ـ[خشان خشان]ــــــــ[30 - 03 - 2006, 10:50 ص]ـ

أخي الكريم داود أبا زيد

شكرا لاهتمامك.

ماذا تريدون من وراء ذلك؟.أتريدون القول إنكم زدتم على ما قدمه الخليل؟. لقد ولد فن العروض كاملا، وكل إضافة هي مزيد تعقيد وتشويه، ليس ثمة أفضل من النبع الصافي

سألت فأرجو أن تتيح لي الإجابة.

الخليل بدأ علم العروض وأتمه وكل من جاء بعده إنما يقف على سفح الهرم الذي شيده.

يستحق الخليل أن نكرم فكره كما يستحق أن نكرم تفاعيله.

وإليك من الرابط:

http://www.geocities.com/khashan_kh/INعز وجلصلى الله عليه وسلمX.html

يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) ": ... حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، .... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."

--------------

ويقول الأستاذ ميشيل أديب في مجلة الموقف الادبي العدد 373 أيار 2002:" وأكثر ما يعيب كتب العروض القديمة والحديثة، أنها، على الرغم من مظاهر العبقرية، التي لم يكشف الخليل عن أسرارها، لم تحاول تحليل العملية الذهنية لتي مكَّنت الخليل من بلوغ هذه القمَّة لرياضية التي لا تتأتَّى إلاَّ للأفذاذ. "

-----------

وأقول: "إن العروض الرقمي قد تجاوز المصطلحات وهو صلة بتفكير الخليل ومعبر عنه. وتعميم لتطبيق عبقرية الخليل في مجالات غير وزن الشعر، وتوحيد للغة الإيقاعات الصوتية والبصرية والحركية."

يرعاك الله.

ـ[خشان خشان]ــــــــ[30 - 03 - 2006, 11:30 ص]ـ

أخي وأستاذي الكريم زهير أحمد ظاظا

شكرا لاهتمامك. وأرجو أن تطلع على الرابط:

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=11057

يرعاك الله.

ـ[خشان خشان]ــــــــ[30 - 03 - 2006, 01:29 م]ـ

أخي الكريم القصيري

شكرا لاهتمامك ويرحم الله الشيخ جلال رحمة واسعة بما قدم للغته وأمته.

وأرجو أن تطلع -حول تاريخ الرقمي - على الرابط:

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=11055

يرعاك الله.

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[09 - 04 - 2006, 05:10 م]ـ

أخي خشان .. تحيتي لك وللأستاذ زهير ولرواد هذا الموقع وهذه الصفحة وبعد ..

لقد دخلت الرابط الذي قدمته لي مشكورا، وأستميح الأخ زهير عذرا بأنني دخلت الرابط الذي قدمته له أيضا، لعلي أري عيني ما لم ترأياه، وقد بدأت مع المبتدئين حتى لا يداخلني شيء من الغرور والعياذ بالله، فلم أزدد إلا قناعة بأن العروض الرقمي ليس إلا رمزا جديدا يضاف بتعقيداته إن وجدت، إلى ركام الرموز التي سلفت بتعقيداتها إن وجدت ..

وأما كتاب (أحمد رجائي) فلقد كان في مكتبتي عام 1970 كتاب للدكتور (فؤاد رجائي) بعنوان (الموشحات الأندلسية) نصفه دراسة تاريخية وأدبية وعروضية يمزج فيها بين الموسيقا والعروض، ونصفه الثاني تدوين موسيقي (نوتة موسيقية) لعدد من الموشحات الشهيرة .. ولا أدري أي الرجاءين أخذ من الآخر، فرجائي ّ قدم (دم تك)، وقدم (لال لا لا لللا يللا يللي) فما أفاد العروض شيئا، مع قناعتي بأهمية ما قدمه كتابه عموما مما لم يسبق إليه ..

وقد لفت نظري في الرابط اعتماد البدايات على تقطيع آيات من القرآن الكريم تقطيعا رقميا، كما لفت نظري الإشارة إلى الشعر في القرآن الكريم عموما، مع أن الله تعالى نفى عن رسوله الكريم أن يكون شاعرا، ونفى عن كتابه العظيم أن يكون شعرا، وقد نفى ذلك بقوة لم ينف بمثلها أية تهمة وجهها الجاهليون للقرآن الكريم وللرسول صلى الله عليه وسلم .. فكان مما يليق بكتاب الله النأي به عن هذا المعترك الذي ليس للقرآن الكريم فيه نصيب، فالجهل بالشعر ليس نقصا لا في المروءة ولا في الأدب ولا في الذوق ولا في الدين ولا في أي شيء، فليس على الإنسان ألا يكون شاعرا وألا يتقن العروض ..

مر بي تقطيع شطر لعمر أبي ريشة بطريقة الديجيتال، وهي (لم يكن يحمل طهر الصنم) وكان التقطيع كما يلي:

لم2 يكن3 يح2 م1 لطه3 رص2 ص1 نمي3 أي (31231232) وأرجو ألا أكون مخطئا ..

فلماذا لا يكون التقطيع: (لم2 ي1 كن2 يح2 م1 ل1 طه2 رص2 ص1 ن1 مي2)

ولماذا لا يكون (لم2 يكن3 يح2 ملطه4 رص2 صنمي4)

وإذا رمزتم لمثل: عدنا =عد2 نا2 = 4 ولمثل لم تسمعنا = لم2 تس2 مع2 نا2 = 8 فهل تجمعون لم يكن 5 يحملطه6 رصصنمي 6 وهل تجمعون (لم يكن يحمل طهر صصنمب = 17؟.)

أنا أعرف ما يجوز جمعه وما لا يجوز، وأعرف أن العلة في ذلك أوهى من علل النحو والصرف، وسأقبل منكم أية علة، ولكن أيقبل منكم ذلك من لا يفرق بين الاسم والفعل ولا يفرق بين الرفع والضم، ولا يفرق بين حركة أو سكون؟. نحن ــ السابحين على ضفاف العروض ــ لا مشكلة لدينا، والمشكلة لدى الشداة المبتدئين، فهل يقدم لهم العروض الرقمي تسهيلا وهم لا يعرفون مايكتبون وما يحذفون، ولا لمَ يكتبون ولمَ يحذفون ولم يفكون ولم يشبعون ولم يخطفون؟.

أخي خشان .. لا أستهين بأي جديد، ولكنني أسأل أين الجديد؟. مع احترامي وتقديري لأعمالكم الفذة .. وشكراً ..

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015