2 - توافر الأداء القرآني الراقي: بوجود قرَّاء ذوي أداء مُتْقَنٍ، وأصوات حسنة، وتنغيم جيد، وهذا كان متوافراً في طلاب كلية القرآن، وكان أحسن هؤلاء الذين اخترناهم للمشروع طالبٌ باكستانيٌّ، تميّزَ بفصاحة الحروف وإتقان التجويد، وجودة التنغيم، وحسن الصوت، لكن رئاسة الجامعة وقتها حرصت على ترحيله بمجرد تخرجه ففقد المشروع واحداً من أهم عناصره!!

3 - الإرادة الإدارية: فإن مثل هذا المشروع يحتاج إلى إشراف إداري، وتمويل كاف، وجهة علمية قادرة تتبنى تنفيذه، وكانت هذه الجهة موجودة وهي كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ... ).

= بداية المشروع:

يقول وفقه الله: (وأمدَّتنا وزارة الإعلام وقتها بإنشاء "استوديو" للتسجيل في نفس الكلية، وكان لهذا التبرع السخي أثر كبير دفع المشروع إلى الأمام؛ وبدأنا نُسجل ونذيع ما نسجله في إذاعة القرآن الكريم باسم " دروس من القرآن الكريم "؛ حتى يستمع أهل العلم وأهل الاختصاص إلى ما نسجله ويشاركوننا الرأي والمشورة؛ ونجحت هذه الخطة نجاحاً باهراً ..

أخبرني أحد أهم كبار العلماء وأعيانهم وقتذاك فضيلة الشيخ عبد العزيز بن صالح إمام وخطيب المسجد النبوي ورئيس القضاة بالمدينة النبوية ـ رحمه الله ـ أنه لا تفوته حلقة من حلقات هذا البرنامج؛ وأنه يستمع إليه دائماً، وأبدى إعجابه به وبمشايخ القراآت الذين يُديرون الشرح فيه، وخاصة الشيخ محمود سيبويه وقال: حقاً إنه لسيبويه عصره.

ولما طلبت من فضيلته أن يزودنا بملحوظاته وتوجيهاته فاجأني بملحوظة دقيقة هامة عن أحد من كان يقوم بالأداء والتلاوة بين يدي المقرئ قال: فلانٌ ممن يقرأ استبعدوه لأن نغمته أعجمية هندية والقرآن عربي. واستبعدناه فعلاً). .

= ثم ما ذا حدث للمشروع:

يقول الدكتور وفقه الله: (وبعد انتهاء مدة عمادتي لكلية القرآن الكريم استمرَّ التسجيل فترة من الوقت حتى بلغوا آخر سورة المائدة أو بعدها ثم توقف المشروع) ..

= آهات الشيخ عبد العزيز القارئ على المشروع:

يقول وفقه الله: (والآن يَعْلُو غبارُ النسيان ذلك "الاستوديو" الذي أنشأته وزارة الإعلام بالكلية، ويبدو أنه فاتت فرصةٌ ثمينة لتحقيق " الجمع الرابع للقرآن الكريم " الذي هو " الجمع الصوتي للقراآت المتواترة "؛ لأن معظم أولئك الأئمة الأعلام من علماء القراآت رحلوا إلى الآخرة) ..

= ثم سئل وفقه الله: هل يمكن الآن تنفيذ هذا المشروع؟

فقال: (نعم يمكن، فإنه كما ذكرتُ سابقاً بقي من أئمة القراآت من أهل الطبقة الأولى بمصر الشيخ إبراهيم شحاته السَّمَنُّودِي أمدّه الله بالحصة والعافية ..

وفي الشام عددٌ من أئمة القراآت من أهل هذه الطبقة يُعدُّون في مرتبة الإمامة والحجية، أعرف منهم شيخ مقارئ دمشق الشيخ كريم راجح حفظه الله وبارك في عمره.

وهناك كثيرون من القراء الشباب من أهل الطبقة الثانية والثالثة، لكنَّ هذا المشروع لخطورته وجلالة شأنه وعِظَمِ صلته بالقرآن الكريم لا يكفي أن يباشره مثلُ هؤلاء الأفاضل؛ لا بد من الأئمة الكبار).

5 - ثم بقيت بعد ذلك المرحلة الخامسة من الجمع: وهو الجمع المرئي للقرآن الكريم (12)، وذلك بتسجيل القرآن الكريم بالصوت والصورة والتدقيق على طريقة الأداء لأن عدداً من الأحكام لا يمكن ملاحظتها إلا بالرؤية والبصر، وهاهم علماء القراءات متوافرون ولله الحمد والمنة، فليت إحدى المؤسسات الحكومية ترعى هذا المشروع، وأولى تلك المؤسسات هو مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وهو أهل لذلك ...

والله تعالى أعلم ...

الاثنين 14/ 11 / 1430هـ

ـــــــ حواشي ـــــــــ

(1) أغلب ما ذكرته في هذه الترجمة مأخوذ من ترجمة مختصرة لابنه أحمد كما في الرابط:

http://www.mazameer.com/vb/t31785-2.html

(2) الجمع الصوتي الأول: (101).

(3) السابق: (105).

(4) السابق: (109).

(5) السابق: (110).

(6) السابق نفس الصفحة.

(7) السابق: (111).

(8) السابق: (114).

(9) السابق: (499).

(10) السابق: (500).

(11) انظر لقاء شبكة التفسير مع فضيلته على الرابط:

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=10331

(12) أشار إلى هذا الجمع واقترحه الدكتور عبد الرحمن الشهري في لقاء تلفزيوني ضمنا في برنامج الوسطية في القناة السعودية الأولى.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[02 Nov 2009, 06:02 ص]ـ

وفقك الله وبارك فيك يا أبا مبارك.

وليت المرحلة الخامسة تتم.

ـ[حكيم بن منصور]ــــــــ[02 Nov 2009, 08:37 ص]ـ

بارك الله فيك، ولعل هذه المرحلة الخامسة تتم قريبا، ويمكن الاستفادة من تسجيل الشيخ أيمن رشدي سويد حفظه الله، فأداؤه في التسجيل المرئي -فيما أحسب- جيد واضح.

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[02 Nov 2009, 08:53 م]ـ

وفقك الله وبارك فيك يا أبا مبارك.

وليت المرحلة الخامسة تتم.

آمين .. آمين ..

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015