أمخطوط أم مطبوع .. ؟

ـ[لطيفة]ــــــــ[01 Jan 2010, 03:34 م]ـ

ثمة عنوانات لبعض الكتب أشارإليها بعض المفسرين .. أنا في أمس الحاجة إليها ..

لكن لا أعلم إليها سبيلا .. ولا أدري أهي مطبوعة أم لا تزال مخطوطة .. ؟

وهي:

شحذ الهمة في إفراد العم وجمع العمة / للسيوطي

تفسير ابن عرفة

المفرد وجمعه /للأخفش

إضافة إلى بحث للدكتور غالب شاويش بعنوان العدول عن المفرد إلى الجمع وعكسه في الفاصلة القرآنية .. أتمنى أن أعرف .. هل نشر .. وأين .. أو وسيلة تواصل مع الدكتور غالب

ولكم خاااالص الشكر

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[01 Jan 2010, 04:33 م]ـ

شحذ الهمة في إفراد العم وجمع العمة / للسيوطي

راجعي معجممؤلفات السيوطي للشيباني فقد يشير إليه سواء كان مخطوطاً أومطبوعاً.

تفسير ابن عرفة

طبع مؤخراً في أربعة مجلدات عن دار الكتب العلمية، وقد سبقت الإشارة إليه في الملتقى.

المفرد وجمعه /للأخفش

يغلب على الظن أنه مفقود.

بحث للدكتور غالب شاويش بعنوان (العدول عن المفرد إلى الجمع وعكسه في الفاصلة القرآنية) .. أتمنى أن أعرف .. هل نشر .. وأين .. أو وسيلة تواصل مع الدكتور غالب

لا علم لي بهذا البحث.

ـ[أبو عبيدة الهاني]ــــــــ[01 Jan 2010, 05:45 م]ـ

تفسير ابن عرفة

من أحدث جرائم دار الكتب العلمية: نشر تقييد الشيخ الأُبِّي لكلام شيخه شيخ الإسلام بالمغرب الإمام ابن عرفة.

والجريمة تتمثل في قبول تلك الدار ذلك العمل التحريفي التخريبي الذي ينسب على غلاف الكتاب للمسمى (جلال الأسيوطي) ونشره وهو على تلك الحالة المؤسفة فعلا.

ويكفي أن يعلم الإنسان أن المسمى جلال السيوطي ادعى أن النسخة التي اعتمدها بخط الإمام ابن عرفة، والإمام لم يكتب بيده تفسيرا قط، بل هو تقييد من تلميذه الشيخ الأبي، بل من الأخطاء الكبيرة نشر ذلك التقييد باسم تفسير ابن عرفة لأنه من عمل الشيخ الأبي، وجملة من النسخ المخطوطة لهذا التقييد تعرف بتفسير الشيخ الأبّي، وهذا ما ينبغي اعتماده لأنه من جمعه واجتهاده وفيه أيضا جملة من تعليقاته التي يصدرها بقوله: (قلت)

وإضافة إلى ذلك، فقد أخرج لنا المسمى جلال السيوطي بالتواطئ مع دار الكتاب "العلمية" مخطوطا محرفا مشوها، فلم يحسن حتى قراءة ذلك المخطوط الذي اعتمده، فكيف إذا عرفت أن هذا التقييد الذي جمعه الشيخ الأبّي يحتاج تحقيقه لجمع نسخ عديدة منه ويحتاج مشاركا بالعلوم العقلية والنقلية واللغوية ليحل الإشكالات ويجلي الخفيات؟؟؟ وبذلك فقط يمكن إخراج ذلك التقييد النفيس ـ الذي تضمن نكتا وإشارات وحل إشكالات قل أن توجد في التفاسير مجتمعة ـ بشكل علمي مقبول.

فالنصيحة التي أسديها لدار الكتب العلمية إن كان لها ذرة رسالة علمية هو سحب هذا العمل من المكتبات وإيقاف نشره، فإنه من الجرائم في تراث الأمة الإسلامية، بل من الجرائم في حق القرآن العظيم ولا أبالغ لأن التفاسير إنما شرفت وعظمت من أجل القرآن العظيم، فأي عمل ينشر على تلك الحالة الرديئة يعتبر إخلال بقدسية القرآن العظيم.

كما أرى استفادة الطلبة من هذه النشرة تكاد تكون منعدمة، بل يوشك أن يحصل لهم العكس لما فيها من قلب لمباني الكلمات وتحريف لمعانيها. والله المستعان، والله المستعان.

ـ[لطيفة]ــــــــ[01 Jan 2010, 06:42 م]ـ

د. عبد الرحمن .. دائما لك قصب السبق .. شكر الله لك

أبو عبيدة الهاني .. شكر الله لك هذه الإضافات القيمة .. وإن كان قد يلتمس للمحقق كون التفسير أخذ من كلام ابن عرفة وإن لم يكتبه بيده .. مرة أخرى: شكرا لك ..

وفي انتظار ما يمكن إضافته خاصة حول بحث غالب شاويش وكتاب الأخفش والسيوطي.

طور بواسطة نورين ميديا © 2015