طالبة عروض فهل من مساعدة بسيطة؟

ـ[شعر العرب]ــــــــ[24 - 11 - 2006, 05:05 م]ـ

لقد قسمت قصيدة عاشقة الليل لنازك الملائكة ولكن استعصت علي عدة ابيات من القصيدة وارجو منكم المساعد بتقطيعها لي ولكم الابيات:

1_ هو ياليل فتاة شهد الوادي سُراها

2_ليت أفاقك تدري ماتغني شفتاها

3_وتصباها جمال الصمت والصمت فنون

4_أهي أحلام الصبايا أم خيال الشعراء

5_فهو ياعاشقة الظلمة أسرار تفيض

6_مسند الرأس إلى الكتفين في الظل الظليل

7_قد جهلناه وضنت بخفاياه الحياة

هذه الابيات وأرجو المساعده لاني يجب ان اسلم القصيدة للدكتور يوم الاحدواشكر لكم تعاونكم

اختكم:

شعر العرب ( ops

ـ[ضاد]ــــــــ[25 - 11 - 2006, 04:14 ص]ـ

فاعلاتن فاعلاتن ... فاعلاتن فاعلاتن

وأترك لك البحث عن اسم البحر وزحافاته وعلله

ـ[كشكول]ــــــــ[25 - 11 - 2006, 10:06 ص]ـ

السلام عليكم

هو يالي \ ل فتاة \ شهد الوا \ دي سُراها

2_ليت أفا \ قك تدري \ ماتغني \ شفتاها

3_وتصبا \ ها جمال الص \صمت والصم\تو فنون

4_أ\ هي أحلا \م الصبايا \ أم خيال الش\ شعراء (أشدد حيازيمك ... )

5_فهو ياعا \ شقة الظل\ مة أسرا \ ر تفيض

6_مسند الرأ \ س إلى الكتفين في الظل الظليل

7_قد جهلنا \ ه وضنت \ بخفايا \ ه الحياة

لم اهتدي لتقطيع البيت السادس. و كما ذكر الاخ "ضاد" فان الابيات من مجزوء الرمل. و قد يدخل الخبن (اسقاط الثاني) و الكف (اسقاط السابع) على التفعيلات.

أطربني اللحن و ذكرني بهذه الابيات للشاعر عبد الحميد السماوي, من مطلع قصيدته أثباج الطبيعة:

جئت لا أعلم الا انني جئت لأعلم

فتخطيت بكوني ساحة الكون المطلسم

حيث ساد الصمت لولا وحي عجماء لأعجم

حيث لا هامس الا و هو مثلي….ليس يدري

عذرا على التقصير

تحياتي

ـ[شعر العرب]ــــــــ[25 - 11 - 2006, 08:48 م]ـ

يا ضاد شكرا على المساعده واعرف انه من بحر الرمل وزحافه فعلاتن

ـ[شعر العرب]ــــــــ[25 - 11 - 2006, 08:49 م]ـ

شكرا كشكول على المساعده

ـ[ضاد]ــــــــ[27 - 11 - 2006, 02:41 ص]ـ

السلام عليكم

هو يالي \ ل فتاة \ شهد الوا \ دي سُراها

2_ليت أفا \ قك تدري \ ماتغني \ شفتاها

3_وتصبا \ ها جمال الص \صمت والصم\تو فنون

4_أ\ هي أحلا \م الصبايا \ أم خيال الش\ شعراء (أشدد حيازيمك ... )

5_فهو ياعا \ شقة الظل\ مة أسرا \ ر تفيض

6_مسند الرأ \ س إلى الكتفين في الظل الظليل7_قد جهلنا \ ه وضنت \ بخفايا \ ه الحياة

لم اهتدي لتقطيع البيت السادس. و كما ذكر الاخ "ضاد" فان الابيات من مجزوء الرمل. و قد يدخل الخبن (اسقاط الثاني) و الكف (اسقاط السابع) على التفعيلات.

أطربني اللحن و ذكرني بهذه الابيات للشاعر عبد الحميد السماوي, من مطلع قصيدته أثباج الطبيعة:

جئت لا أعلم الا انني جئت لأعلم

فتخطيت بكوني ساحة الكون المطلسم

حيث ساد الصمت لولا وحي عجماء لأعجم

حيث لا هامس الا و هو مثلي….ليس يدري

عذرا على التقصير

تحياتي

أسكن الشاعر في هذا البيت التاء في الكتفين فصارت "الكتْفين" للضرورة الشعرية.

ـ[الحامدي]ــــــــ[25 - 12 - 2006, 03:31 ص]ـ

أما تقطيع البيت السادس الذي لم يهتد إليه أخونا كشكول، فهو كما يلي مع الكتابة العروضية:

مسندرْرأْ/سِ إللْكِتْـ/ فين فظظلـ/ـلظظليلي

فاعلاتن/ فعلاتن / فاعلاتن / فاعلاتن

والكتف بكسر الكاف وتسكين التاء لغة فصيحة.

والقصيدة كلها من تفعيلة الرمل، ويختلف عدد التفاعيل في السطر، كما هو شأن شعر التفعيلة الذي تنتمى إليه القصيدة.

طور بواسطة نورين ميديا © 2015