تحذف وتنطق.
أشكركم جميعا والمعذرة أن كنت جانبت الصواب.
ـ[المحب الجريح]ــــــــ[15 - 04 - 2005, 03:23 ص]ـ
بسم الله الإخوة السلام عليكم هذا تلميذكم البليد يستأذنكم في مشاركتكم في هذا المنتدى فإن أذنتم له فسوف يشارك ليتعلم منكم والله الموفق
أخوكم المحب الجريح ولا تغضبوا من اسمي؟؟؟؟
ـ[حنين]ــــــــ[16 - 04 - 2005, 04:35 ص]ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم. قرأت في أحد المواقع أن قول (عمار بن ياسر) - مثلاً - يجعل "بن" صفة لـ "عمار"، في حين قول (عمار ابن ياسر) يجعل "ابن" خبراً لـ "عمار" ... فهل هذا صحيح؟
أعتقد أن كون ذلك صحيحاً يستلزم عدم تنوين كلمة عمار في (عمار بن ياسر)، لكنها تنون في (عمار ابن ياسر) إذا كانت كلمة (ابن) خبراً ... فهل أنا مصيبة في ذلك؟
عمارٌ ابنُ ياسرٍ - تفيد الإخبار
عمارُ ابنُ ياسرٍ - تفيد الوصف؟
عمار بِنْ ياسر -؟؟؟
جزاكم الله خيراً.
ـ[حنين]ــــــــ[17 - 04 - 2005, 03:26 ص]ـ
نقلت السؤال إلى موضوع جديد ...
للفائدة ... تجدون الإجابة هنا ( http://www.alfaseeh.net/vb/showthread.php?t=6162)