5– معاني كلمات القرآن من كتاب: (السراج في بيان غريب القرآن) للأستاذ الدكتور: محمد بن عبد العزيز الخضيري مع ربط الكلمات القرآنية بمواضعها في المصحف العثماني.

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/64accef5958a62.jpg

6- التفاسير وتحتوي على عرض ثلاثة تفاسير مع ربطها بالآيات وهي:

أ- تفسير الطبري.

ب- تفسير ابن كثير.

ج- تفسير السعدي.

7 - أسباب النزول من كتاب الإمام الواحدي مع ربطها بالسور أو الآيات.

8– الإعراب: إعراب كامل لآيات القرآن الكريم مستقى من عدة مراجع متخصصة.

9 - فهارس السور وتشمل كافة المعلومات الهامة المرتبطة بسور القرآن:

أ- البيانات الأساسية للسور، والتي تشمل السورة وأسماءها، وسبب التسمية والمكي والمدني منها، والمستثنى من ذلك، وموقعها في المصحف، وترتيبها في النزول، وما قبلها وما بعدها، سواء في ترتيب المصحف أو في ترتيب النزول.

ب- فضائل سور القرآن من صحيح السنة النبوية مع تخريج الأحاديث والحكم عليها والهدف من ذلك التعريف بالسورة وفضلها.

ج- مفاتيح سور القرآن، والهدف منه: العرض الإجمالي للسورة ومحورها وأهم المرتكزات والمواضيع التي تحتوي عليها.

د- موضوعات كل سورة من سور القرآن، والمقصود منه: تقسيم السورة إلى موضوعات، كل موضوع عدة آيات تشتمل على موضوع واحد مع ربط تلك التقسيمات بصفحات المصحف، والتي بلغت (1001 قسم).

هـ- الناسخ والمنسوخ من آيات سور القرآن: يتضمن عرض الآيات الناسخة أو المنسوخة من سور القرآن الكريم مع ربط هذه الآيات بمواضعها من صفحات المصحف.

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/64accef59e48a6.jpg

10 - الفهارس وهي تحتوي على ثمانية أنواع من الفهارس:

النوع الأول: فهارس السور وتحتوي على:

أ- فهرس (قائمة) سور القرآن وأماكنها بالمصحف الشريف (مصحف المدينة).

ب- فهرس للسور التي اختصت بأسماء أو بحالات خاصة.

النوع الثاني: فهارس الآيات وتحتوي على:

أ- فهارس لآيات القرآن الكريم مرتبة على الأحرف في أوائل كلمات الآيات وكذا على رءوس الآيات وآخر كلماتها لبيان فواصل آيات السور مع التأكد من صحة هذا الفهرس بمراجعته على المراجع التراثية والحديثة لتسهيل الوصول إلى أي آية وأيضا لتسهيل عملية حفظ وتذكر القرآن الكريم.

ب- فهرس الآيات المتطابقة والمتشابهة في القرآن الكريم لخدمة حفظة القرآن والباحثين حيث تم حصر وتحديد الآيات المتطابقة والمتشابهة في سور القرآن الكريم والربط بينهما في مجموعات نصية تتطابق أو تتشابه فيها الآيات أو المقاطع ويمكن الدخول إلى تلك الآيات أو المقاطع من سورة معينة من سور القرآن حيث يمكن الوصول إلى قائمة المتطابقات إن وجدت والمتشابهات في هذه السورة مع الآيات والمقاطع في باقي سور القرآن وباختيار عرض أحد تلك الآيات أو المقاطع يمكن استعراض الآيات والمقاطع المشابهة في السور الأخرى في صفحة المصحف الشريف التي تحمل تلك الآية.

ج- فهرس للآيات التي اختصت بأسماء أو بحالات خاصة.

النوع الثالث: معجم ألفاظ القرآن الكريم أكثر دقة وشمولاً ويسرًا في الاستخدام من المعجم الورقي الذي أعده الأستاذ/ محمد فؤاد عبد الباقي رحمه الله وله فضل السبق والأجر لمجهوده المشكور في إعداده دون توفر التقنيات الحديثة التي منَّ الله علينا.

وفي ذلك المعجم يمكن البحث بالجذور والتي بلغت أكثر من (1700 جذر) وصولاً إلى جميع الألفاظ المرتبطة به، كما يمكن الوصول إلى مجموعة الألفاظ ذات الجذر الواحد بدءًا بأي لفظ وفي الحالتين يتم الربط بين اللفظ وموقعه في صفحة المصحف.

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/64accef599f347.jpg

النوع الرابع: معجم موضوعات القرآن الكريم وهو فهرسة وافية وشاملة مكونة من 4 مستويات تشمل الموضوعات القرآنية (أكثر من 1100 موضوع) رئيسي وفرعي وبذلك أصبح لدينا فهرس موضوعات حاسوبي للقرآن الكريم يربط بين كل موضوع رئيسي أو فرعي والآيات التي يمكن وضعها تحت هذا الموضوع وذلك في النص المصحفي بالرسم العثماني مع تلوين الآية المقصودة لتميزها في صفحة المصحف ويعتبر هذا الفهرس المبتكر خير معين للدعاة والباحثين وطلبة العلم الشرعي للوصول إلى آيات موضوع رئيسي أو فرعي مرتبط بالنص القرآني.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015