ـ[ابن جزيرة العرب]ــــــــ[16 - 02 - 2005, 10:23 م]ـ
هل دشن من كلمات العربية
ـ[الأمل الجديد]ــــــــ[16 - 02 - 2005, 11:41 م]ـ
السلام عليكم
ورد في القاموس المحيط
دَشَنَ) أعْطَىَ
(وتَدَشَّنَ) أخَذَ
(ودَاشانُ) [د] (والدَّاشِنُ) مُعَرُّبُ الدَّشِنِ يَعْنونَ به الثَّوْبَ الجديدَ لم يُلْبَسْ والدارَ الجديدةَ لم تُسْكَنْ
وفي المحيط
دَشَّنَ يُدَشِّن تَدْشِيناً:- الثّوبَ: لبسه أَوَّل مرّة.- المكانَ أو المعهد أو المصنع: دَخله أوّل مرَّة؛ دشَّن المشروع، أي أَعطى الإشارة لتَشْغيله في حفل مشهود.
وورد في المعجم الوسيط
دَشَّنَ -[د ش ن]. (ف: ربا. متعد). دَشَّنْتُ، أُدَشِّنُ، دَشِّنْ، مص. تَدْشِينٌ. 1. "دَشَّنَ الثَّوْبَ": لَبِسَهُ لِأوَّلِ مَرَّةٍ. 2."جَاءَ الوَزِيرُ لِيُدَشِّنَ بِنَاءَ السَّدِّ": يُعْطِي الإشَارَةَ الأُولَى لِبِدَايَةِ البِنَاءِ.
مع تقديري
أختك
الأمل
ـ[ابن جزيرة العرب]ــــــــ[17 - 02 - 2005, 03:20 م]ـ
بارك الله فيك أيتها الأمل الجديد على هذا الأيضاح