4. يكثر من القراءة في كتب علوم القرآن المعتمدة، ومن أشهرها كتابا البرهان في علوم القرآن للزركشي، والاتقان في علوم القرآن للسيوطي ([7]). مع الإفادة من بعض الكتب المتأخرة المحررة كمناهل العرفان للزرقاني ([8])، وإتقان البرهان في علوم القرآن لفضل حسن عباس.

5. إتقان تفسير القرآن الكريم كاملاً وذلك باعتماد تفسيرين للقراءة الدائمة فيهما وهما: تفسير القرآن العظيم للحافظ ابن كثير، وزاد المسير لابن الجوزي. ويرجع عند الحاجة لأمات كتب التفسير الأخرى، وأهمها الكتب التالية: جامع البيان لابن جرير الطبري، والمحرر الوجيز لابن عطية، والتفسير الكبير للفخر الرازي، والجامع لأحكام القرآن للقرطبي، والبحر المحيط لأبي حيان، والتحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور، وأضواء البيان للشنقيطي، وكتاب في ظلال القرآن لسيدقطب ([9]).

6. في أصول التفسير وقواعده يقرأ كتابي: قواعد التفسير لخالد السبت، وقواعد الترجيح عند المفسرين لحسين الحربي.

تنبيه: بقي البرنامج الثالث، وهو برنامج المتخصصين في الدراسات القرآنية، وهو قيد النظر والإعداد، ويحتاج إلى جهد من جهة، كما أنه ليس في أهمية البرامج السابقة من جهة أخرى؛ لأن الذين بلغوا مرحلة التخصص لا يحتاجون إلى ما يحتاج إليه غيرهم، ولكن رغبة في إكمال البرامج وحرصاً على المشاركة في إفادة المتخصصين أعد هذا البرنامج، وسأنشره بعد الانتهاء منه. ولا أستغني عن رأي مشايخنا الكرام.

فائدة: قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: (ولذلك أرى أن طالب العلم يأخذ تفسير ابن كثير ما دام في أول الطلب أو تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله أو تفسير أبي بكر الجزائري وهذا ما اطلعت عليه ... ).

--------------الحاشية والتعليقات:-----------------

([1]) (المقدمة الجزرية) لأبي الخير ابن الجزري 833 هـ، وهي منظومة في 109 أبيات تحفظ، ويدرس شرحها، وعليها شرح للشيخ زكريا الانصاري 926هـ - الدقائق المحكمة في شرح المقدمة -.

([2]) تفسير الجلالين تفسير مختصر محرر، إلا أن فيه غموضاً في بعض المواضع، كما أن فيه تأويلاً لآيات الصفات. قال الشيخ صالح الفوزان عن هذا التفسير: (" تفسير الجلالين " تفسير مختصر ألفه الحافظان: الحافظ المحلي والحافظ السيوطي، وكل منهما يلقب بجلال الدين، لذلك سمي بالجلالين، أي: تفسير جلال الدين المحلي وتفسير جلال الدين السيوطي؛ لأن جلال الدين المحلي توفي قبل إكماله فأكمله السيوطي.

وهو تفسير مختصر جدًا يسهل على طالب العلم أو المبتدئ قراءته أو حفظه، لكن من المعلوم أن كلا المُفسّرين على عقيدة الأشاعرة وهما يؤولان آيات الصفات كما هو مذهب الأشاعرة، ومن هذه الناحية يجب الحذر في الاعتماد على تفسيرهما في آيات الصفات.)

([3]) هناك طبعات ينصح بالاستفادة منهما:

1 - طبعة دار الوطن وعليها تعليقات الشيخ عبد الرزاق عفيفي - رحمه الله - وضعها على مقرر المعاهد العلمية وتبدأ من سورة غافر إلى آخر القرآن.

2 - طبعة دار السلام في الرياض وعليها تعليقات الشيخ صفي الرحمن المباركفوري.

3 - طبعة بيت الأفكار الدولية، وعليها حاشية تضمنت تفسير الآيات التي فسرها الإمام محمد بن عبدالوهاب.

([4]) ومن أفضل طبعاته: الطبعة التي جققها عبدالرحمن اللويحق، ثم طبعة دار ابن الجوزي بتحقيق سعد بن فواز الصميل.

([5]) طبعه مجمع الملك فهد في مجلدين كبيرين. وقد بسط المؤلف في هذا الكتاب مجموعة من الأبواب والآداب والأحكام المتعلقة بالقرآن الكريم. ففيه تذكير للعالم والمتعلم لما جمعه فيه مؤلفه من مباحث تفرّقت في أمّهات الكتب، ولما حواه من أحكام يصعب على غير المتخصص الوصول إليها.

فمن خلال سبعة أبواب متتالية، بسط المؤلف الحديث عن ضوابط التلاوة وأحكامها، وفضل تعلّم القرآن وتعليمه، وما يلزم قارئه من أحكام فقهية. وقد ربط المؤلف ذلك كلّه بأمّات المصادر، فأشار إليها في هوامشه، لتكون دليلاً لمن أراد الاستزادة. ونحا المؤلف في كتابه منحًى تعليميًّا، بأن يسّر المادة العلمية، وختم كل مبحث بتدريبات وأسئلة على ذلك المبحث.

([6]) ويعد هذا الكتاب من أوسع الكتب التي حررت مباحث علم التجويد.

([7]) ويستفاد من ترتيبه وتهذيبه لمحمد عمر بازمول.

([8]) يقرأ معه كتاب مناهل العرفان للزرقاني دراسة وتقويم لخالد السبت.

([9]) كتاب في ظلال القرآن لسيد قطب يتميز بميزات لا توجد في غيره من كتب التفسير؛ فهو كتاب صاغه مؤلفه بأسلوب أدبي عال، وضمنه الكثير من التوجيهات التي تفيد في ربط القرآن بالواقع. والكتاب لا يخلو من أخطاء كغيره من كتب البشر.

ـ[نواف الحارثي]ــــــــ[08 Jun 2009, 03:03 م]ـ

شكر الله لكم أخ محمد على جهودكم الطيبة لكتابة هذا البرنامج المقترح لطلب علوم القرآن، وقد طلبت من الشيخ مساعد -حفظه الله وإياكم- بكتابة برنامج مثل هذا وطرحه بالمنتدى للمناقشة وابداء الملحوظات والمرئيات ليستوي على سوقه.

والجميع يلحظ أن أهل الفقه وغيرهم يدونوا طريقة تلقي علومهم وكيف يتدرج الطالب في في ذلك، وأهل القرآن أولى وأحرى.

أكرر شكري والكل ينتظر مابقي بجعبتكم، ونتمنى اثراء الموضوع من الجميع بالمناقشات والتوجيهات حتى يكتمل العقد ويصبح البرنامج مؤصلا من أهل الاختصاص.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015