التعريف عن نفسي وسؤال للاخوة المشاركين عن تاريخ طبع كتاب تفسير ابن كثير

ـ[وليد صالح]ــــــــ[17 Nov 2009, 01:04 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

الاخوة الاعزاء:

انا من المتابعين الدائمين لهذه الليستة (المنتدى) وهذه هي المرة الاولى التي اكتب لأسأل عن امر قد شغل بالي ولم اجد له حلا:

ما هو تاريخ طبعات تفسير ابن كثير. انا بالاخص اريد ان اتحرى الطبعة المصرية التي طبعت في اربع مجلدات واعيد طباعتها في لبنان ولكن للاسف بدون الافصاح عن المصدر.

ان ما اجده مداعاة للتعجب هو غياب اي مقال يفيض شرحا عن تاريخ طباعة هذا الكتاب المهم.

المشكلة الان هو ان لدينا عدة طبعات ونحن لا نعرف ايها نتبع كباحثين اكاديمين؟

والمشكلة تتعدى التحقيق الى مشكلة اهم وهي اي من الطبعات نعتمد؟ فهناك الان النسخة المعتمدة الكاملة, وهناك النسخة التي طبعت في طبعة دار الشعب المصرية وهي لا تحتوي على الاضافات الموجودة في النسخة المعتمدة.

فما هو الحل؟ هل نعرف ان كان ابن كثير اراد النسخة المعتمدة او النسخة الاولى (وهي النسخة الازهرية تفسير رقم 168.) كاساس لتفسيره؟ وكيف نستطيع التحري عن نية المؤلف في هذا الامر.

وبالمناسبة أنا ادرس الدراسات الاسلامية في جامعة تورنتوا في كندا.

وليد صالح

استاذ الدراسات الاسلامية

جامعة تورنتوا

كندا

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[17 Nov 2009, 01:40 ص]ـ

مرحباً بالأخ العزيز وليد صالح بين إخوانه في ملتقى أهل التفسير الذين يسعدون به ويرحبون بانضمامه إليهم من تورنتو بكندا.

ونرجو أن نرى بحوثك ومقالاتك التي سبق لك نشرها من قبل وما يستجد منها بإذن الله على صفحات ملتقى أهل التفسير لتعم الفائدة بها. وليتك تنشر بحوثك حول تفسير الواحدي (البسيط) وتفسير الثعلبي (الكشف والبيان) التي أخبرتني بها من قبل.

وأما نشرات تفسير ابن كثير فهي كثيرة، وقد سبق الحوار حولها في عدة موضوعات في الملتقى أرجو أن تجيب على أسئلتك التي طرحتها، وإن لم فيمكننا الحديث حولها بإذن الله.

ما هي أحسن طبعات تفسير ابن كثير - ملتقى أهل التفسير ( www.tafsir.org/vb/showthread.php?threadid=103)

ـ[وليد صالح]ــــــــ[17 Nov 2009, 03:11 ص]ـ

الاخ الكريم الدكتور عبد الرحمن:

شكرا للتاهيل بي في الندوة. واشكرك ايضا للوصلة الى الموضوع الذي طرحته.

هناك مشكلة بسيطة: ان كل التفاصيل عن الطبعات غير كاملة.

فنحن نتحدث وكاننا جميعا مطلعون على النسخات التي تذكر:

دعني اذكر لك أمر مهم:

هل تعلم ان الشيخ محمد رشيد رضا قام بطباعة تفسير ابن كثير في 9 مجلدات على نفقة الملك الامام عبد العزيز آل سعود في طبعة مهيبة سنة 1343 هجرية. وهذه الطبعة لا تذكر وهي كالنادرة. وهي لعمري من اول الكتب السعودية اذا اعتبرنا ان نفقة الطباعة كانت على نفقة الملك. وهي ان دلت على شيء فهي تدل على اهمية هذا التفسير.

ان اهم ما نستطيع ان نقوم به هو التوثيق للطبعات الاولى من الكتاب. يجب ان نذكر السنة التي طبع بها الكتاب, عدد المجلدات, ومكان الطباعة, والمطبعة, والمحقق.

وعلينا بعد هذا ان نعلن عن طبعة ام. حيث تصبح هي المرجع والمعال عليها. وحين الاختلاف فعلينا ان نعلن احدى النسخ الخطية هي الفصل والبيان عند الاختلاف.

ان كان التفسير كحقل ان يقنن ويؤسس فعلينا بيان الاصول التي نرجع اليها.

اخوك وليد صالح.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[19 Nov 2009, 05:30 م]ـ

بارك الله فيكم أخي وليد ونفع بكم.

الحديث عن طبعات تفسير ابن كثير كلها وقيمة كل طبعة منها، متوفر ولكن لستُ على يقين من نشره مسبقاً في الملتقى أم أنني اطلعتُ عليه في بحث منشور. ولعلي اراجع وأتأكد فإن لم أجده نشرته هنا إن شاء الله.

وهذا التفسير من أكثر التفاسير حظاً من حيث العناية به ونشره وتداوله بين طلبة العلم، وأذكر أن إحصائيات معرض الكتاب الدولي في القاهرة إحدى السنوات القريبة ذكرت أن هذا الكتاب من الكتب الأكثر مبيعاً في ذلك المعرض.

ـ[وليد صالح]ــــــــ[22 Nov 2009, 08:52 م]ـ

اخي الكريم عبد الرحمن:

اشكرك على متابعتك لهذا الامر.

هناك سؤال: لقد صدرت طبعة من تفسير ابن كثير في اربع مجلدات في القاهرة. وهي الطبعة الاولى للكتاب (غير الطبعة على هامش فتح البيان). وهذه الطبعة التي في اربع مجلدات اعيد طباعتها في بيروت. السؤال هو متى كان تاريخ الطبعة الاولى؟

اخوك وليد.

ـ[أحمد شكري]ــــــــ[22 Nov 2009, 10:30 م]ـ

أرحب بالأخ الفاضل وليد في هذا الملتقى ونفع الله بك وأعانك على الخير

ومن الأمور اللطيفة المتعلقة بتفسير ابن كثير كثرة ملخصاته ولعل آخرها ما رأيته قبل يومين في معرض الشارقة للكتاب اختصره د. محمد سليمان الأشقر رحمه الله تعالى ولا أظن تفسيرا آخر حظي بهذا العدد من المختصرات حديثا، رحم الله مؤلفه وأعلى درجته في جنات النعيم.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015