ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[30 صلى الله عليه وسلمpr 2010, 04:48 م]ـ

كلُّ من راسلني بشيء يتعلق بهذا الموضوع أشرت عليه بالانتظار حتى يُفتح الموضوع وإضافة ما لديه هنا , وهو ما أشرت به على الشيخ الكريم الشعباني , وهذا هو المعتاد أن تُجمع المشاركات المتعلقة بموضوع واحد معاً.

- - - - - - - -

وهذه إجابات مختصرة لأسئلة الدكتور عبد الله بالقاسم رعاه الله , ومنها ما سبق بيانه في الحوار:

س/ ما القول إذا أحدث الخلف قولا ثالثا في التفسير يكون ضدا أو نقيضا للقولين اللذين ذكرهما الصحابة رضي الله عنهم، ولم يخرج الخلف عن منهج الصحابة العلمي في التفسير؟

ج/ منهج الصحابة العلمي في التفسير يوصِلك إلى أقوالهم أو مثلها , لا إلى ما يناقضها.

-----

س/ وهل هناك فرق بين جنس مذهب الصحابة في التفسير، وأفراد مسائلهم؟

ج/ المنهج .. منهج , لا يختلف. وليس منهم معصوم. والخطأ في تطبيق المنهج لا يؤثر في سلامته.

-----

س/ وهل يلزم من سلوك منهج معين في البحث والاستدلال الوصول إلى النتيجة عينها؟

ج/ من سلك منهجاً سليماً في البحث والاستدلال .. وصل إلى نتيجة سليمة ,

ومن سلك منهجاً خاطئاً في البحث والاستدلال .. وصل إلى نتيجة خاطئة.

فمادام المنهج واحداً فالنتيجة واحدة , ولا أدري كيف يتحد المنهج .. وتختلف النتيجة أو العكس؟!

-----

س/ وهل أدلة المحتجين بتحريم إحداث قول ثالث، تدل على فضيلة لدنية وهبية غير معقولة المعنى للصحابة رضي الله عنهم، أو ظرفية لا يمكن تحقيقها مفردة في أي واحد ممن بعدهم، أم أنها فضيلة مركبة تعود لطريقتهم ومذهبهم العلمي الرصين في التفسير؟

ج/ هل للصحابة فضائل ليست فيمن بعدهم؟ الجواب: نعم , كثير (فيهم الخلفاء الراشدون المهديون وسنتهم محل اتباع , وفيهم المُحَدَّث المُلهَم , وفيهم من شهادته بشهادة رجلين , وفيهم من أجاب الله دعاء نبيه فيه: اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل , وفيهم وفيهم .. ).

وهل للصحابة فضائل يَشْرَكُهُم فيها من بعدهم؟ الجواب: نعم , وهذا النوع المشترك بين الصحابة وبعض من بعدهم هو فيهم أكثر مِمَّن بعدهم , وهم فيه أكمل؛ فهم أهل اللسان سليقة , وسبقوا التنزيل , وعاصروا زمنه , وعاشوا بعده , وفيهم من أسباب الذكاء والزكاء ما لا يكاد يجتمع لغيرهم , ولا يلحقهم فيه إلا النادر من الناس.

-----

س/ فإذا كانت الأولى فما الدليل على اختصاص الصحابة رضي الله عنهم بهذه الكرامة اللدنية غير معقولة المعنى وهذه الخصوصية؟

وإذا كانت الثانية وجاء من استكمل جميع قوى الصحابة العلمية الظاهرة في مسألة ما بعينها، كالعربية، وحال التنزيل، والإحاطة بالآثار، مع صدق النية، وطلب التوفيق فهل يجوز له ما جاز للصحابة أم لا؟

ج/ من جاء بعدهم وشاركهم في بعض ما يمكن أن يشاركهم فيه من الفضائل .. فلن يرضى غير سبيلهم , ولن يجد حقاً يناقض الحق الذي علموه.

فهو تابعهم في منهجهم , ومن تابعهم في منهجهم وصل إلى ما وصلوا إليه , وشاركهم فيما يتسع فيه الكلام من المعاني , ووقف عن كلِّ قولٍ ينسب جميعَهم إلى الجهل , أو الخطأ , أو الرضى به.

ـ[محمد بن عيد الشعباني]ــــــــ[30 صلى الله عليه وسلمpr 2010, 05:56 م]ـ

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الشهري http://tafsir.net/vb/styletafsir/buttons/viewpost.gif (http://tafsir.net/vb/showthread.php?p=101321#post101321)

الأخ العزيز محمد بن عيد الشعباني وفقك الله ورعاك.

هل تستكثر على أخيك أن يدير موضوعاًً حوارياً فيستبعد ما يراه؟ أم أنك تراني أصغر من أن أفهم علاقة قصيدتك بالموضوع؟ أنا أعلم أنها تتعلق بالموضوع ولكنك قد كتبتها عدة مرات ونقحتها وأصلحتها في الملتقى المفتوح فكان ذلك كافياً حسب رأيي، وقد فتح الباب للشعراء للمشاركة وستتحول إلى أمسية شعرية.

ولكن أبشر بِما تريد، مع اختلافي معك في أسلوبك في التعامل مع الأمر.

أعِدْ القصيدة مرة أخرى، وأنا مخطئ في حذفي لها وأستغفر الله العظيم وأتوب إليه من ذلك، وأسأل الله لك التوفيق. ولكن ليتك تبين لي على الخاص ما هي صلاحياتي التي يجب علي أن أتقيد بها حتى لا أُغضبك.

إن تواضعكم هذا يا شيخنا أشد علي من حذف مشاركتي بالقصيدة وأنتم أجل عندي من هذا وليس أخيك الصغير محمد الشعباني هو من يبين لفضيلتكم صلاحياته , ولذلك فلن أعيد شيئا حذفته , وقد ازددت لكم حبا في الله عز وجل.

طور بواسطة نورين ميديا © 2015