حبيبتي رندة - رحمها الله -

ـ[الإقليد]ــــــــ[14 - 10 - 2006, 02:19 ص]ـ

إلى صديقتي الحبيبة رندة

ذات الوجه المشرق إيمان، والمضيء إحسانا

لها من طلب العلم أمنية، ومن جنة الفردوس غاية

ملأت قلوبنا فرحا بنجاحها، ثم زادت بهجته بزفافهما وودعتنا ...

وداعا رضّ أفئدتنا .. فاللهم اغفر لها وارحمها ..

بكت عيني وحقّ لها البكاءْ

أحقا قد رحلت ولا لقاءْ؟!

أحقا حطّمت كف المنونْ

أما نيَ عانقتْ نجم السماءْ

رجوتِ لقايَ ما تدرين أنّ

أمانيَكِ وعمْرك في انقضاءْ

فلن أنسى مساءا قلتِ فيه:

وصالكمُ أحبتيَ الرجاءْ

سيبقى صوتك في لبّ قلبي

ويبقى صداه في أذني عزاءْ

وهيهات البقاء فكل حِبًّ

يفارق هذه الدنيا الفناء

إذا كان الإله قضى رحيلافإنه قد قضى يوما لقاء

بإذن الله في جنات عدن

وأنس لا يخالطه شقاءْ

أريد تصحيح الوزن واللغة .. أرجوكم

ـ[الإقليد]ــــــــ[21 - 10 - 2006, 08:12 م]ـ

أريد تصحيح الوزن واللغة .. أرجوكم

----------- ;) ---------------

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[21 - 10 - 2006, 08:55 م]ـ

الله 000 الله

ما أجمل وفاء المحبين!!

رحم الله فقيدتك، وتغمدها بالرحمة، وأسكنها فسيح جناته 0

نصك أخية ولا أروع، ولا أبلغ في إيصال ذلك الدفق المخيم في القلب المنكسر0

نص حافل بالآه 00 يتوجع، ويتكىء حيث لا متكأ إلا دموع وآهات 00

لله درك!

بكت عيني وحقّ لها البكاءْ

أحقا قد رحلت ولا لقاءْ؟!

تساؤل يقض المضجع، ولا إجابة تروي غليل من يحب!! إنما عزاؤنا أن نقول: (إنا لله وإنا إليه راجعون)

رجوتِ لقايَ ما تدرين أنّ

أمانيَكِ وعمْرك في انقضاءْ

حقيقة ماثلة أمامنا لكنها دوامة حياة، وعجلة مسير، وتذكر على عجل بأن أعمارنا في انقضاء 00 ما أجملها من صورة!!

سيبقى صوتك في لبّ قلبي

ويبقى صداه في أذني عزاءْ

وعزاء يضاف إلى عزاءات أخرى 00 لنتصبر فقد من نحب!!

بإذن الله في جنات عدن

وأنس لا يخالطه شقاءْ

اللهم ارحم أمواتنا وأموات المسلمين

اللهم عافهم واعف عنهم، أكرم نزلهم، وسع مدخلهم، اغسلهم بالماء والثلج والبرد وافتح لهم من روحها وريحانها يا كريم

أريد تصحيح الوزن واللغة .. أرجوكم

هل تكفيك هذه الإشارة (لا تعليق):)

هل تسمحين بنقلها إلى منتدى الإبداع؟!!

ـ[الإقليد]ــــــــ[22 - 10 - 2006, 01:01 ص]ـ

الأخ الكريم مغربي بصراحة دفعة معنوية بالغة الأثر فيّ

لكن اجد الأخ أبا ذكرى قد عدّل موضوعي فأرجو التوضيح!!

ـ[أبو ذكرى]ــــــــ[22 - 10 - 2006, 05:04 ص]ـ

أحببت أن أساعدك في الكشف عن أخطائك النحوية، ليس غير؛ فوضعت خطوطا تحت الكلمات التي بها خطأ، لكن لم يترجم الأمر:

< U>....</U> إلى خط كما هو الحال في كلمة (زمان)، ولعل السبب عائد إلى نوع الخط الذي كتبت به القصيدة.

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[22 - 10 - 2006, 05:14 ص]ـ

بوركت أبا ذكرى

تواصل ولا أجمل!!

وأنت الجميل

تحياتي

ـ[أبو ذكرى]ــــــــ[22 - 10 - 2006, 05:21 ص]ـ

حضور متميز أخي المبدع مغربي.

ـ[الإقليد]ــــــــ[26 - 10 - 2006, 02:40 م]ـ

أبا ذكرى فسّر لي هذه الأخطاء

غير الموجود في المقدمة النثرية لأنه غير مقصود

أنتظرك

ـ[أبو ذكرى]ــــــــ[26 - 10 - 2006, 04:19 م]ـ

أريد تصحيح الوزن واللغة .. أرجوكم

المشرق إيمانا= تمييز حقه النصب.

فلن أنسى مساء قلتِ فيه= لا تزاد ألف تنوين الفتح إن سبقت الهمزة بألف.

وهيهات البقاء فكل حِبٍّ= مضاف إليه حقه الجر.

وأنسا لا يخالطه شقاءْ= معطوف على مفعول به، وحقه النصب (قد قضى يوما لقاء)

ـ[أخت هارون]ــــــــ[26 - 10 - 2006, 05:50 م]ـ

إذا كان الإله قضى رحيلاً فإنه قد قضى يوما لقاء

الأمل في قضاء رب العالمين كله خير:)

بارك الله فيك وجزاك كل خير على هذه القصيدة الرائعة. أبدعتِ!

ـ[الإقليد]ــــــــ[27 - 10 - 2006, 02:25 م]ـ

الشكر موصول لكم جميعا

أبا ذكرى أخطائي غير مقصودة عدا الأخيرة

جزاك الله الجنة

ـ[كشكول]ــــــــ[01 - 12 - 2006, 12:41 م]ـ

السلام عليكم

قصيدة جميلة تستحق الثناء. أحسنت و أجدت.

أما عن الاخطاء الوزنية, فلقد قمت بتقيد القافية, و هذا أخل بالوزن, لان (فعول بتسكين اللام) ليست من أضرب الوافر.

و أختل وزن الاشطر التالية:

رجوتِ لقايَ ما تدرين أنّ

جئت ب (فعول) بتحريك اللام في عروض البيت.

سيبقى صوتك في لبّ قلبي

تستطيعين تجنب الضرورة بقولك: سيبقى صوتكم.

ويبقى صداه في أذني عزاءْ

الف "و يبقى" أخلت بالوزن.

تحياتي

ـ[لؤلؤة البحر]ــــــــ[25 - 12 - 2006, 04:03 م]ـ

مشاعر رائعة ووفاء أروع

تغمد الله فقيدتك برحمته

ـ[رؤبة بن العجاج]ــــــــ[25 - 12 - 2006, 05:36 م]ـ

ذكرتني بمرثيةٍ مثل مرثيتك لكنها ليست في مثل فقيدتك,,,

لله درك هيجت ساكناً , وأثرت حنيناً , وأرعت حزينا,,

رحم الإله مَن القبورُ ضجيعُه ** .. وضجعينا عنه الجوى الفتّاقُ

والسلام ,,,

طور بواسطة نورين ميديا © 2015