((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُباً إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً)) (النساء:43) ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)) (المائدة:6)

هل يدلّ قول الله تعالى: (أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ) على ظاهر معناه؟؟؟ إذ أن الغائط هو المكان المنخفض، فظاهر معناه يدل على وجوب الوضوء أو التيمم لكل من يمشي في مكان منخفض من الأرض، وهذا معنى لم يقل به أحد من سلف هذه الأمّة أو خلفها. وحقيقة الأمر أن المكان المنخفض إنما يُقصَدُ لأداء الحاجة بالحدث.

وطهارة الكلام القرآني وعفّته وأدبه الجم يقتضي التكنية عن التصريح بالحدث، وهذا ما أعربت عنه كلمات الآية القرآنية الكريمة.

وهل يدلّ قول الله تعالى: (أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ) على ظاهر معناه؟؟؟؟ أليست الأم والبنت والأخت والخالة والعمّة من النساء؟؟؟ هل يجب الوضوء على من يلمس هذه النساء؟؟؟

ثم كلمة الملامسة تفيد معنى المفاعلة؛ فمن هنّ النساء الاتي يجوز للرجل ملامستهن؟؟؟

فإن كان لمس يد الأم أو الخالة أو العمّة أو البنت أو الجدّة توجب وضوءا فإن هذا الأمر في غاية الحرج والضيق وما جعل الله علينا في الدين من حرج (مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ). وحقيقة الأمر أن هذه الآية الكريمة إنما تدل على إتيان الرجل زوجه.

وتأمل أخي الحبيب قول الله تعالى:

((وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيراً)) (الفرقان:7) هل ورد قول الله تعالى (يأكل الطعام) دالا على ظاهر اللفظ؟؟؟؟ وهل اعترض المشركون على أن النبي صلى الله عليه وسلم يأكل الطعام؟؟؟؟ هل أكل الطعام فيه نقيصة تؤخذ على أحد؟؟؟؟

ليس الأمر كذالك البتة؛ فاعتراض المشركين إنما كان على مآل الطعام الذي يأكله النبي، وذهاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى الخلاء كما يفعل البشر.

والأخطر من ذلك كله أنه لا يجوز لمخلوق أن يقوّل الله تعالى ويحدد معنى كلام الله تعالى على وفق هواه ومشتهاه هو، فمن غير اللائق في جناب الله تعالى أن تقول:

من قال أن ما سماه الله "زينة" ليس زينة في حد ذاته, وإنما هو موضع للزينة؟! إن جسد المرأة -شئنا أم أبينا- زينة, والدليل على ذلك متابعة الأنظار له, ولو كان موضعا للزينة لما نظر رجل لامرأة إلا إذا كانت تضع "مسحوقا أو ما شابه" عليه!! وبما أن الجسد زينة لذلك قال الله زينة وهو الأعلم بما خلق!

هذا تعليلك أنت، وفهمك أنت ليس إلّا.

هل جسد الفتاة المتوفاه زينة؟؟ هل جسد الفتاة المحرّقة أو المشوّهة زينة؟؟؟ هل جسد التي تزن 400كيلوغرام زينة؟؟؟؟

ولعل تتابع الأنظار مرتبط بهرمون التستوستيرون هرمون الذكورة Testosterone أكثر منه بالزينة مهما بلغت. ولعل من فقد هذا الهرمون أو كان عنده فرط إفراز هرمون الأستروجين أو كان عنده اضطراب في إفراز الهرمونات، أو حتى كان رجلا فحلا مؤمنا تقيا، لا تتابع أنظاره أجساد النساء.

والله سبحانه وتعالى من وراء القصد وهو الهادي سواء السبيل

ـ[حسن عبد الجليل]ــــــــ[18 Oct 2009, 03:50 ص]ـ

الزينة في الكلام العربي هي كل ما يُتزين به ويزين الشيء ....

في أي قاموس من قواميس اللغة العربية يمكن أن أجد معنى الوجه:الزينة.

أو أن معنى اليد:الزينة.

هل يمكن أن نفسّر قول الله تعالى:

(وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) (الذريات:47) بأن السماء بنيت بزينة

ـ[حسن عبد الجليل]ــــــــ[18 Oct 2009, 04:01 ص]ـ

أعان الله أبا فهر لأنه يضطر في كل مرة أن يخوض نقاشاً يُفهِّمُ فيه بعضَ الأخوة نظرية المجاز وينقدها

p=87082&postcount=73

تاريخ الإسلام فيه آلاف مؤلّفة من العلماء الأفذاذ ممن سلف وخلف، ومعلوم مؤدى البحث في هذا الموضوع ونتيجته.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015